تقرير الجودة الصحية- إعداد: مبارك حمدان

 

مع أزمة الوقت المجنون في الصباح، غالبا ما تنسى وجبة الإفطار. ثم في طريقنا إلى العمل نبدأ في فطورنا بالوجبات السريعة والحلويات وغير ذلك من الأكل الغير الصحي.

وربما أنكم قد سمعتم بهذا الكلام من قبل ولكن في مرحلة ما، عندما تستقر بعد الإستيقاظ من النوم في الصباح لابد أن تبدأ يومك بفطور صحي لكي تقلل من كمية أكلك في وجبة الغداء وبذلك ينقص وزنك وأنت لا تعلم ومن غير انتباه .

يجب أن تشكل وجبة الإفطار لمدة 25 إلى 30٪ من السعرات الحرارية اليومية للشخص العادي، لذلك البداية صحية يمكن أن تحدث فرقا كبيرا. ولكن قبل أن تقرر ما تتناوله في وجبة الفطور لأنه أول وجبة مهمة في اليوم.وفقا لإريك ريم، أستاذ علم الأوبئة والتغذية في كلية هارفارد قال:إن الطريقة الصحيحة إلى فقدان الوزن يبدأ في ممرات السوبر ماركت، حيث أنه من المهم قراءة النشرة أو البطاقة الغذائية الموجودة على علب الطعام.

تناول الفطور في الصباح يحدث تغيير بالهرمونات منها الإنسولين في الدم مما يحث الخلايا على إستهلاك الطاقة بدل من تخزينها بالتالي يزيد الحرق. ويبدأ الجسم بحرق الأطعمة المستهلكة والدهون المخزنة في الجسم. توقيت الفطور و نوعيته لهما دور كبير في تخفيف الوزن. أفضل أوقات لتناول الفطور يكون بين الساعة 7 و 10 صباحاً. ذلك له أفضل تأثير على عملية الأيض أو الحرق. إذا كنتم من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول الطعام في الصباح الباكر يمكن تقسيم الفطور الى جزئين. نصح إريك ريم بأخذ  كوب زبادي، قطعة فاكهة، بيضة مسلوقة في الصباح. وبعد ساعتين من الإستيقاظ أكمل فطورك مع حليب وشوفان أو حبوب الموسلي مع الفواكه المجففة، فول، قطعة توست قمح كامل مع ملعقتين حمص، ألبان و أجبان قليلة الدسم أو عجة بيض.

توصل بحث أمريكي حديث إلى أن الاعتقاد السائد بين المراهقين أن امتناعهم عن تناول الفطور يساعدهم على إنقاص وزنهم ليس صحيحا وان العكس هو الصحيح.

واستنتجت الدراسة العلمية التي دامت خمس سنوات وتم تطبيقها على أكثر من ألفي شاب وشابة إلى أن وزن الشباب الذين يعزفون عن تناول وجبة الفطور يزيد بـ 2.3 كيلوغرام مقارنة بالشباب الذي يداومون على تناول وجبة فطورهم.

واكتشفت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص أكثر استهلاكا للسعرات الحرارية لأنهم يتمتعون بحيوية ونشاط أكثر من غيرهم.أضاف البحث، الذي قامت به جامعة مينيسوتا، عنصر زيادة الوزن إلى قائمة كبيرة من الأدلة التي تظهر أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار سواء كانوا شبابا أو كبارا هم أكثر ميلا إلى النحافة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور.

وقال مارك بيرييرا رئيس فريق البحث الذي يعمل على الدراسة، ” قد يبدو الأمر غير بديهي، لكن رغم أنهم يستهلكون كميات أكثر من السعرات الحرارية، فإنهم يبذلون جهودا أكبر لحرقها. ربما يرجع السبب إلى أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور، لا يشعرون بالخمول الشديد.”

واضاف الباحث قائلا “ورغم أن من الأفضل اختيار خيار صحي عند تناول الفطور مثل الحبوب، فإن الأدلة المتاحة تشير إلى أن تناول أي شيء أفضل من عدم أكل أي شيء بالمرة”.

هذا وتوصلت الدراسة إلى أن 25% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة لم يكونوا من الحريصين على تناول فطورهم بانتظام، وأن المشكلة ظهرت على أوضح نحو عند الفتيات.