أحد مصطلحات العصر التي تتردد على أذاننا يومياً (نمط الحياة الصحي “healthy  lifestyle ” ) لكن هل تمت توعيتنا بشكل كافي لندرك الفائدة خلف هذا المصطلح التي أدت إلى انتشاره والتركيز على استخدامه. إذاً ما معنى نمط الحياة الصحي ؟ نمط حياة صحي هو أكثر بكثير من النظام غذائي وممارسة الرياضة، فهو المهارة في” اتخاذ أفضل الخيارات في الحياة اليومية للحفاظ على صحة جيدة والرفاه، والحد من خطر التعرض لمرض خطير أو الموت في وقت مبكر” فبشكل عام البداية لعيش نمط حياة صحي تكون بتناول الغذاء المتوازن والرياضة والابتعاد عن السلوكيات الغير صحية. الخطوات التي قد تساعدك للبدء بأسلوب حياة صحي :

  • تجنب التدخين فهو خطر عظيم على صحتك وصحة من حولك، وسبب للسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية
  • ” لا تفرط في شرب القهوة ” فقد نصحت هيئة الرقابة على سلامة الأغذية التابعة للاتحاد الأوروبي بحد أقصى 400 ملغم في اليوم  وهذا يعادل حوالي 4 أكواب من القهوة
  • الحفاظ على النظافة الشخصية من الاستحمام و غسل اليدين والحفاظ على نظافة المناطق الحساسة .
  • الوقت = الحياة , إدارة الوقت هي أداة جيدة في المعركة ضد الإجهاد وضغوط الحياة, فعندما تنظم وقتك وتحدد ما يجب عليك القيام به , وتنظم ميزانيتك من خلال تحديد الاولويات وجدولة الاحتياجات عندها سوف تتمتع بحياة سلسه تؤثر ايجابياً على صحتك .
  • إن الصحة لا تنطبق بالضرورة فقط على الجسم , يجب أيضا رعاية عقلك، الفكر الخاص بك, ويتحقق ذلك من خلال القراءة، وتحدي نفسك للتفكير بعمق, والاستمتاع بهواياتك.
  • الحد من التوتر والإجهاد فهو المسؤول عن مجموعة كبيرة من الأمراض , لذا عليك اعتماد تقنيات الاسترخاء للحد من تأثيره على جسمك وعقلك مثل التنفس العميق والتأمل .
  • إجراء الفحوصات طبية السنوية , لذا عليك جدولة زيارة الطبيب مرتين على الأقل في السنة، والقيام ببعض الاختبارات الأساسية , فالتحقق من صحتك من وقت لآخر هو أمر مهم .

 وهكذا بمجرد إتباعك لهذه الخطوات البسيطة ستبدأ في ملاحظة تغير كبير في صحتك كما أنك سوف تبدأ بالتفكير في خيارات أكثر صحة بالنسبة لبقية نواحي حياتك.  

 نوره القحطاني  ,

أخصائي صحة عامة .