الكثير منا يبدأ يومه بتناول فنجان من القهوة كجزء من روتينه اليومي،

و لكن مَن منا فكر في مكونات القهوة ؟

تحتوي القهوة على 1-2% من الكافيين(مادّة كيمائيّة من زمرة المنبّهات التي تدعى “ميثل كزانثين”)

ويساعد الكافيين على تنشيط الذاكرة، و تحسين المزاج,بالإضافة إلى أنه يعتبر مادّة منبّهة للقلب والدّماغ حيث يقوم بتسريع نبضات القلب وزيادة النشاط الذهني، ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة و إدرار البول.

واكتشف العلماء الذين أجروا العديد من الدراسات المتعلقة بالقهوة الآتي:

  • أن تناول فنجان القهوة الصباحي يساعد على استدامة الصحّةٍ الجيّدة.
  • القهوة مفيدة للحدّ من مرض السكر المزمن حيث انها تساعد على السيطرة على مستويات سكر(مكونات الدم) وخفض مشاكله.
  • مصدر غنيّ بالمواد المضادة للتأكسد التي تساعد في حماية الخلايا من التأكسد والجسم من بعض الأمراض كأمراض القلب، السرطان، والشيخوخة المبكرة!
  • القهوة تساعد في منح الرياضيين قسطاً من النشاط في التمارين كما يمكنها تخفيف الألم العضلي الذي يتبع التمارين والشعور بالإرهاق في أواخر لحظات التمارين.
  • تقلّل القهوة من الإلتهابات المزمنة، وتساعد على زيادة مستويات الكولسترول النّافع.

وقد أوضح Dr.Oz  في إحدى البرامج التلفزيونية بأن القهوة حتى تكون صحية يفضَل أن تكون بدون أضافات كالألبان والحليب الكريم المخفوق والسكر ويمكن استبدال هذه الإضافات بحليب جوز الهند وحليب الصويا والسكر الأسمر وكلما كانت القهوة داكنةDark Roasted) ) كلما كانت مفيدة للصحة.

فالقهوة السوداء تحتوي على عدد منخفض جدا من السعرات الحرارية حيث تحتوي فقط على حوالي 2 سعرة حرارية.

كما يُنصح بتناول القهوة بالاعتدال (300 مغ من الكافيين في اليوم ) أي  ما يعادل 3-4 فناجين والإكثار من شرب الماء للمحافظة على نشاط الكليتين. فكميات الكافيين الهائلة من الممكن أن تسبب الأضرار إعتماداً على  عادات شرب القهوة، تلك العادات السيئة التي أثارت المخاوف بشأن مخاطر القهوة على الصحة العامة!!

قد تضر القهوة بصحة القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المعتدل ويفضّل للشباب الذين يعانون من حالات خفيفة من ارتفاع ضغط الدم التخلص من القهوة، للحدّ من زيادة خطر حدوث النوبات القلبية في هذه الفئة.

عند أستهلاك كميات هائله من الكافيين قد تؤدي إلى ضعف الإدراك والذاكرة (الزهايمر).

كما يحذر الأطباء من استخدام الكميات المفرطة من الكافيين لما يمكن أن يسبب مشاكل في التنفس، والارتباك، والتشنجات، والإسهال، والدوخة، والحمى، والهلوسة، وزيادة العطش، وزيادة التبول، وعدم انتظام ضربات القلب، والعضلات الوخز، واضطراب في النوم والقيء والقلق، والتهيّج، والأرق.

والكثير من الناس لا يعلم بأن الكافيين يمكن أن يبقى في الجسم من 9 الى 10 ساعات لذا ينصح بتقليل استخدام القهوة وقت المساء.

وأخيراً، كما هو متعارف بأن كل شيء في هذه الحياة له سلبياتة وإيجابياتة فالزيادة المفرطة خطيرة، لكن الموازنة نافعة وصحية.

أخصائي الصحة العامة:

أ.بشاير يحيى الألمعي

فريق الصحة العامة التطوعي.