بوابة الاعضاء
التسوق الصحي
22 يوليو 2017 | 0 تعليق | 353 مشاهدة
(No Ratings Yet)
Loading...

تقرير الجودة الصحية – إعداد أ/ نوف الغامدي

 

 

 

 

الحفاظ على الصحة يعتمد في أحد أهم جوانبه على التغذية المتوازنة التي تبدأ من التسوق الصحي الواعي، و التسوق على أسس صحية لا يتطلب تغييرًا جذريًّا لما تشتريه و لكنه تنظيم لعملية التسوق و استبدال بعض الاختيارات بأخرى أفضل.

 

 

 

 

قبل التسوق لابد من:

1- التخطيط الجيد لعملية التسوق و كتابة قائمة بالطلبات و الكمية من كل نوع و التقيد بذلك للحد من الإسراف في شراء الأطعمة.

2- إختيار أطعمة كافية من كافة المجموعات الغذائية المتضمنه لجميع العناصر الغذائية مع تخصيص الجزء الأكبر من العملية الشرائية للأغذية الصحية كالخضراوات و الفاكهة و الأطعمة الغنية بالألياف.

3- قراءة الملصق الغذائي، فإذا لم تكن معتاداً حتى الآن على قراءة الملصقات الغذائية فمن المستحسن أن تحاول التعوّد على ذلك، سوف تتفاجأ من حجم المعلومات الغنية التي يوفرها هذا الملصق الغذائي الصغير، كما ننوه ان القانون يلزم كل المنتجات الغذائية المغلفة أو المعلبة ان تحمل ملصقاً يحتوي على معلومات حول المكونات، الحجم الإجمالي، السعرات الحرارية، إجمالي الدهنيات، الدهون المشبعة، إجمالي الكربوهيدرات، البروتينات، الكوليستيرول، الصوديوم والقيم اليومية لهذه المنتجات الغذائية المعلبة او المغلفة.

 

 

ملاحظة/ هنالك عناصر غذائية أخرى تكون مذكورة على ظهر الملصق الغذائي والتي قد تزودنا بمعلومات هامة أيضاً مثل:

–  قائمة المحتويات.

– تاريخ صلاحية المنتجات.

– كامل الدسم / قليل الدسم.

 

 

 

 

التسوق لشراء الفواكة و الخضروات:

– الفواكه و الخضروات الأكثر صحية هي تلك التي يتم قطفها بشكل طازج و إستهلاكها بعد فترة قصيرة من قطفها حيث كلما زادت فترة تخزينها قلت قيمتها الغذائية (و نكهتها أيضاً).

– من المستحسن أن تقوم بشراء الخضار و الفواكه الموسمية التي تتم زراعتها محلياً (التوت في الربيع، الكوسا في أواخر الصيف) فاقتناء الخضار و الفواكه في موسمها يزيد من إحتمال إنه قد تم إنتاجها محلياً و يقلل من احتمال أن يكون قد تم تخزينها لفترة طويلة.

 

 

 

 

حالة منتجات الألبان:

بما أن الحليب العادي و الجبنة و منتجات الألبان الأخرى تحتوى على الدهون المشبعة يجب عليك أن تختار منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم تماما إذ يحتوي الحليب الخالي من الدسم على غرام واحد فقط من الدهون في الكوب الواحد، بينما يحتوي كوب الحليب الكامل الدسم على 8 غرامات من الدهون، أما الحليب قليل الدسم (1%) فيحتوي على غرامين من الدهون في الكوب الواحد.

 

 

 

 

اختيار اللحوم والأسماك:

– للحرص على الطعام الصحي إبحث عن الشرائح القليلة الدسم من لحوم الأبقار و الدواجن و غيرها من اللحوم نظرا لأنها تحتوي على أقل كمية ممكنة من الدهون المشبعة.

– اللحوم الأكثر صحية هي تلك التي تأتي من الحيوانات التي تعيش في البراري دون أن يتم وضع المضادات الحيوية في طعامها.

– الأسماك ذات الجودة العالية هي تلك التي تكون طازجة أو تلك التي تم تجميدها في غضون ساعات بعد صيدها.

 

 

 

 

نصائح مهمة:

أحرص على قراءة البطاقة الغذائية عند شراء الأطعمة المعلبة أو المغلفة، و احرص على غسل اليدين جيدًا بعد العودة إلى البيت فأيدي عربات التسوق قد تحتوي على عدد من الجراثيم المسببة للعدوى والأمراض.

استبدال كل من المايونيز و الكاتشب و الخلطات الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون و الملح و المواد الحافظة و الصناعية بزيت الزيتون و الليمون و الأعشاب و الزبادي.

لنتذكر جيدًا ألا نتسوق و نحن جائعون! فذلك يدفع الشخص لشراء كميات كبيرة من الأطعمة التي لا يحتاجها و التي قد تكون مليئة بالسعرات الحرارية و السكريات و الدهون.

 

 

 

 

للاستزادة نرجوا الاطلاع على الفديو المرفق

 

 

 

 

 

المصادر:

1- المصدر الأول

2- المصدر الثاني

3- المصدر الثالث






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي