الجودة الصحية (متابعات) عبير علي

بدأت وزارة الصحة  تطبيق الإسورة الذكية على العائدين بعد أخذ مسحتين من الشخص وبعد ظهور النتيجة سلبية توضع الإسوارة في معصمه قبل مغادرته المحجر لاستكمال بقية الأيام في الحجز المنزلي.

وأعلنت الوزارة تطبيق الإجراء الصحي الجديد على العائدين من الخارج باستخدام إسوارة (تطمن) الذكية، التي تهدف إلى توجيه القادمين من الخارج إلى العزل المنزلي بدلاً من دور الضيافة الصحية.

و آلية عمل الإسوارة التي ترتبط بالجوال بواسطة «البلوتوث» وهي مقاومة للماء، وتستخدم لمرة واحدة لثلاثين يوما كحد أقصى دون حاجة لإعادة الشحن، وتمتاز بخفة الوزن مع سير مريح في المعصم، ولايمكن استخدامها لأكثر من مرة.

ومن خصائص الإسوارة إطلاقها تنبيها مباشرا حال فقدان الاتصال بها أو العبث بها أو محاولة التخلص منها.

و أن تفعيل الأسورة وربطها بجهاز الهاتف يشترط له أن يكون لدى المستخدم حساب في تطبيق «تطمن»، ويتم ربطها وتفعيل الخدمة عن طريق مشرفي المحاجر لا بشكل ذاتي من المستخدم الذي يوقع على نموذج تعهد لتنفيذ وتطبيق الضوابط، ويبدأ الاستخدام بفتح تطبيق «تطمن» واختيار «إسورة» من القائمة ومسح الباركود الموجود على الأسورة وعند ظهور رسالة «تم التفعيل بنجاح»، يمكن للمستخدم الذهاب لموقع الحجر المنزلي، وعند ظهور رسالة «انتهت فترة العزل المنزلي» يمكن له إزالة الإسورة والتخلص منها.

ويحظر على المستخدم حذف تطبيق تطمن أثناء فترة الحجر، وعليه وضع الهاتف في التشغيل 24 ساعة والبقاء على مسافة 10 أمتار من الهاتف.

وحددت الجهات المعنية الأحكام والعقوبات بحق المخالفين، غرامة تصل إلى 200 ألف ريال أو السجن لمدة تصل إلى سنتين أو العقوبتين معا في حالة انقطاع اتصال الأسورة بالجوال بسبب إيقاف تشغيل الجوال وانقطاع اتصال الأسورة بسبب إيقاف تشغيل بلوتوث، انقطاع اتصال الأسورة بالجوال بسبب الابتعاد مسافة أكثر من 10 أمتار عن الجوال أو محاولة قطع أو العبث بالأسورة.

ويعمل الفريق على الالتزام بتفعيل الأسورة وربطها لجميع مغادري المحجر من حملة الهواتف الذكية، وفي حالة كبار السن أو الأطفال يتم ربط الخدمة بأفراد الأسرة.