بوابة الاعضاء
أدوية حموضة المعدة تعيق امتصاص فيتامين ب ١٢
10 يوليو 2017 | 0 تعليق | 480 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

أدوية حموضة المعدة تعيق امتصاص فيتامين ب ١٢

الكآبة، ضعف الإدراك، القلق، الذُهان، فقدان الذاكرة، الإضطرابات العصبية، الأمراض العقلية والزهايمر و ضعف الخصوبة و الإجهاض … ولاتنتهي اللائحة.
يطرق في الذهن للوهلة الأولى عند ذكر هذه الأمراض الأعراض أنها على الأغلب تصيب كبار السن لكن الغريب المرعب أن نقص فيتامين B12 – كوبالأمين- الذي هو العامل المشترك الأكبر في كل الأعراض المذكورة انتشر في طبقة الشباب بقدر ليس ببعيد عن طبقة كبار السن ففي جامعة (Tufts University Framingham ) نشرت دراسة تشير إلى أن ٤٠٪ من عوام البشر ممن هم بين ٢٨-٨٣ سنة مصابون بنقص في فيتامين B12 – كوبالأمين- ترتفع هذه النسبة اذا قلصنا الأعمار مابين ٦٠-٨٣ سنة إلى ٨٠ ٪.
بنظرة شمولية وتصفح دقيق يبرز خلط علمي في تحديد الحد الأدنى للإحتياج، ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً، اذا كان تركيز فيتامين B12  350-200 pg/ml يعتبر الشخص لايعاني من نقص في الفيتامين بينما في الجهة الشرق أقصوية من العالم في اليابان مثلاً، 500 pg/ ml
يصنف الشخص كعليل أجهده نقص الفيتامين وهنالك في شمال القارة الأوربية أو الدول الإسكندنافية 550 pg/ml يعتبر نقص ليس بالحاد، الفرق واضح جليّ بين التركيز الأول والثاني وبسيط مقبول بين الثاني والثالث والتركيز الرابع في العالم العربي لايزال خديجٌ يحتاج لمن يبرزه !
السافر ناصع الوضوح أن نقص فيتامين B12 -كوبالأمين- ليس بالمرض الغامض الغريب فكتب الطب طافحة مملوءة وأفادت وأسهبت في تشريح منهجي وفهم ألمعي لتوضيح العلاقة الخطية (epidemiological studies ) والسببية ( mechanism ) بين نقص فيتامين B12 و كل تلك الأعراض (الكآبة، ضعف الإدراك، القلق، الذُهان، فقدان الذاكرة، الإضطرابات العصبية، الأمراض العقلية والزهايمر و ضعف الخصوبة و الاجهاض ) والتي تفشت واستشرت في كبارنا.
المُخجل والمُعيب أن حتى هذه اللحظة  – إلا من رحم ربي وقليلاً ماهم –  لا تكاد تجد عيادة أو طبيب عام (physician )يهتم بإجراء الاختبار الروتيني للكشف عن فيتامين B12 في الدم للمراجعين.
قارئي الكريم، حتى تضيق الدائرة وتعم الفائدة أخص هذه الفئات التي سأذكرها الان بإجراء فحص دوري و فوري لاختبار الكشف عن فيتامين B12 – كوبالأمين- :

– كل من أجرى عمليات ربط المعدة (Roux-en-Y gastric bypass)
– كبار السن الذين تعدوا ٥٠ سنة، اطال الله في أعمارهم
– كل من يستخدم أدوية مرض السكري ( metaformin )
– كل من يستخدم أدوية حموضة المعدة (Nexium Zantac، Gaviscon)
– النباتيون (المعتمدون في تغذيتهم على مصادر نباتية فقط)
– كل من يعاني من ضعف الخصوبة والإجهاض،  لكل زوجين لم يرزقوا بالذرية، سؤال مفصلي يُطل برأسه هل اجريت اختبار للتأكد من مستوى فيتامين B12 في دمك ؟! 
 

ختاماً، مفارقة تحتاج لوقفة استشعار بلطف ومِنَّة اللطيف المنان، فعلى قدر خطورة وتشعب أعراض نقص فيتامين B12  تأتي في المقابل بساطة وسهولة التداوي، فإما الحقن في الحالات المتوغلة المتقدمة ( فقر الدم الخبيث) وإما التناول من المصادر الطبيعية ( الكبد وصفار البيض والمأكولات البحرية ) أو المدعمات الغذائية.
إن اصبت فمن الله ومنّه وكرمه وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان.






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي