الجودة الصحية ( واس ) :

تنطلق فعاليات الدورة التدريبية الحادية عشرة لجراحة المناظير الأساسية، يوم غد الثلاثاء ، في مركز تطوير المهارات بمستشفى قوى الأمن بالرياض، تستمر ثلاثة أيام.
وأوضحت استشارية النساء والولادة ورئيسة اللجنة العلمية واللجنة المنظمة للدورة رئيسة مركز تطوير المهارات في مستشفى الأمن الدكتورة الدكتور حصّة الدهامي، أن هذه الدورة تأتي امتدادًا للأنشطة التي يحرص المستشفى على تنظيمها لما لها من دور فاعل في رفع مستوى مهارات جراحي المناظير الذي يهدف إلى الارتقاء بمستوى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمراجعين.
وأفادت أن هذه الفعالية التدريبية سيشارك فيها (12) متدربًا للتعريف بجراحة المناظير ومميزاتها والتعرف على أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة وتزويد المتدربين بالمهارات الأساسية لجراحة المناظير واطلاعهم على مختلف الأدوات الجراحية اللازمة والتدريب على استخدامها، مشيرة إلى أن اللجنة العلمية واللجنة المنظمة للدورة تحرص في منهجيتها التدريبية عند نهاية كل دورة تدريبية يتم تنفيذها على أن تقيَم المخرجات التعليمية والتدريبية، وقياس مدى الأثر الذي تحدثه تلك المخرجات في تطوير وتنمية مهارات المشاركين وفق أدوات ووسائل قياس موضوعية أعدت لهذا الغرض.
وأضافت أنه على ضوء نتائج الدورة سيتم العمل على تطوير ماهو قائم من مدخلات تعليمية وتدريبية بما يلبّي احتياجات المشاركين فيها من الناحية المعرفية والمهارية، ويحقق المحافظة على مستويات متقدمة من الأداء وفق أحدث ما توصل إليه علم أساسيات جراحة المناظير.
وذكرت أن الدورة ستسلّط الضوء على عدد من المحاور المتمثلة في تحضير المريض والأجهزة المستخدمة طبياً لهذه الجراحة مع محاضرات نظرية تناقش محاور متعددة في جراحة المناظير مثل: التخدير، وتحضير غرف العمليات، وكيفية اختيار للمناطق المناسبة من البطن لإدخال المنظار والأجهزة المختلفة لاستئصال الأورام ورتق الأنسجة.
وأشارت إلى أنه سيتم عقد ورش عمل على هامش الدورة للتدريب على مختلف المهارات، يقدمها (8) من المدربين المتميزين من أطباء جراحة المناظير، واعتمدت من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع (12) ساعة تعليم طبي مستمر.