بوابة الاعضاء
اليوم العالمي لسلامة المرضى “مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة “
19 سبتمبر 2019 | 0 تعليق | 569 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

تقرير اليوم العالمي لسلامة المرضى 2019 _ إعداد: ا/ إيمان صباغ 

 

 

 

 بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى والذي يقام كل سنة حول العالم في يوم الثلاثاء 17 من شهر سبتمبر ، ويشارك فيه اغلب الدول  والجهات الصحية ، معبرين من خلاله عن مدى أهمية سلامة المرضى وماله من اثر على كل من يتلقى رعاية صحية ، ومن لا يعي اهمية التحدث الى المسؤولين والمعالجين وعدم التفرقة بين السلوكيات والاجراءات الصحيحة عن الخاطئة والتي تؤدي الى اضرار وأثار جانبية  خطيرة وصرحت منظمة الصحة العالمية بأن:

 

1_ 134 مليون حدث ضار يقع كل سنة نتيجة انعدام مأمونيّة الرعاية بالمستشفيات في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، مما يسهم في حدوث 2.6 مليون وفاة سنوياً

2_ %15من مصروفات المستشفيات قد تُعزى إلى معالجة الإخفاقات في مجال سلامة المرضى في بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.

3_ 4/10 أربعة من بين كل عشرة مرضى يصابون بأذى في سياقات الرعاية الأولية والمتنقلة؛ و80% من الأذى الواقع في هذه السياقات كان يمكن تجنّبه.

 

وكنوع من المشاركة الفعالة في التقليل من مخاطر قلة الوعي ومعرفه اهداف سلامة المرضى العالمية لكلا من العاملين في المنشآت الصحية والزوار ومتلقي العلاج  ، قد نظمت مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة فعالية تحت شعار #أنا_مسؤول  يوم الثلاثاء الموافق 17/9/2019 ،برعاية مدير عام مستشفى قوى الامن د. محمد الشريف  وبشراكة إعلامية مع مجلة الجودة الصحية.

 

 قام العديد من الاقسام بإشراف من ادارة قسم الجودة  بالمشاركة في توعية  الموظفين والزائرين والمراجعين، و كيفية تطبيق الاجراءات المناسبة حسب كل قسم من التخصصات الطبية والادارية  في المستشفى والتي  تتوافق مع الاهداف العالمية لسلامة المرضى وهي :

 

1_ تعيين هوية المريض بشكل صحيح.

2_ تحسين الاتصال الفعال.

3_ المحافظة على سلامة الادوية ذات المحاذير العالية.

4_ ضمان الموقع الصحيح ، الاجراء الصحيح و الجراحة الصحيحة للمريض.

5_ تقليل مخاطر العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية .

6_ تقليل خطر إلحاق الضرر بالمريض نتيجة السقوط .

 

 

 

 

ضمنت المشاركة العديد من البرامج العلمية والترفيهية مجسدة بدورها كل قسم ومدى أهمية كل موظف ومريض في سلامة المرضى .

كما تم التدشين التجريبي للبوابة الالكترونية ( Electronic Patient Safety Essential Training ) تدريب أساسيات سلامة  المرضى ، والتي تهدف إلى زيادة وعي الممارسين الصحيين والمرضى  لمنسوبي المستشفى ، وقد لقى نجاحا واقبالا على أمل ان يتم الاستفادة منه من جميع منسوبي الادارة العامة للخدمات الطبية .

 

 

 

ومن خلال مقابلة  مدير قسم الجودة / د. احمد الشيخ : أشار الى أن سلامة المرضى هي أحد الركائز الأساسية لرؤية ومهمة المستشفى وتأتي على رأس أولويات الادارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية ومثل هذه الفعاليات تساهم في نشر الوعي والتركيز على رعاية صحية أكثر سلامة وأقل أخطاء.

 

وصرّح  عن توجه المستشفى القادم حول سلامة المريض والموظفين بشكل عام؟

من خلال تمكين المريض والعمل على خلق تجربة المريض التي تخفف عنه الألم وترفع من جودة حياته بشكل عام وذلك من خلال تعزيز الشراكات مع المختصين وتنفيذا لتوجيه ولاة الأمر من أجل رعاية صحية أفضل لمنسوبي وزارة الداخلية وذويهم .

 

 

واختتمت الفعالية بنتائج ايجابية ناجحة أضافت الكثير لكل من  قام بالتنظيم والحضور ، حيث أثنى مدير عام مستشفى قوى الأمن / د. محمد الشريف على العاملين على مدى تفانيهم لتقديم التوعية وتوضيح مدى أهمية دور المريض في  سلامة المرضى  بشكل متميز .

 

 

صور من التغطية :

        

 

 

المراجع: 

  • منظمة الصحة العالمية
  • مستشفى قو الامن بمكه المكرمة 





أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي