الجودة الصحية (متابعات) أحمد الحسن

لليوم الـ4 على التوالي، واصلت 4 فرق للطب الوقائي بمحافظة القطيف، أمس (الإثنين)، حملة التقصي النشط لأحياء المحافظة، وذلك ضمن خطة لتغطية فحص الأهالي والعمالة في عموم القطيف. وأكد المشرف على سحب العينات في مركز صحي دارين بمحافظة القطيف الدكتور محمد المحسن، أن عملية اختيار الأحياء المستهدفة للتقصي النشط تتم بواسطة مكتب الطب الوقائي بالمحافظة، إذ توضع ضمن قوائم محددة، مبينا أن الفرق تقوم بالتواصل مع تلك الأسر والعمالة للوجود في نقطة محددة لأخذ المسحات للتأكد من الإصابة بفايروس كورونا، مؤكدا أن كل فرقة تقوم بأخذ عينات عشوائية عن 100 عينة في الأحياء المستهدفة، فيما يرتفع عدد العينات إلى 150 عينة في بعض الأحياء. وذكر أن حملة التقصي النشط لمكافحة «كورونا» تبدأ الساعة الـ3 عصرا وتستمر حتى الانتهاء من أخذ العينات من القوائم المستهدفة (أحيانا إلى الساعة الـ12 ليلا)، مضيفا أن الحملة لا تستهدف المواطنين إنما تشمل الأحياء ذات الكثافة بالعمالة الوافدة، مشيرا إلى أن الكادر الطبي يعمل نحو 16 ساعة يوميا لمكافحة الوباء والحيلولة دون انتشاره.
وأوضح أن الحملة أخذت أمس الأول (الأحد)، عينات من 4 أحياء، منها اثنان في سيهات، وحي تركيا وباب الشمال في القطيف، مبينا أن الفرق ستقوم بحملات للكثير من الأحياء في القطيف خلال الأيام القادمة.
وأشار إلى أن حملة التقصي النشط لا تستهدف الأسر المخالطة وإنما تتم بشكل عشوائي في الأحياء المستهدفة، من أجل التأكد من خلوها من فايروس كورونا، مضيفا أن السقف الزمني للحملة ليس واضحا حتى الآن، إذ ستتوقف الحملة مع القضاء على الفايروس وعدم وجود إصابات إيجابية في المحافظة. وقال إن نتائج العينات التي ترسل للمختبر الإقليمي في الدمام تظهر خلال 48 ساعة، لافتا إلى أنها سجلت نتائج سلبية خلال الأيام الماضية. وبين أن الفرق الطبية الموزعة على الأحياء المستهدفة يختلف أعضاؤها، بعضها 4 كوادر والبعض الآخر 3 كوادر طبية، مبينا أن الفرق الطبية تعقد اجتماعات في الصباح لتحديد الأحياء ذات الأولوية، مؤكدا أن الأساس في الكشف العشوائي هي المنطقة، فإذا كانت ذات عمالة وافدة فإن غالبية الحالات تكون منها.