تقرير الجودة الصحية- إعداد: إيمان صباغ 

 

هل شعرت يوما أثناء نومك بأنك تسقط من مكان مرتفع ؟ و يحدث لك  انتفاضه  توقظك من نومك  ؟!

إن تلك الانتفاضة اللاارادية تحدث في المراحل المبكرة من النوم ولا تحدث في مرحلة الأحلام” النوم العميق” ، ولكن عند الانتقال من الاستيقاظ إلى المرحلة الأولى من النوم، وهي المرحلة الانتقالية التي يمر بها النائم قبل التقدُّم إلى مراحل النوم المُتقدِّمة وهي مرحلة بين النوم واليقظة.

ويحدث هذا في غالبية الأحيان أثناء النوم ، عندما تتراجع درجة حرارة الجسم، ويبدأ القلب بالتباطؤ، فيترك الدماغ الواعي السيطرة بشكل تدريجي على العضلات، ويعمل هذا الإجماع العام لمحركات الجسم الأساسية على جعل العضلات الكبيرة تتقلص. وبينما يبدأ الجسم بالوخز يقوم الدماغ باختراع «حلم صغير» تشعر فيه بأنَّك تسقط من منطقة عالية .

وفقا للأكاديمية الأميركية لطب النوم فإن هناك مجموعة كبيرة من الأسباب المحتملة :

  • القلق
  • الكافيين
  • الإجهاد
  • تغير مواعيد النوم ” اضطراب الساعه البيولجية للجسم “
  • الأنشطة المرهقة في المساء.

هذا الإحساس الغريب وهو السقوط و شد العضلات يعرف بـ “النفضة النومية”. إن ما يقرب من 70 % من جميع الناس تحدث لهم هذه الظاهرة مباشرة بعد النوم , فقد بدأت الدراسات في الآونة الأخيرة بربط بعض حالات “النفضات النومية” بالنوم في حالة قلق، وتعب، وعدم راحة. الأشخاص الذين يواجهون مشاكل في النوم، أولا يمكنهم الحصول على الراحة في سرير ما يواجهون هذا الإحساس في أغلب الأحيان طوال الليل. وتعتبر هذه الحالة أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يحاولون محاربة النوم أو حرموا أنفسهم من النوم لأكثر من 24 ساعة واكثر , ويفتقرون الى النوم المنتظم

أن قلة النوم أو النوم بقلق أو الحرمان من النوم يربك العضلات والدماغ. فالعضلات تحاول باستمرار الاسترخاء والتوقف للراحة، في حين أن الدماغ يبقى مستيقظاً نشطا مرسلاً باستمرار ” تفسيرات خاطئة” للسقوط أو فقدان التوازن.

وتعتبر النفضات النومية أكثر شيوعا في مرحلة الطفولة وتصبح بمعدل 4-7 مرات في الساعة في سن يتراوح بين 8-12 سنة، وتقل بنحو 1-2 مرة في الساعة في سن 65 إلى 80 سنة

والحقيقه أنها ليست حالة مرضية بل طبيعية وليس لها ضرر صحي على الجسم , بطبيعة التغييرات والعمليات من صعود وهبوط في حالة الجسم اثناء النوم . ولكن توضح للشخص أن عليه مراجعة حالته الصحية في نومه وغيره من العادات السلبية المذكورة أعلاه .