بوابة الاعضاء
صحتنا والرياضة
03 أبريل 2017 | 0 تعليق | 610 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

تقرير الجودة الصحية_إعداد: نوف الغامدي

كثير منا لا يمارس الرياضة بسبب الكسل او قلة الوعي بفوائدها؟

تعتبر ممارسة الرياضة مؤشر يدل على وعي الافراد والشعوب، وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية ان الخمول يحتل المرتبة الرابعة ضمن  قائمة الاسباب المؤدية  للوفيات على الصعيد العالمي6%), كذلك سبب رئيسي في الاصابة بسرطان القولون والثدي (21- 25%)، و27% من حالات السكري، وقرابة 30% من مرض القلب الإقفاري.

طرأ تطور كبير في العقود الأخيرة على مفهوم الرياضة ومزاولة التمارين الرياضية والحاجة لمزاولة الرياضة من قِبل مختلف الأعمار لكلا الجنسين بحيث أصبحت حاجة مطلوبة بل وضرورية للفوائد المختلفة التي تعود على الصحة، وخاصة أن موضوع اللياقة البدنية أصبح أمراً مهماً للأشخاص السليمين وللذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة حيث تلعب التمارين الرياضية دوراً مهما في الوقاية والعلاج.

والإحصاءات تشير إلى ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض العصر لدى الأفراد الذين ينخفض لديهم مستوى النشاط البدني ويكون مستوى اللياقة البدنية لديهم متدنياً.

 

مفهوم اللياقة البدنية:

يختلف مفهوم اللياقة البدنية لدى الرياضي عنه لدى الفرد العادي، فعلى الرياضي ليكون لائقاً امتلاك القدرة على تحمل الجهد العضلي طويل المدة والتحمل لأداء النشاط الرياضي المطلوب منه.

أما مفهوم اللياقة البدنية بالنسبة للشخص العادي فهي المرتبطة بالمقدرة على القيام بأعباء الحياة اليومية بيسر وسهولة مع المقدرة على القيام بالجهد الطارئ عند اللزوم مع المحافظة على صحة جيدة ورضى نفسي بقدر ما هو ممكن.

(ممارسة مجهود عضلي بطريقة صحيحة لوقت محدد أسبوعياً وباستمرار بحيث تؤثر ايجابيا علي الصحة العامة الجسدية والنفسية).

رياضة المشي:

من أفضل أنواع الرياضة على الإطلاق، ويمكن للشخص ممارسته في أي مكان سواء في الشارع أو النادي، كما أنه لا يقتصر على الشباب فقط، فالمشي الرياضة المفضلة لكبار السن، وقد اوصى به الأطباء حيث إنه يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة، ويساعد على تجديد الدورة الدموية، ويجعل الشخص نشيطا ولديه القدرة على ممارسة عمله بكفاءة عالية

نجد أن المشي هو الرياضة المثالية التي يمكن التوصية بها للجميع ومن بين بقية الرياضات يتميز المشي بما يلي:
– لا يحتاج بالضرورة إلى زي خاص.
– لا تحتاج إلى تجهيزات أو معدات خاصة.
– لا يحتاج لمهارات خاصة أو تدريب.
– مناسب للذكور والإناث على حد سواء ولجميع الأعمار.
– يمكن أن يمارس بصفة فردية أو جماعية.
– كما يمتاز بخلوه من الإصابات.

 

أهمية الرياضة للوقاية من امراض العصر:

داء السكري

أثبتت الدراسات أن الرياضة تزيد من فعالية إفراز الأنسولين وبالتالي يزداد احتراق الجلوكوز كما تساعد التمارين في المحافظة على الوزن الطبيعي من الزيادة.

الوقاية من الإعاقة عند التقدم بالعمر

إن التعود على تأدية أنشطة رياضية منذ السن المبكر يعود بالفائدة عند التقدم بالعمر.

صحة القلب الشرايين

 فإنها تقلل بذلك من فرصة الإصابة ببعض مضاعفات السكر لتصلب الشرايين، والذبحة الصدرية، وضعف الدورة الدموية بالأطراف، وتقلل من ضغط الدم المرتفع وتقلل الكولسترول وهو العامل الأساسي لأمراض القلب.

تساعد على إنقاص الوزن

وهذا بدورة يساعد على شفاء مرضى السمنة الزائدة الذين أصيبوا بالسكر.

الأورام السرطانية

تقول الدراسات الطبية أن التمارين الرياضية المنتظمة تقلل من احتمالية الإصابة بمختلف أنواع السرطان لأن ممارسة الرياضة تنظم من مستوى الهرمونات كما تساعد ممارسة التمارين على تقليل أعراض المرض وأعراض العلاج الكيميائي من غثيان وقيء.

الرياضة تسعد الممارس والمشاهد وتساعد على زوال المتاعب النفسية التي تلازم بعض المرضى بسبب إصابتهم لأنها تعطى إحساسا بالبهجة والمرح.

وتلعب الرياضة دور حيوي في التغلب على هذه المسببات حتى أصبحت أهم دواء لأمراض العصر.

الفيديو:

 

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي