تقرير الجودة الصحية_إعداد: اسراء بيفاري

 

 

ما هو الكورتيزون ؟
 هو نوع من انواع الاستيرويد التي تنتج في قشرة الغدة الكظرية، و مشارك في مجموعة واسعة من الأنظمة الفسيولوجية مثل الاستجابة للضغط النفسي، ردة الفعل المناعي والسيطرة على الالتهاب، الاستقلاب للكربوهيدرات، الأيض الهدمي للبروتين.

وهو مفيد جدا وقد يكون منقذا للحياة في كثير من الحالات، وبالتالي لا خوف منه في الاستخدام الحكيم، حيث يتم وصفه من قبل طبيب متخصص.
كيفية عمل الكورتيزون ؟
 يعمل من خلال خفض الالتهاب والحد من إنتاج المواد الكيميائية الالتهابية من أجل تقليل الاضرار التي تلحق بالأنسجة والحد من نشاط الجهاز المناعي عن طريق التأثير على وظيفة خلايا الدم البيضاء.
ماذا يعالج الكورتيزون ؟
تستخدم الأدوية المشتقة من الكورتيزون لعلاج عدة أمراض مثل الربو، الحساسية، التهاب المفاصل، بعض أمراض الكلى وأنواع معينة من السرطان.

 

 

هل أدوية الكورتيزون متشابهة في التأثير والاستعمال ؟
 بالطبع لا، فأدوية الكورتيزون منها ضعيف القوة ومنها المتوسط ومنها القوي وأخيرا القوي جدا.
 ومنها ما يعطى خارجيا مثل المراهم والكريمات ومنها الذي يعطى على شكل بخاخات للرئتين والأنف ومنها حبوب البلع وهناك ، الحقن في الوريد أو المفاصل .
ماهي الآثار الجانبي لأدوية الكورتيزون ؟
أما الآثار الجانبية المحتمل حدوثها فهي :

– ارتفاع ضغط العين وعتامة عدسة العين

– ارتفاع مستوى السكر في الدم ومرض الرثية( الروماتزم )

– تخفيض المناعة

– استدارة الوجه، وتجمع الدهون بين الرقبة والأكتاف ( حدبة )

– زيادة العطش والتبول

– آلام في العضلات

– حجز عنصر الصوديوم داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة السوائل وارتفاع ضغط الدم ، كما يطرد عنصر البوتاسيوم مع البول مما يؤدي إلى فشل عمل القلب، وقد تسبب اضطراب الدورة الشهرية

– كما تسبب تقليل المناعة مما يؤدي إلى تأخر التئام الجروح والتجرثم البكتيري والفيروسي والفطري وغير ذلك فيصاب المريض بمرض آخر دون أن يشعر لان الكورتيزون يخفى أعراض التجرثم.
ما هي أضرار الانسحاب من الكورتيزون بعد مدة استخدام طويلة ؟
كما أن لأدوية الكورتيزون آثارا علاجية ممتازة فان لها آثارا جانبية قد تكون خطيرة أحيانا إن لم يلتزم المريض بالتعليمات اللازم إتباعها ، وأكثر ما تظهر عند استعمال أدوية الكورتيزون عن طريق الفم أو الحقن أو جرعات عالية مدة طويلة ، لان ذلك يؤدي إلى تعطيل غدة الجاركلوية ” الكظرية” عن إفراز الكورتيزون الطبيعي، وقد تحتاج إلى أسابيع أو شهور حتى تعود إلى عملها الطبيعي في إفراز الكورتيزون أو قد تحتاج إلى عام أو اثنين حتى تستعيد كامل نشاطها السابق .

 

 

 

 

 

المصادر: