تقرير الجودة الصحية- إعداد: مهنا العتيبي

 

الأهداف  ( Objectives )

عند حل أي مشكلة فإن النتيجة المطلوب تحقيقها يمكن جعلها على هيئة بيان للأهداف. وأحيانا يتم صياغة ذلك بصورة ضمنية، لكنها في العادة يتم كتابتها كقائمة ذات جمل قصيرة،  مما يساعد على تحقيق توافق في الآراء داخل فريق العمل بصفتها ‘ دليل إرشادي’ لتوجيه قراراته وتصرفاته. وتأتي عملية جمع البيانات لتبين ما اذا كانت الأهداف قد تحققت أم لا ، وبالتالي فمن المنطقي عند صياغة البيان أن تتم صياغته بطريقة تساعد على تحديد البيانات التي يجب جمعها بوضوح.

 الغرض من القياس ( The purpose of measuring )

في أي عملية قياس ، هناك سببين رئيسيين للقيام بعملية القياس:

1- المراقبة المستمرة للقياسات الحالية.

2- التحقق من أحد القياسات بشكل أكثر تحديدا.

 

مراقبة قياس ( Monitoring measurement  )

مراقبة المقاييس بمثابة مؤشرات على صحة العمليات، وبالتالي فإن القيام بعملية القياس على مدى زمني طويل، يمكن أن يتيح مزيدا من التعرف على الاتجاهات والاختلافات وتحديد الحدود أو القيم المستهدفة بشكل أكثر تحديدا. وتوجد عدة اعتبارات ينبغي مراعاتها عند القيام بذلك:

  • يجب على القياس أن يحدد المشكلة وليس بالضرورة سببها.
  • لا ينبغي للقياس التدخل أو إفساد العملية بأي شكل من الأشكال.
  • إمكانية تكرار القياس في نفس الظروف، بحيث يمكن المقارنة على قدم المساواة.
  • يجب أن تكون تكلفة القياس رخيصة نسبيا وسهلة التنفيذ.

 

أنواع  المعلومات  types of measurement

1- المعلومات الكمية ( Quantitative information )

هي النوع الأسهل من المعلومات التي يمكن قياسها، ويلاحظ أن استخدام الكميات العددية والأرقام المحددة تساعد في الوصول إلى قرارات واضحة. كما أن الأدوات التي تستخدم بيانات كمية تعمل في أغلب الأحيان باستخدام مزيج من الحسابات الرياضية ومقارنة الأعداد ضد أرقام أخري أو ضد قيم ثابتة أو قيم حرجة.

2- المعلومات النوعية ( Qualitative information )

المعلومات النوعية هي البيانات غير الرقمية، وعادة ما تظهر كنص مكتوب. وغالبا ما تأتي كقطع أو عبارات أو جمل وصفية للمعلومات. وتقوم الأدوات التي تستخدم البيانات النوعية بمطابقة هذه القطع أو العبارات بالنسبة إلى عبارات أخرى.

 

 أنواع البيانات الرقمية    Types of numeric data

الصفات (Attributes )

قياس  الصفات ( variable  measurement ) من أبسط المقاييس التي يمكن استخدمها في حالات كثيرة وهو يعتمد على إحصاء عدد العناصر مثل عدد الزبائن الذين قاموا بشراء صنف معين، أو عدد العيوب في جزء ما. وقياس الخصائص يجيب عن السؤال ( كم عدد ؟ )

المتغيرات ( Variables  )

قياس المتغيرات ( variable measurement ) يستخدم للإجابة عن السؤال ( كم ) ويملك قياس المتغيرات وحدات قياس مختلفة، مثل السنتيمتر والكيلوجرامات. وهي عادة تتطلب بذل مزيد من الجهد لجمعها عن الصفات.

عناصر  القياس   Components of measurement

 الوحدات ( Units )

ينبغي أن تعكس الوحدات نطاق القيم الممكن قياسها، مثلا: قد يكون من الأفضل لقياس طول قطعة من الخشب استخدام وحدة قياس الملليمتر بدلا من السنتيمتر. لأن عدم وضوح الوحدات بالنسبة للحالات التي سوف تستخدم فيها سوف تسبب إرباكا في الحسابات.

المقياس (  Scale  )

كثير من المقاييس تصنع على شكل أرقام، سواء أخذ شكل ثابت أو مرن، في بعض الحالات، قد تكون الأرقام غير مفيدة لذا نستخدم عبارة وصفية مثال ( عال – متوسط – منخفض )

الهدف ( Target )

هناك دائما هدف أو غاية لقيمة القياس، وقد تتوزع القيمة التي يتم قياسها حول مركز القيمة المثلى للقياس أو تبتعد عنه، وبالتالي يكون من المفيد لهذا القياس أن يعبر عن الاختلاف عن هذه القيمة المثلى ، وليس إعطاء قيمة مطلقة.

 الحدود ( Limits )

فضلا عن الهدف أو القيمة المثلى للقياس، توجد أيضا الحدود وهي توضح حدود التشغيل المسموح بها أو بمعنى أخر ما الذي يجب أن لا تتجاوزه القياسات. وتساعد الحدود في التحقيق في أسباب الفشل عند وجود قيم للقياس تقع خارج حدود المواصفات الصحيحة، وما هو الإجراء الذي يجب القيام به.