السلام عليكم ورحمة الله

لو سألت هذا السؤال! ماهو الفرق بين الطب الوقائي والطب العلاجي ؟

الطب الوقائي هو تلك الجهود التي تبذلها المنظمات الصحية من أجل حماية المجتمع من المرض، أي قبل حدوث المرض والحد من تفشيه.

الطب العلاجي هي تلك الجهود التي تبذلها المنظمات الصحية لمعالجة الأفراد المصابين بأمراض معينة، أي بعد حدوث المرض. 

الحديث هنا عن الطب الوقائي.

تعريف الصحة العامة والطب الوقائي:-

هو علم و فن الوقاية من الأمراض والارتقاء بالصحة وإطالة الحياة، وذلك من خلال جهود تقوم بها المنظمات الصحية بالتعاون مع بعض القطاعات الأخرى حكومية وخاصة. ومن الأمثلة على تلك الجهود ما تقوم به وزارة الصحة من توزيع اللقاحات لتحصين المجتمع من مرض معين. وكذلك ما تقوم به البلديات من الرقابة على المطاعم ومراكز المواد الغذائية للتاكد بأنها تتبع طرق صحية، و كذلك أيضا جهود وزارة الإعلام لنشر الثقافة الصحية داخل المجتمعات والارتقاء بالثقافة الصحية.

ما هي أهم مسؤوليات العاملين في الطب الوقائي؟

١- رصد أي مرض معين أو ظاهرة مرضية معينة داخل أي مجتمع ومعرفة الأسباب وإيجاد الحلول لحل هذه المشكلة.

و من الأمثلة على ذلك:-

أ.  لو لاحظنا ارتفاع نسبة السمنة لدى الأطفال في الصفوف الإبتدائية الأولية. ما هي الأسباب لهذه الظاهرة؟ وكذلك الحلول الممكنة؟.

ب.  لو لاحظنا ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري في فئة عمرية معينة، لابد أن نعرف ما هي الأسباب والحلول الممكنة أيضاً؟ كما تعلمون أن معدلات مرض السكري في تزايد مستمر في المملكة العربية السعودية، مايقرب من ٢٧ ٪ من السكان، وهذه نسبة كبيرة جداً.

٢- من مسؤوليات الطب الوقائي أيضاً عمل البحوث العلمية والاستقصائية وجمع المعلومات والرفع للجهات المختصة للحد من الظواهر المرضية، وكذلك الرفع بالتوصيات للمساهمة في حل هذه المشاكل.

٣- زيادة الوعي الصحي لدى المجتمعات ورفع مستوى الثقافة الصحية لدى الأفراد والجماعات، و ذلك بعمل برامج توعوية تثقيفية في المجالات الصحية والوقاية من الأمراض. و خير مثال على ذلك ما حدث إبان انتشار فايروس كورونا، و كيف تظافرت جهود وزارة الصحة مع وزارة الإعلام بتثقيف المجتمع بالطرق الصحيحة في اتباع الإجراءات الاحترازية من كيفية غسل الأيدي، والوقت الأمثل لذلك، وكذلك مدة العزل للمصاب والمخالطين، وأيضاً المسافات الجسدية الأمنة، وأيضاً طرق التعقيم ولبس الكمامة

و في الختام أود أن أسأل هذا السؤال! لماذا يجب على الحكومات والمنظمات الصحية بذل جهد أكبر على قطاع الطب الوقائي أكثر منالطب العلاجي؟ السبب لأنه كلما بذل جهد أكبر على الطب الوقائي أوجدنا مجتمعات تقل فيها نسبة الأمراض، وكذلك أوجدنا أفراد مثقفين صحياً، و بالتالي نقلل التكاليف والميزانيات التي تصرف على الطب العلاجي من أدوية وعمليات وجهود للعاملين في المراكز الصحية والمستشفيات من أطباء وفنيون.

 

و صدق المثل الذي يقول: الوقاية خير من العلاج. 

 

أ.محمد العاصمي