بوابة الاعضاء
الأفيون ( 1 )
31 مايو 2018 | 0 تعليق | 330 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

الأفيون _ إعداد : أ/ محمد منصور 

 

 

إن كل ما ينمو حولنا في الطبيعة مهم لتحقيق التوازن الأمثل في بيئة صحية متكاملة خلقت بمشيئة إلاهية لهدف معين و ذلك ينطبق على قاتل يستخدم في اغراض طبية تسكينية عند الحاجة يدعى (الأفيون)، كما انني مؤمن اذا كان في منطقة خطر ما حتى ولو كانت تلك المنطقة بعيدة عن محيطنا فلابد التحذير و التوعية منه في سبيل تحديث معلوماتنا و احصائياتنا و تصحيح بعض المفاهيم او حتى تاكيدها.

 

 

ما هو الأفيون؟

 

مركب طبيعي و مخدر يستخرج من نبات يدعى خشاش الافيون له خصائص تسكينية للألم تستخدم لتخفيف الألم في البيئات الطبيعية و ايضا يستخدم كمخدر لبعض المدمنين.

 

 

 

أهمية عقاقير الأفيون:

 

هي ادوية طبية هامة تستخدم لتخدير و إدارة الألم و لكنها للاسف في بعض الاحيان و بسبب سوء الاستخدام و عدم اتباع تعليمات الطبيب قد تؤدي الى الإدمان باعتباره من المخدرات.

 

 

 

مشتقات الأفيون:

 

الأفيون مصطلح يستخدم بشكل أساسي و رئيسي الى المركبات الطبيعية المستمدة من خشاش الأفيون كـ المورفين و الكوديين و لكنه ايضا حاليا يستخدم بشكل اوسع و اشمل لوصف المواد الأفيونية الموجودة في المركبات سواء تم استخلاصه بشكل طبيعي او اصطناعي او شبه اصطناعي و الأمثلة على المركبات الشبه الاصطناعية هي : الهيروين، الهيدرومورفون، الهيدروكودون و الاكسيكودون.

 

 

 

تأثير مركبات الأفيون:

 

المواد الأفيونية مواد مخدرة بالدرجة الأولى و لذا يجب ان نفهم ما هو المخدر أولا: المخدر مواد تخدر الأحاسيس و تعزز النوم و تضع الشخص في حالة من الذهول.

أما طبيا فهو عقار يستخدم لتخفيف و تسكين و إدارة الألم و تستخدم بشكل اساسي لإدارة الألم المزمن، ليس ذلك فقط بل طبيا تؤثر المواد الأفيونية في احداث تغييرات أخرى و قد تكون ايضا (اثار جانبية) كـ الدفء في الجلد و تغيرات في المزاج و احداث عسر هضم حيث  تبطئ حركة العضلات في القولون و تسبب ايضا نعاس و انخفاض في معدل التنفس و قد تسبب الاكتئاب ايضا.

 

 

 

طرق تعاطيه طبيا او غير طبي ومخاطره:

 

اقراص ،او استنشاق، الحقن و هذا اخطر الطرق لارتباطه بالمضاعفات و عوامل الخطورة اذا كان بطرق غير طبية حيث انها طريقة قد تؤدي لانتقال فيروس  (c) و فيروس نقص المناعة المكتسبة HIV  و غيرها، و المشكلة الأكبر التي قد تكون مدمرة و هي الافراط  في الجرعة مما يمكن الا يتحملها الجسم مؤديا لاخطار كثيرة مثل الوفاة لا سمح الله.

 

 

 

مخاطر تعاطي الافيون:

  • الادمان 
  • المشاكل الصحية الغير قابلة للاصلاح والشفاء 
  • مشاكل قانونية 
  • الوفاة في الحالات الحرجة 

 

 

 

 

 

ان استخدام الافيون في الاساس طبي و اذا ما تم الإلتزام بتعاليم الطبيب فإن تاثيره باذن الله سيقتصر فقط على الحالة الطبية، اما استخدامه بطرق أخرى قد يقود الى تدمير المجتمع وثقافته.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر:

المصدر الأول 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي