بوابة الاعضاء
اهم الشهادات المهنية الاحترافيه في الصحة
22 أبريل 2019 | 0 تعليق | 538 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

تقرير الجودة الصحية _ إعداد:ا/ أبرار باعطية 

 

أهم الشهادات المهنية في مجال الصحة:

 

 

 الشهادات المهنية الاحترافية في مجال الرعاية الصحية هي اعتماد مُتخصص في مجال من مجالات الصحة، ويتم الحصول عليها بناءً على نتيجة تقييم لمدى الإتقان أو الكفاءة في إدراك المحتوى الذي تم تصميمه، وهي تشترط المزج بين الجانب النظري مع التركيز على الممارسة والخبرة العملية، ومن هذه الشهادات CPHQ، CPPS، CPHRM، CPXP وغيرها، وسُنركز في هذا التقرير على شهادتي الـ CPHQ وCPPS.

 

 

 

 

أولا(CPHQ)

 

الشهادة الاحترافية في جودة الرعاية الصحية (CPHQ) أو المعروفة باسم البورد الأمريكي للجودة في الرعاية الصحية، تُعتبر واحدة من أهم الشهادات في المجال الصحي، وهي تُثبت الإنجاز الأكاديمي و الاحترافي في مجال الرعاية الصحية، لذا فإن الغرض منها يتمحور في عدة أهداف وقد يتجاوزها، منها تعزيز المعايير المهنية وتحسين ممارسة الجودة، توجيه التقدير والاهتمام للمهنيين الذين يتمتعون بقدر كبير من المعارف والخبرات المُكتسبة، وأيضاً تشجيع وتعزيز الكفاءة المُستمرة والحفاظ على المعايير المُختصة بالجودة في المجال الصحي.

 

 

وهي معترف بها دوليًا في جودة الرعاية الصحية، وتحظى بتقدير واهتمام عالمي، لأنها تُغطّي عدة جوانب وتخصصات مهمة في المجال الصحي مثل إدارة وتحسين الجودة، وأيضاً إدارة المخاطر، وغيرها.

 

تُمنح هذه الشهادة عن طريق مركز الجودة في الخدمات الصحية «HQCB» والذي يتبع هيئة الجودة في الخدمات الصحية «NAHQ» بأمريكا.

 

وعند الحصول على هذه الشهادة، سوف يتأكد الحصول على المعارف التي سوف تزيد من خبرة الشخص، مثل: معرفة الأدوار الاستراتيجية منها والتشغيلية من الناحية الإدارية والقيادية – إدارة المعلومات ويشمل ذلك تصميم، جمع، قياس وتحليل البيانات – تقييم جودة الأداء وتحسينه – المهام الاستراتيجية منها والتشغيلية الخاصة بسلامة المرضى.

 

 

 

ثانيا:  (CPPS)

 

الشهادة المهنية في سلامة المرضى، في ظل البيئة الحالية للرعاية الصحية من قيود صارمة على التكاليف، ومحدودية الموارد، وبالأخص الطلب المُتزايد على خدمات الرعاية الصحية، أصبحت الأخطاء الطبية مُتزايدة بشكل كبير، لذا نجد أن من المهم تعزيز قدرة أخصائي الرعاية الصحية وتقديم الإرشادات المهمة التي تُساهم في تحسين النتائج، وللوصول للهدف الرئيسي وهو تعزيز سلامة المرضى تم تصميم الشهادة المهنية في سلامة المرضى، وهي شهادة دولية تمنح من البورد الامريكي لسلامة المرضى (CBPPS).

 

تقوم الشهادة المهنية في سلامة المرضى (CPPS) بالرفع من المكانة المهنية لأخصائي الرعاية الصحية، وتستلزم الشهادة مزيجًا من التعليم والخبرة، إذ أنهما وجهان لعملة واحدة، فضلًا عن إكمال الاختبار الذي يؤهلك بالنجاح فيه إلى الحصول على هذه الشهادة.

 

ولهذه الشهادة المهنية أهمية من جهة المهنيين، إذا أنها تُساعدهم في إظهار كفاءتهم ومهارتهم في هذا المجال، أما بالنسبة للمؤسسات فإن أهميتها تكمُن في أنها توفر لأصحاب العمل طريقة للتحقق من صحة قاعدة البيانات والمهارات المتعلقة بسلامة المريض.

 

يُركز (CPPS) على الجانب العملي من سلامة المرضى ورعايتهم، من خلال تغيير الممارسات للفريق الصحي، سواءً الممارسات الثقافية منها أو التكنولوجية.

 

ويتم منح الاعتماد من خلال فحص شامل يقوم بتغطية وتقييم خمس مجالات رئيسية لسلامة المرضى، وهي الثقافة، القيادة، مخاطر وحلول سلامة المرضى، تقييم وتحسين الأداء، وأنظمة التفكير والتصميم.

 

وهذه الشهادة موجهة لكل من الأطباء، الممرضين، الصيادلة، العاملين في سلامة المرضى وإدارة الجودة والمخاطر، وجميع المتخصصين في الرعاية الصحية الأخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع:

الاول

 الثاني

 الثالث

 الرابع

 الخامس

 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي