تقرير الجودة الصحية_إعداد: محمد منصور

 

منذ نشأت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية و هي تحمل على عاتقها مسؤولية عظيمة محتواها الاشراف على تقديم الخدمات الصحية و توزيعها بشكل مناسب و عادل بين افراد المجتمع , في هذا التقرير سنسلط الضوء على النظام الصحي و توزيع الخدمات بإذن الله .

 

أولا : النظام الصحي في المملكة :

يتكون من مستويين هما :

المستوى الأول: هو عبارة عن شبكة من مراكز الرعاية الصحية الأولية والعيادات، والتي توفر الخدمات الوقائية، ومتابعة ما قبل الولادة، والطوارئ، والخدمات الأساسية، فضلا عن العيادات المتنقلة في المناطق الريفية النائية.

المستوى الثاني: هو عبارة عن مستشفيات ومرافق معالجة متخصصة تقع في المناطق الحضرية و تشمل:

مستشفيات عامة .

مستشفيات تخصصية .

مدن طبية .

 

ثانيا : احصائيات توزيع الخدمات الصحية :

مراكز الرعاية الصحية الأولية :

اجمالي المراكز الصحية الموجودة في المملكة هو 2259 مركز موزعه على المناطق الإدارية , تحتوي منطقة الرياض على اكبر عدد من المراكز الصحية بإجمالي 435 مركز تليها منطقة عسير بإجمالي 238 مركز تليهما منطقة القصيم بـ 159 مركز و تحتوي كل من مكة المكرمة و جدة على مراكز صحية بمجموع 200 مركز اما المدينة المنورة فتضم 154 مركز , و اقل عدد المراكز موجود في منطقتي الجوف و القنفذة بعدد 35 مركز لكل منطقة .

 

المستشفيات :

اجمالي عدد المستشفيات الموجودة بالمملكة هو 268 مستشفى موزعة أيضا بين مناطق المملكة و تحتل الرياض المركز الأول في التوزيع بعدد مستشفيات يقارب 47 مستشفى تليها عسير بـ 21 مستشفى تليهما المدينة المنورة و جازان بـ 20 مستشفى لكل منطقة و تحتوي مكة المكرمة على 10 مستشفيات و تحتوي مدينة جدة على 13 مستشفى , اما اقل عدد مستشفيات فموجود بالقنفذة بعدد مستشفيان .

 

المدن الطبية :

يوجد بمملكتنا 5 مدن طبية موزعة في مناطق محددة و هي :

مدينة الملك فهد الطبية و تقع في الرياض .

مدينة الملك عبدالله الطبية بالعصمة المقدسة مكة المكرمة .

مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض .

مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام .

مركز الملك سلمان لأمراض الكلى بالرياض .

 

كما تسعى وزارة الصحة ان تفتتح مدينة طبية في كل منطقة إدارية لتخدم سكان المنطقة كلهم .

كما نلاحظ فإن اعلب المراكز الصحية و المستشفيات و المدن الطبية موجودة في العاصمة الرياض و ذلك بسبب كبر المنطقة و ضخامة عدد السكان المستمر في الزيادة .

 

ختاما نتطرق الى عدد الأسرة الموجودة في المملكة العربية السعودية فيبلغ حالياً إجمالي عدد الأسرة في المستشفيات السعودية نحو 64 ألفا و188 سرير، منها نحو 38 ألفا و970 سريرا تابعة لوزارة الصحة، و 11 ألفا و43 سريرا، تابعة للقطاعات الحكومية الأخرى، أما القطاع الخاص فلديه نحو 14 ألفا و165 سريرا.

تعكس تلك الأرقام الاهتمام الكبير و الحرص الشديد من لدن قيادتنا الحكيمة بالحالة الصحية للمواطنين و المقيمين و ضرورة تقديم الخدمة بجودة عالية للتقليل من قيمة المهدرات في وسط هذا الاهتمام الضخم .

 

 

المصدر:

1- http://ar.wikipedia.org

2-http://www.moh.gov.sa/Pages/Default.aspx

3- الكتاب الاحصائي الصحي السنوي