بوابة الاعضاء
سلسلة التوعية بالجودة في الخدمات الصحية (البرنامج الثاني)
23 مارس 2017 | 0 تعليق | 654 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

سلسلة التوعية بالجودة في الخدمات الصحية

البرنامج الثاني (Flow Charting, Brain Storming)

 

تباعاً للتعاون المشترك بين المجموعة الصحية بالمجلس السعودي للجودة ومستشفى شرق جدة لسلسلة  التوعية بالجودة في الخدمات الصحية.

أنه في يوم الثلاثاء الموافق 21 -3-2017 م قام الدكتور/ نشأت بن أنور النفوري بتقديم برنامجه الثاني عن تطبيقات العصف الذهني “Brainstorming” في خلق أفكار تطويرية بهدف تحسين الخدمات الصحية.

وقام بتقديم شرح عن أنماط التفكير الذهني عن طريق التفكير الرأسي “Vertical Thinking” , والتفكير الجانبي  “Lateral Thinking”, وآلية كل طريقة وفوائدها في استحداث الأفكار الخلاقة.

 

وتطرق لإيضاح كيفية تنفيذ حلقات العصف والتي لابد أن تبدأ بسؤال محدد, ووضح للمشاركين آلية تكوين الفريق من 9 الى 12 مشارك وتوضيح أدوار الفريق من مسجل للأفكار, ودور القائد في التركيز على الهدف, وحاسب الوقت.

كما ذكر الأسباب التي تؤدي الى حلقات عصف ذهني فاشلة والتي تسمى “Brain drizzling” ومنها الحكم المسبق على الأفكار أو التعذر بوجود سياسات تمنع التقدم أو التكلفة الزائدة أو عدم وجود الوقت والتفرغ.

 

كما قام بتحديد عوامل النجاح في جعل البيئة المحيطة ملائمة وجو يسوده المرح والمشاركة وروح الفريق والتفكير خارج الصندوق وتقبل الأفكار اللانمطية وعدم اختيار الأفضل أثناء العصف الذهني.

 

وفي الختام قام بالتركيز على دور الخرائط الذهنية للأعمال العصرية الحديثة والتي تعتبر نضوج متقدم لأداة العصف الذهني حيث تعتمد على الصورة والكلمات المختصرة لبناء صورة ذهنية متكاملة وامثله على ذلك خريطة تنظيم الوقت وخريطة القيادة الفعالة وغيرها..

وقد حضر المحاضرة اكثر من 53 ممارس صحي من داخل المستشفى والمنشآت الصحية الاخرى من جدة ومكة والجامعة وأعضاء المجلس السعودي للجودة.

 

والله الموفق..

 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي