بوابة الاعضاء
كيف تحدد ما إذا كنت مصابا بالبرد أم الانفلونزا
16 أبريل 2017 | 0 تعليق | 741 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

تقرير الجودة الصحية_إعداد: أ/ أريج الشهري

 

في وقت الشتاء الكثير من الأشخاص يعانون من السعال والعطاس وسيلان الأنف ولكن إن كنت أنت أو من تحب بدأت تظهر عليكم هذه الأعراض، فكيف ستتمكن من معرفة ما إذا كانت مصابا بالانفلونزا أو فقط مصابا بنزلة برد شديدة ؟

بناء على مراكز مكافحة المرض والوقاية منها فإن تحديد الاختلاف بين الانفلونزا ونزلات البرد ليس بالأمر السهل لإن كلا المرضين يسببان أعراضا متشابهة وأيضا كلاهما أمراضا فيروسية ولكن كلا منهما تسببه فيروسات مختلفة.

الطريقة الوحيدة للتأكد ما إذا كنت مصابا بالانفلونزا أم لا هي زيارة الطبيب والخضوع لفحص تشخيصي للفايروس المسبب للانفلونزا. ومع ذلك فلقد أضافت مراكز مكافحة المرض والوقاية منها أن معظم الأشخاص المصابين بالانفلونزا لا يحتاجون الخضوع لفحص تشخيصي للانفلونزا لإن النتائج في الغالب لا تغير من علاجهم.

ومع ذلك فإنه توجد بعض الأعراض التي تكون أكثر شيوعا في نزلات البرد من الانفلونزا والعكس صحيح.

 

وبشكل عام فإنه وبحسب ما صرحت به مراكز مكافحة المرض والوقاية منها فإن أعراض الانفلونزا تميل لأن تكون أكثر شدة من أعراض نزلات البرد. وفيما يلي بعض الطرق التي قد تساعدك في تحديد ما إذا كانت مصابا بالانفلونزا أم مصابا بنزلة برد:

– الأعراض المصاحبة لنزلات البرد تبدأ بالظهور تدريجيا، بينما تظهر أعراض الانفلونزا بشكل مفاجئ.

– أعراض العطاس وانسداد الأنف وإلتهاب الحلق هي الأكثر شيوعا في نزلات البرد من الانفلونزا.

– عادة تكون أعراض الاشخاص المصابين بالانفلونزا مصحوبة بالحمى، بينما نزلات البرد نادرا ما تكون مصحوبة بالحمى.

– تسبب الانفلونزا عادة الآلام الجسدية والصداع وقد تكون شديدة، بينما إن كنت مصابا بنزلة برد فإن مثل هذه الآلام في الغالب تكون معتدلة.

– قد تكون الانفلونزا سببا لحدوث مضاعفات خطيرة. مثل الالتهاب الرئوي أو العدوى البكتيرية، ولكن مثل هذه المضاعفات تكون نادرة في نزلات البرد

 

وبناء على ما صرح به قسم ماساتشوستس للصحة العامة فإنه بغض النظر عما إن كنت مصابا بنزلة برد أو مصابا بالانفلونزا فإن هذه الأمراض عادة ما تُشفى من تلقاء نفسها، ولكن ينبغي عليك زيارة الطبيب في حال تغيرت الأعراض التي تعاني منها أو ازدادت شدة.

وصرحت مراكز مكافحة المرض والوقاية منها بأنه يمكنك أيضا الحصول على لقاحات الانفلونزا الموسمية لتقي نفسك من الانفلونزا كل عام.

ولكن مع الأسف فإنه لا يوجد لقاحات للوقاية من نزلات البرد الشائعة.

وبناء على جامعة سيراكيوز فإن غسل يديك باستمرار قد يساعد في الوقاية من الانفلونزا ونزلات البرد حيث أن كلاهما ينتقلان من شخص إلى آخر عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة.

وإذا أصبت بمرض سواء كان انفلونزا أو نزلة برد، فإنه من المهم المحافظة على بقاء الجسم رطبا وأخذ قسط من الراحة لمساعدة الجسم على التعافي.

 

 

المصدر






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي