تقرير الجودة الصحية_إعداد: أحمد جديبا

 

يعد موضوع الاساءة للأطفال من اكثر المواضيع التي تستحق العلاج والبحث في اهم خباياه خاصة في هذه الآونة وما تتعرض له بعض الدول من سب وشتم واغتصاب وخطف وتعذيب وسرقة اعضاء , وعليه فان الاهتمام بدراسة العوامل التي تساعد على حدوث الاساءة وكذلك الاثار المترتبة على هذه الاساءة امر في غاية الاهمية لتحقيق الحماية والوقاية للأطفال من اساءة المعاملة بمختلف صورها الجسدية والنفسية والجنسية وغيرها .

ويعد العنف من المواضيع الاكبر تهديدا للصحة العامة حيث يموت حوالي 4400 شخص في انحاء مختلفة من العالم بسب افعال عنف جماعية او فردية موجهة ضد النفس او ضد الغير ويصاب آلاف البشر بعواقب صحية لأذيات غير قاتلة نتيجة تعرضهم او مشاهدتهم أفعال عنيفة ومع ذلك فمازالت الوقاية من العنف في كثير من البلدان مجالا جديدا أو ناشئاً.

 

 

تعريف سوء معاملة الاطفال :

هو ايقاع الأذى والخطر وإيقاع الاصابات الخطرة بالأطفال الصغار والتي غالبا ما ينتج عنها بعض الاصابات والكسور والتجمعات الدموية بالدماغ واصابات متعددة في الانسجة الرخوة وعجز مستديم بل حدوث وفيات .

هذا وقد عرفت منظمة الصحة العالمية سوء المعاملة بأنها : التعسف ضد الاطفال أو سوء معاملتهم وكل اشكال المعاملة الجسدية والعاطفية والاعتداءات الجنسية والاهمال او المعاملة المتهاونة او الاستغلال التجاري او غيره من الاستغلال التي من شأنها أن تسبب بإلحاق الاذى بصحة الطفل او حياته او كرامته .

 

 

أنماط سوء المعاملة :

1- سوء المعاملة الجسدي:

وهو التسبب بأي نوع من الاذى الجسدي للطفل من قبل من يرعاه نتيجة الضرب او الصفع او الركل او الحروق او غيرها ويتضمن ايضا الافراط في الضبط والعقاب الجسدي .

 

2- سوء المعاملة الجنسي:

وهو فعل أي سلوك جنسي او ذو مغزى جنسي يمارس مع الاطفال ويتضمن المداعبة والجماع واللواط والاغتصاب والاستعراء والاستغلال الجنسي .

 

3- سوء المعاملة النفسي:

وهو نمط سلوكي مستمر يتصف بانسحاب المسئ من العلاقة العاطفية الطبيعية مع الطفل والتي يحتاجها لنمو شخصيته وتشمل الاساءة الكلامية وقد تكون على شكل استخدام طرق عقاب غريبة منها حبس الطفل في حمام او غرفة مظلمة او ربطة بأثاث المنزل او تهديده بالتعذيب والاستخفاف بالطفل وتحقيره او نبذه واستخدام كلام حاط من مكانته او تعنيفه او اهانته .

 

 

 

أسباب سوء معاملة الاطفال :

1- عوامل الاهل او مقدمي الرعاية:

فقد يعاني أحد الوالدين او الوالدين كلامها او مقدمي الرعاية للطفل من مشكلات تسهم في حدوث سوء معاملة الاطفال واهمالهم نذكر منها اضطراب الشخصية والامراض النفسية والادمان على الكحول والمخدرات وسوابق التعرض لسوء المعاملة والاهمال في الطفولة وكذلك فإن معارف الوالدين ومواقفهما وعمرهما قد يؤثر في حدوثها .

 

2- الشخصية والصحة النفسية:

وهي العوامل المتعلقة بصفات الشخصية التي لها علاقة بالاعتداء على الاطفال والاساءة لهم الا ان هناك بعض الصفات التي تتكرر عند الوالد المعتدي جسديا على احد أطفال الاسرة أو الوالد الذي يهمل اطفاله ومنها تدني الثقة بالنفس واسقاط ظروفه على الاخرين .

 

3- السوابق الوالدية وحلقة سوء المعاملة:

كما أثبت الكثير من الدراسات ان الكثير من أولياء الامور الذين يعتدون على أطفالهم كانو انفسهم ضحايا للعنف والاعتداء والاساءة أثناء طفولتهم.

 

4- الادمان:

أما بالنسبة لتعاطي المخدرات او الكحول فنجد أن ما بين ثلث وثلثي الاطفال ضحايا الاعتداء والاهمال وسوء المعاملة .

 

5- العمر:

كما قد يكون عمر ولي أمر الطفل عامل خطر وسبب لبعض أشكال الاعتداء على ذلك الطفل الا ان بعض الدراسات وخاصة تلك التي اهتمت بالاعتداء الجسدي على الأطفال وجدت كلما قل عمر الام عن ولادتها للطفل الاول كلما زاد احتمال اعتدائها جسديا على اطفالها.

 

6 -عوامل الاسرة :

يزداد سوء معاملة الاطفال واهمالهم في بعض الاسر نتيجة ظروفهم الحياتية مثل الخلافات الزوجية والعنف المنزلي والطلاق والبطالة والضغوط المالية والعزلة الاجتماعية ورغم أن هذه الظروف قد لا تسهم في حدوث سوء المعاملة الا أنها قد تكون أحد العوامل الهامة في حدوثها .

 

7- بنية الاسرة :

بالنسبة لبنية الاسرة وخاصة في الاسر واحدية الولد تبين ان الاطفال في اسر يتحمل المسؤولية فيها ولي امر وحيد يواجهون مخاطر اعلى نسبيا على صعيد الاعتداءات الجسدية والجنسية .

 

 

 

الوقاية من سوء المعاملة :

1- مستوى وقاية أولية أو شاملة :

توجه الى عامة الجمهور بهدف منع حدوث سوء معاملة الاطفال وإهمالهم أصلا وتتم عن طريق إعلانات عامة طرقية وإذاعية وتلفزيونية وحملات توعوية وتوفير الخدمات للمواطنين .

 

2- مستوى وقاية ثانوية او انتقالية :

موجهة الى الاسر ذات الخطورة العالية بهدف تخفيف التي تؤهب لسوء معاملة الاطفال وإهمالهم ويكون ذلك من خلال برامج الادمان وبرامج رعاية الاطفال المعاقين ومراكز تقديم المعلومات وبرامج دعم الاسر المعرضة لخطر سوء المعاملة الاطفال واهمالهم ودعم برامج الزيارات المنزلية .

 

3- مستوى وقاية ثالثه أو مستطبة :

حيث توجه الخدمات الى الاسر التي حدثت ضمنها سوء معاملة واهمال الاطفال بهدف تخفيف عواقبها ومنع تكرار حدوثها وتتم من خلال برامج خدمات مكثفة للحفاظ على الاسرة وتقديم الدعم والقدوة الصالحة وخدمات الصحة النفسية للأطفال والاسر المتأثرة بسوء المعاملة والاهمال .

 

 

المصادر: