تقرير الجودة الصحية- إعداد:  منال الطلحي ..

 

(( يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )) سورة النحل.

الاية توضح ان الله اوحى للنحل وهي كرامة لهذا المخلوق العجيب , وأن ما يخرج من بطون النحل فيه شفاء للناس وطلب الله منّا التفكّر في ذلك.

  • ماذا يعنى العلاج بلسع النحل ؟

العلاج بلسع النحل هو لسع اماكن معينه فى جسد المريض بترتيب معين وبطريقه معينه .. وذلك حسب نوعية كل مرض ودرجة وشدة المرض فيحتاج كل مرض لعدد من الجلسات وعدد من اللسعات مختلف عن الاخر, فيحتاج المريض عادةً عشر جلسات للتداوى بلسع النحل او اقل وذلك حسب شدة المرض.

تترك إبرة النحلة في جسد المريض مادة تقوي جهاز المناعة ومضادة للالتهاب بشده وتنبه الجهاز العصبى وتغسل المفاصل في مكان اللدغة. 

  •  التعريف بسمّ النحل  :

سمّ النحل ناتج عن إتحاد إفراز غدتين بعد عملية الوخز مباشرة هو و سائل شفاف يخرج من أنبوب داخل أبرة النحلة .

وفي مقالة من موقع لمؤسسة مملكة النحل : سمّ النحل سائل شفاف يجف بسرعة حتى في درجة حرارة الغرفة , ورائحته عطرية لاذعة وطعمه مرُّ وبه أحماض عديدة منها : الفورميك , الأيدروكلوريك , الأرثوفوسفوريك , وغيرها .. بالإضافة الى كمية كبيرة من البروتينيات والزيوت الطيارة وسمّ النحل موجود في كيس داخلها , ويزيد هذا السم في الكيس اذا زادت نسبة المواد البروتينية عن المواد الكربوهيدراتية في غذاء النحل .

 

يعود استخدام لسعات النحل وسمومها إلى العهدين اليوناني والروماني عندما كان الناس يكيلون المديح للفوائد العلاجية والصحية لسم النحل وعسله

وقد أثبت بالتجارب أن معظم اللذين يصابون بلدغ النحل ” سمّ النحل ” فإنه بمنجاة من الحمى الروماتيزمية بإذن الله.

وبدأ العلماء في استخلاصه ووضعه داخل حُقن خاصة يختلف تركيزها , ويستعمل في علاج امراض الحمى الروماتزميه – الروماتزم والروماتويد – التهاب المفاصل – التهاب الاعصاب والتهاب جذور الاعصاب – الذئبه الحمراء – عرق النسا – الخشونه – الدوالى – الام الظهر والمفاصل – الانزلاق الغضروفي – التهابات العصب الوركي والفخذ – تصلب الاعصاب – صعوبة الحركه – تنشيط القدره الجنسيه وعلاج الضعف الجنسى – علاج قلة الحيوانات المنويه – نقص الخصوبه عند الرجال – ضعف التبويض عند النساء – ضمور العصب السمعي – ضيق الشرايين – الصداع المزمن – التهاب العيون_ التهابات أعصاب الوجه – ضيق الشرايين – الخمول والضعف العام – ضعف الجهازالمناعى – الكدمات والشد العضلى – التهاب الاذن – ضعف او فقد حاسة الشم – التهاب وتضخم البروستاتا – التهاب المثانه – التهاب الكلى – التهابات الكبد  – أمراض وظائف الغدد – الكهرباء الزائدة في المخ – الجيوب الانفية – التبول اللاإرادي عند الأطفال .. وغيرها الكثير من الامراض بفضل الله تعالى .

  • فوائد سمَّ النحل ” ( لدغات النحل ) :
  • تؤدي الى تنشيط الدوره الدمويه وزيادة عدد كريات الدم الحمراء مما ينعكس على نشاط الجسم وحيويته .
  • تقوم بتنشيط الخلايا العصبيه الموجوده في الدماغ وذلك من خلال اشارات حسيه تنتقل من مكان القرصه الى الخلايا الحسيه الموجوده اسفل الدماغ .
  • إذا تعرض الجسم الى اكثر منلسعة في الوقت ذاته , فان ذلك من شأنه ان يؤدي الى تليف الجلد وذلك في حالة كون جميع اللسعات في مكان واحد , اما اذا كانت في عدة اماكن فان ذلك سوف يؤدي الى تخثر الدم .
  • أفضل وسيله للرجيم عندما تقوم النحلة بتوجيه قرصتها للهدف المقصود .. فإنها تفرز كمية من اللعاب الأيوني .. والغريب ان هذا اللعاب يقوم بحرق جميع الدهنيات الموجودة في العضو اللذياصيب باللسع , مثلا , لو ان    الذراع اصيب بلسع النحل فإن اللعاب الموجود في مكان اللسع سوف ينتشر تدريجيا في كافة الذراع وبتالي سوف يقوم بحرق مانسبته 99% من الدهنيات التي توجد في هذا الذراع.
  • هناك بعض التوصيات لنشر الوعي بأهمية العلاج بلسعات النحل :
  • نشر البحوث المتعلقة بإستخدامات سمّ النحل في العلاج.
  • أنشاء وحدةً للتأهيل والعلاج الطبيعي عن طريق الوخز بإبر

النحل.

  • أنشاء معهد يهتم بمنتجات النحل ومن ضمنها سمّ النحل .
  • تدريب الكفاءات السعودية على الالية الصحيحة للعلاج بوخز النحل .
  • والاستعانة بالدول اللتي لها خبرات سابقة في ذلك .