الجودة الصحية (متابعات) عبير علي

سجلت وزارة الصحة السعودية أمس (الثلاثاء) 1147 إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 11631 حالة، منها 9882 حالة نشطة، و81 حالة حرجة.

وأوضح مساعد وزير الصحة المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي في المؤتمر الصحفي أمس أنه تم تسجيل 150 حالة تعافٍ جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 1640 حالة تعافٍ، فيما سجلت 6 وفيات منها 5 لسعوديين، ووفاة لغير سعودي، توزعت على مكة المكرمة وجدة والرياض، وبلغ معدل أعمارهم بين 49-87 عاماً، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 109. وبين أن المسح النشط الاستباقي في الأحياء المكتظة ومساكن العمالة ساهم في كشف 75% من إجمالي الإصابات أمس، بنحو 868 حالة. وأشار إلى أن نحو نصف مليون شخص خضعوا لتقييم ميداني تم إجراؤه ضمن المسح النشط، بواسطة 150 فرقة ميدانية، فيما أجريت لـ200 ألف شخص فحوص مخبرية بتقنية الـPCR.

وشدد العبدالعالي على أهمية أخذ الاحتياطات الوقائية بمنع الاختلاط، والتباعد الاجتماعي في الفترة الماضية.

وحول صيام المصابين بفايروس كورونا، شدد على أن الأمر يخضع لاعتبارات صحية، ويجب استشارة الأطباء لكل حالة على حدة، لأنهم الأدرى بحالة المريض وما يحتاجه من أدوية وعلاجات، كما يتطلب الأمر الأخذ بالفتاوى الشرعية في ذلك، وقال: أنصح بأن تؤخذ آراء المختصين والخبراء في المجالين الطبي والشرعي قبل التفكير في أي صيام.