تقرير الجودة الصحية_إعداد: مبارك حمدان

 

يتساءل مرضى الكلى وأولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز البولي، إن كان يسمح لهم بالصيام من الناحية الطبية دون أن يؤثر ذلك على صحتهم العامة. 

حيث أن هناك الكثير من مرضى الكلى لا يقتنعون بأن الشريعة الإسلامية سهلة ويسيرة في التعامل مع مثل هذه الحالات.

قبل أن يبدأ الشخص المريض بأي مرض من أمراض الكلى في الصوم لابد له من استشارة الطبيب أولا لكي يكون هناك تنسيق في مواعيد اخذ الأدوية الخاصة بالمريض وأيضا التأكد من أي مرض أخر قد يؤثر على أي عضو من أعضاء الجسم.

 

ماذا تشمل أمراض الكلى؟

إن موضوع أمراض الكلى موضوع واسع، إذ تتواجد العديد من المشاكل الصحية التي تندرج تحت هذه القائمة، وتختلف بشدتها وأعراضها من شخص للأخر، وتشمل أمراض الكلى:

* حصى الكلى

* أمراض  الكلى المزمنة (القصور الكلوي، الفشل الكلوي، غسيل الكلى)

* المغص الكلوي.

* زارعو الكلى.

 

نصائح عامة لمرضى الكلى في رمضان:

 

من المهم معرفة كيفية التصرف خلال الصوم، وبالأساس فيما يخص تجنب مشكلة الجفاف.

* يسمح للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى في رمضان غالبا بان يمتنعوا عن تناول الطعام، لكن يجب تجنب الجفاف، الذي قد يؤدي بضرر حاد بأداء الكلى.

* لا يجوز لهؤلاء المرضى أن يصوموا عن الطعام بشكل تام، بما في ذلك الامتناع عن الشرب، دون موافقة الطبيب المعالج. إذ يتعلق القرار الذي يتخذ بشان ذلك، بنوع المرض الكلوي، أداء الكلية، الأدوية الثابتة التي يتناولها وغيرها.

* يجب مواصلة تناول الأدوية الثابتة خلال فترة الصيام . ويجب مواصلة تناول لأدوية وفقا للتعليمات العادية، أي مع الأكل والشرب بكمية كافية..

* تجنب التعرض لشمس النهار لفترات طويلة أثناء فترة الصيام.

* تقليل الملح في الطعام.

 

 

غسيل الكلى:

المرضى الذين يضطرون إلى القيام بغسيل كلوي مستمر قد يمكنهم الصيام في الأيام العادية التي لا تتم فيها عملية الغسيل إذ أن الدراسات التي أجريت حول تأثير الصيام على صحة المريض الذي يقوم بعملية غسيل للكلى لم تتأثر، ولكن مع مراعاة رأي الطبيب في ذلك وتأثيره على صحته إذ تختلف الحالة من شخص لأخر.

 

 

زارعو الكلى:

عادة من يمتلكون كلى جديدة بعض معاناتهم فترة طويلة مع الفشل الكلوي قد يكونون متخوفين بعض الشيء جراء قدرتهم في الحفاظ على هذا العضو الجديد، وحول إمكانية صومهم الشهر الفضيل على ذلك وهنا سنطمئنكم إلى أن نتائج الدراسات حول صيام زارعو الكلى كانت ايجابية ولم تتأثر صحتهم،وهذا ما جاء في نتائج دراسة نشرت في مجلة Research in Medical Sciences عام 2014. ولكن يفضل بدء الصيام فور استقرار حالتهم بعد العملية وهي فترة قد تحتاج إلى ما يقل عن سنة تقريبا.

 

حصى الكلى

في اغلب الحالات التي تعاني من حصى الكلى قد يكون صيام رمضان لا يشكل مشكلة كبيرة على مريض حصى الكلى ولكن بشرط ان يتم ذلك بمراعاة اخذ الاحتياجات الكافية من السوائل حتى لا يصاب بمشكلة الجفاف التي قد تزيد من الترسبات والمغص الكلوي.

 

هذا ما يدور حول أمراض الكلى الشائعة في معظم الأشخاص وفي النهاية يجب أن يتذكر مريض الكلى أو أي شخص مصاب بأمراض أخرى أن ديننا الحنيف سهل ويسر في مثل هذه الحالات ولا يجب على الشخص أن يغامر بصحته ويتذكر أنه معذور عن الصيام, وقد ذكر ذلك في القران الكريم لقوله تعالى ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) سورة البقرة الآية 286.

 

المصادر: