الجودة الصحية (متابعات) عبير علي

يعقد وزراء الصحة لمجموعة الـ20 اجتماعاً افتراضياً الأحد القادم، لمناقشة أثر فايروس كورونا المستجد على القطاع الصحي والمجتمع.

ويتبع اجتماع وزراء الصحة قمة قادة الـ20 الاستثنائية الافتراضية التي عُقِدَت في مارس الماضي، إذ أُصدِرَت توجيهات لوزراء الصحة بمشاركة أفضل الممارسات الوطنية، ووضع مجموعة من الإجراءات والتدابير العاجلة لمساعدة مجموعة الـ20 على توحيد الجهود من أجل مكافحة الجائحة.

وسيُعقَد الاجتماع بقيادة وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، إذ سيناقش الوزراء سبل تقديم رعايةٍ صحيةٍ مرنة وتشجيع الحلول الرقمية من أجل تعزيز التنسيق العالمي، إلى جانب ذلك، ستتم مناقشة أثر «كوفيد 19» ومواضيع الحفاظ على سلامة المريض، وضمان الشمولية في الاستجابة العالمية للحالات الصحية الطارئة، والتأهب للجوائح.

وسينضم لأعضاء مجموعة الـ20 كل من الدول المستضافة والمنظمات الدولية والإقليمية، بما فيها منظمة الصحة العالمية، مجموعة البنك الدولي، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، البنك الإسلامي للتنمية، الصندوق العالمي، منظمة الأمم المتحدة للطفولة، التحالف العالمي للقاحات والتحصين، الاتحاد الدولي للاتصالات، والمرفق الدولي لشراء الأدوية (يونايتيد).