تقرير الجودة الصحية_إعداد: مبارك حمدان

 

لقد أصبح  الحيوان من أكثر الأسباب شيوعا في نقل الأمراض والجراثيم إلى الإنسان حيث أن الإنسان يستهلك الكثير أو معظم منتجات الحيوان وعلى هذا الأساس قد تتسبب هذه المنتجات في موت الإنسان أو مرضه ولقد أصبح هناك الكثير من الأمراض التي تنقل للبشر عن طريق الحيوان سواء كان ذلك عن طريق تربيتها أو أكلها.

ومن أشهر هذه الأمراض (مرض الجمرة الخبيثة)

 

عرف مرض الجمرة الخبيثة (Anthrax) منذ العصور القديمة، كواحد من الأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان.

يتلخص الخطر الأساسي من التعرض للأبواغ  الجمرة الخبيثة، في مقدرتها على المهاجمة البيولوجية. حيث تعد مرضا صعبا يصيب جهاز التنفس، والذي تظهر أعراضه بعد استنشاق الأبواغ .

 

تصيب الجمرة الخبيثة الحيوانات ذات الدم الحارِّ، مثل الغنم والبقر والخيول والماعز والخنازير عندما تتناول طعاماً ملوثاً بأبواغ الجمرة الخبيثة. ويصاب الإنسان نتيجة ملامسته مع أبواغ الجمرة الخبيثة من خلال  أكل الحيوانات المصابة أومن ملاصقته جلودها.

 

أين يتواجد مرض الجمرة الخبيثة ؟

يتواجد المرض جغرافيا في مناطق حيث لا تتم السيطرة عليه بتلقيح المواشي مثل:

  • أفريقا الجنوبية والمركزية
  • أوربا الشرقية و الجنوبية
  • آسيا
  • الشرق الأوسط

 

 

أتواع الجمرة الخبيثة وطريقة انتقالها:

1- استنشاق هواء ملوث بأبواغ الجمرة الخبيثة. وهذا النوع يسمى الجمرة الخبيثة الاستنشاقية.

2- ملامسة فراء أو جلد الحيوانات الملوَّثة أو أي شيء يحوي أبواغ الجمرة الخبيثة. وهذا ما يُعرف باسم الجمرة الخبيثة الجلدية، لأنها تصيب الجلد

3- تناول لحوم حيوانية غير مطبوخة جيداً، تحوي أبواغ الجمرة الخبيثة. وهذه تسمى الجمرة الخبيثة الهضمية.

 

أعراض الجمرة الخبيثة:

 

  • الجمرة الخبيثة الاستنشاقية: يمكن أن تكون الأعراض الأولية في الجمرة الخبيثة الاستنشاقية شبيهة بأعراض الزّكام أو الأنفلونزا. وقد تبدأ بسعال، ولكن بعد أيام معدودة يمكن أن تترقى الأعراض إلى غثيان ومشاكل تنفّسية شديدة وانهيار كامل لوظائف الجسم، وهذا ما يعرف بالصدمة.

يموت غالبية مرضى الجمرة الخبيثة الاستنشاقية بعد يوم أو يومين من ظهور الأعراض التنفّسية الشديدة، رغم كلّ المعالجات. ولكن، يمكن معالجتها بنجاح إذا بدأ العلاج بمضادات الجراثيم باكراً.

 

  • الجمرة الخبيثة الجلدية: عندما تدخل أبواغ الجمرة الخبيثة في الجرح، تبدأ العدوى الجلدية على شكل انتفاخ يسبب الحكة، ويشبه لسعة الحشرة. وفي غضون يوم أو يومين، يترقى إلى بثرة ثمَّ إلى قرحة غير مؤلمة، قطرها من واحد إلى ثلاثة سنتيمترات، وفي وسطها منطقة ميتة. يمكن أن تتضخم العقد اللمفية المجاورة للمنطقة. وقد يحدث بعد ذلك حُمَّى وانتفاخ وصداع.

 

  • الجمرة الخبيثة الهضمية: تؤدي الجمرة الخبيثة المعوية إلى التهاب الأمعاء. وتكون العلامات الأولية هي الغثيان ونقص الشهية والتقيؤ والحمى، يليها الم في البطن وقيء وإسهال شديد.

 

تشخيص الجمرة الخبيثة:

يمكن تشخيص الجمرة الخبيثة بطريقتين عامتين:

1- العثور على الجرثومة في عينات تؤخذ من الجسم.

2- التحري عن مواد معينة في الجسم.

 

ما هو العلاج المناسب لمرض الجمرة الخبيثة؟

يعتبر البنسلين أفضل دواء للجمرة الخبيثة ويعطى لمدة 5 إلى 7 أيام .

 

 

الوقاية من المرض :

تتلخص الوقاية من الجمرة الخبيثة في اخذ جميع الإحتياطات اللازمة في التعامل مع الحيوانات المصابة من خلال لبس القفازات والكمامات وغيرها.

أيضا تلقيح الحيوانات المصابة ويعتبر من أهم ركائز الوقاية من المرض.

 

 

المصادر: