بوابة الاعضاء
إعتماد المستشفيات
04 مايو 2015 | 1 تعليق | 5007 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

 

تقرير الجودة الصحية- إعداد: د. أميرة عبد الرحمن برهمين / باحثة

 

مركز موارد الجودة – مستشفى النور التخصصي

 

clip_image002

برامج إعتماد المستشفيات:

 

تسعى العدید من الدول لتنفيذ برامج الاعتماد وذلك لحث المستشفيات ومراكز الرعایة

الصحية على الالتزام بمعایير ثابتة ومستوى أداء ثابت لا یتغير من مكان إلى آخر أو من وقت لآخر. كذلك لابد من مراعاة عدم حدوث أي اختلاف في مستوى جودة الرعایة الطبية عند تغيير

المسئولين في المستشفى أو الوحدة الصحية.

هناك معایير ومقایيس تم وضعها من قبل منظمات علاجية عالمية وهذه المعایير تستخدم كمقياس لكفاءة الوحدات الصحية فى محاولة لتحقيق مستوى العلاج والخدمة فى الوحدات الصحية و المستشفيات على المستوى المحلى والعالمى.

وهناك العدید من الهيئات تقوم بتأهيل المستشفيات والمؤسسات الصحية أو العلاجية لتكون مطابقة لشروط و معایير Standards موضوعة مسبقاَ من قبل هذه المؤسسات العالمية ومن هذه المعایير ما یلى:

Patients’ family rights, organization ethics*

Patient care, emergency care, baby friendly hospital*

Nursing services*

:Safety*

 Environmental safety –

Clinical safety –

Infection control –

 Sterilization –

 Employee health program –

Medical support services*

 Pharmacy –

 Laboratory –

 Blood bank –

 Radiology –

Management of hospitals*

 Housekeeping –

 Laundry –

  Kitchen –

 

 

خطة برامج إعتماد المستشفيات بالإمارات العربية المتحدة:

 

قامت وزارة الصحة الأماراتية  باتخاذ سلسلة من الاجراءات لضمان حصول المستشفيات والمراكز الصحية في المناطق التابعة لها على الاعتراف الدولي من الجهات العالمية المانحة لمثل هذه الاعتمادات وحددت العام 2021 لحصول كافة المستشفيات والمراكز الصحية في القطاعين العام والخاص للحصول على الاعتماد الدولي. كما أن تطبيق المعايير الدولية في المؤسسات الصحية المختلفة في وزارة الصحة ومؤسسات القطاع الخاص سيكون له الأثر الأكبر في تحسين ثقافة وسلامة المرضى والتحسين المستمر في هذه المؤسسات، حيث سيعمل الجميع بروح الفريق الواحد، ويقتنص فرص التحسين من أجل تحسين نتائج الأداء النهائية للمرضى وعائلاتهم، كما سيؤدي الى تقليل نسب العدوى في المستشفيات وتقليل نسبة المضاعفات والأخطاء الطبية، التي تحصل في معظم مؤسسات العالم الصحية.

 

 

أجندة مملكة البحرين الصحية:

تعتبر الجودة من أهم مقومات تقديم خدمات الرعاية الصحية. على المستوى الوطني؛ فالتركيز مستمر على الجودة وسلامة المرضى من خلال إصلاح السياسات وإجراء التغييرات التشريعية، بما في ذلك تأسيس الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، والعمل على اعتماد  مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الأمراض النفسية وحصول مراكز الرعاية الصحية الأولية في المملكة على الاعتماد من قبل هيئة الاعتماد الدولية. وبناءًا على هذه الجهود، سوف تقوم الوزارة بتنفيذ عدد من المبادرات للمزيد من التطوير على إطار عمل جودة الرعاية الصحية في البحرين.

ترتبط الأجندة الصحية مباشرة بأهداف الرؤية الاقتصادية 2030 و الإستراتيجية الاقتصادية الوطنية( NES)   وبتعزيز قطاع الصحة في البحرين الذي يعد من أولويات الحكومة لضمان الحصول على الرعاية الصحية الجيدة لجميع المواطنين البحرينيين والمقيمين. كما تقدم الرؤية الاقتصادية لعام 2030 عددا من الإلتزامات لتشجيع أنماط الحياة الصحية، وتوفير الوصول السهل والعادل على الرعاية الصحية ذات الجودة العالية، وضمان تنظيم عادل لنظام الرعاية الصحية من قبل هيئة صحية مستقلة، وتطوير القوى العاملة في الرعاية الصحية. الإستراتيجية الاقتصادية الوطنية ( NES ) نقحت مؤخرا لتعكس التعديلات التي أدخلت على المبادرات ذات الأولوية، وتعرض مجموعة من المبادرات الإستراتيجية التي تركز على تحسين قطاع الصحة، على وجه التحديد منها ما يلي:

 

تعزيز الصحة الوقائية للسكان من خلال تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية، مع التركيز بشكل أكبر على برامج الفحص الصحي الدوري للأمراض غير المعدية، ووضع وتنفيذ السياسات العامة لتشجيع أنماط الحياة الصحية.

تكامل الخدمات الصحية في وزارة الصحة، بين الوزارة والمؤسسات الحكومية الأخرى، لتوفير الخدمات الصحية الفعالة التي تركز على احتياجات المريض.

توفير الخدمات الصحية ذات الجودة من خلال الحفاظ على الاعتماد الدولي للمرافق وضمان امتثالها لمعايير الهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية.

الحصول على جميع خدمات الرعاية الصحية، في كل من الاولية والثانوية، وذلك من خلال زيادة المرافق الصحية وخفض فترات الانتظار.

 

 

الاعتماد بالمملكة العربية السعودية:

 

أصبح الاعتماد الصحي اليوم المنهجية الرئيسية التي تعتمد عليها كافة دول العالم المتقدمة في ضمان جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى وضمان سلامتهم من الأخطاء الطبية.

يقوم الاعتماد على تقييم شامل لمستوى الجودة من خلال وضع معايير علمية لكل مستوى من مستويات الرعاية الصحية ، ويتم تصميم تلك المعايير بناء على أفضل الممارسات المتاحة في دور الرعاية الطبية المتميزة حول العالم والأساليب المثلى لتقديم الرعاية الطبية حسبما يحدده الخبراء والجمعيات المهنية ونتائج البحث العلمي.

واستجابة لذلك التوجه العالمي إضافة إلى تزايد الحاجة إلى جهة وطنية محددة تعمل على تحسين جودة وسلامة خدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية تم إنشاء المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية بناء على القرار الوزاري رقم 144187/11 بتاريخ 1/9/1426هـ.

يعمل المركز السعودي اليوم كجهة غير هادفة للربح تحت مظلة مجلس الخدمات الصحية ويقدم خدمات الإعداد والتقييم والمتابعة لكافة المرافق الصحية الحكومية والخاصة من خلال فريق متنام من المقيمين المؤهلين لنشر وتطبيق معايير الجودة والسلامة المعتمدة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (الإسكوا).

 

 

المصادر:

 

– جبور، أكرم. تحسين الجودة بالمستشفيات. المؤتمر العربى الثالث الاتجاهات فى اداره المستشفيات- القاهره – جمهوريه مصر العربيه – 5-7 ديسمبر 2004 المنظمة العربية للتنمية الإدارية

– جريدة البيان. إجراءات في «الصحة» للحصول على الاعتماد الدولي. دبي / التاريخ: 27 أبريل 2014

– أجندة مملكة البحرين الصحية. استراتيجية تحسين الصحة (2011-2014). الاصدار الثاني.

– مجلس الخدمات الصحية. المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية. دليل إعتماد المستشفيات. 2010 م . المملكة العربية السعودية.

– المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية.

http://www.cbahi.org/apps/ar/

 






تعليق واحد في “إعتماد المستشفيات”

  1. يقول سماح عبداللاه محمد درويش:

    السلام عليكم
    نشكر لكم هذا الجهد ونتساءل عن كيفية تسجيل المستشفيات في هذا الاعتماد؟
    وشكرا

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي