بوابة الاعضاء
فيروس نيباه Nipah Virus
30 أغسطس 2018 | 0 تعليق | 113 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

فيروس نيباه _ إعداد:ا/مبارك حمدان 

 

تناقلت مؤخرا الاخبار العالمية والمحلية عن تفشي فيروس نيباه في الهند وتحديدا في ولاية كيرلا الهندية، حتى ان وزارة الصحة السعودية حذرت في تغريده لها عبر حساب وزارة الصحة الرسمي في تويتر من السفر الى تلك المنطقة الموبوءة، وأيضا قررت كلا من دولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين حظر استيراد الفواكه والخضروات من جنوب الهند بسبب ان تلك الفواكه والخضروات قد تكون ملوثه بفيروس نيباه الخطير، لذلك دعونا نعرفكم على هذا الفيروس الذي سبب جميع هذه المخاوف.

 

 

عدوى فيروس نيباه هو مرض حيواني ناشئ حديثًا يسبب مرضًا شديدًا في كل من الحيوانات والإنسان. المضيف او العائل الطبيعي للفيروس هي خفافيش الفاكهة، في عام ٢٠٠٤ حدث تفشي لفيروس نيباه في بنغلاديش وأصيب اغلب الناس به بسبب استهلاكهم لعصارة نخيل البلح التي كانت ملوثه من خفافيش الفاكهة المصابة بهذا الفيروس.

 

 

كيفية الانتقال:

ينتقل فيروس نيباه عن طريق الاتصال المباشر مع خفافيش الفاكهة او عن طريق اكل الفاكهة والخضروات الطازجة الملوثة بفضلاتها، وينتقل أيضا عبر الاتصال والملامسة المباشرة مع الأشخاص المصابين بالفيروس.

 كما حدث في ماليزيا عندما أصيب اغلب الناس بهذا الفيروس كان سبب انتقال الفيروس لهم الاتصال المباشر مع الخنازير التي يعتقد ان اكلت من اعشاب ملوثه بهذا الفيروس.

 

 

التشخيص :

يتم تشخيص المرض عن طريق اخذ التاريخ المرضي للمريض وأيضا عن طريق اخذ عينات من الحلق و مسحة الانف وتحليلها في المختبر .

 

 

الاعراض:

ارتبط فيروس نيباه ارتباط وثيق بالتهاب الدماغ مع فترة حضانة للمرض بعد التعرض للفيروس ما بين ٥-١٤ يوم.

 

يمر المريض خلال هذه الفترة بصداع، حمى، نعاس شديد، ارتباك، وتشوش ذهني. هذه العلامات والاعراض سرعان مع تتحول الى غيبوبة خلال ٢٤ ساعة.

قد تكون هناك اعراض التهاب تنفسي لدى بعض الأشخاص المصابين في الجزء الاول من الإصابة، ولكن اعراض الجهاز العصبي تكون هي المميتة في نهاية الصراع مع هذا الفيروس.

 

 

العلاج :

استنادا الى مركز السيطرة و التحكم في الامراض الأمريكي CDC  ان العلاج الوحيد لعدوى فيروس نيباه هي الرعاية الصحية الجيدة للمريض من خلال اعطاءه المحاليل و المغذيات والسوائل المناسبة وعزله في غرف العزل بالمستشفيات ، ويعتقد بعض الخبراء و الباحثين ان العلاج المضاد للفيروسات ريبافيرين Ribavirn  قد يكون فعال في التصدي للفيروس ولكن لم يثبت ان هناك حالات شفيت بعد استخدام هذا العلاج .

 

 

 

هل هناك طرق للوقاية من فيروس نيباه؟

بما ان فيروس نيباه ليس له أي تطعيم وقائي يقي من الإصابة به فهذا لا يعني ان من الممكن الوقاية منه ،نعم يمكن ان تحمي نفسك وافراد عائلتك وتقلل احتمالية الإصابة بهذا الفيروس من خلال تجنب الاتصال مع الحيوانات العائلة و المضيفة لهذا الفيروس كخفافيش الفاكهة و الخنازير وعدم اكل الفاكهة و الخضروات التي قد تكون ملوثه بفضلات تلك الحيوانات وأيضا عدم مخالطة المرضى المصابين به ، وعدم السفر الى تلك المناطق المعروفة بالإصابة بهذا الفيروس  .

 

بالنسبة للاحتياطات الاحترازية التي يجب ان تتخذها الجهات المعنية في مواجهة هذا الفيروس :

  • فحص جميع المسافرين القادمين من جميع المناطق الموبوءة بالفيروس .
  • حظر استيراد الفواكه و الخضروات الطازجة من البلدان الموبوءة .
  • عزل المرضى المصابين بهذا الفيروس ، وفحص المخالطين للمريض .
  • الفحص الدوري للأشخاص القادمين من دولة الهند وخاصة الأشخاص الذين يعملون في مجال الفندقة و المطاعم .

 

 

 

المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

About أ.مبارك حمدان

مبارك ناصر حمدان الشهراني (طالب بجامعة الملك خالد كلية العلوم الطبية التطبيقية_تخصص الصحة العامة)





أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي