الجودة الصحية (متابعات) عبير علي

كشف رئيس مجلس إدارة جمعية إيثار عبدالعزيز التركي، أن مركزي الدم، اللذين أسستهما الجمعية، استطاعا تأمين 75 ألف وحدة دم من المتبرعين خلال الفترة الماضية.
من جانبه، أكد مدير إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة الشرقية عبدالله بن مطر العتيبي، حاجة الصحة العامة للتبرع بالدم بكميات وافرة. وأضاف: ما أصاب العالم من جائحة لا يجب أن يوقف حركتنا، بل على العكس يتطلب العمل بجد عبر الدعم الإنساني من المتبرعين بالدم وهم أصدقاء بنك الدم.
وأوضح رئيس لجنة التبرع بالدم في جمعية إيثار عبدالله الحربي، أن الجمعية ركزت على برامج الاستدامة أكثر من قبل لأهميتها في إمداد الدم للمحتاجين عن طريق وضع برامج تحفيز ضخمة للمتبرعين تكفل استدامة عطائهم وزيادة أعدادهم بحكم اتساع النطاق الجغرافي للمدن وارتفاع معدل سكان العالم بشكل يومي وازدياد الحاجة للدم في المستقبل، وتسعى الجمعية لتحفيز المتبرعين ودعم ولائهم والحفاظ عليهم كمتبرعين دائمين.
واعتبر استشاري التغذية والتثقيف الصحي في جمعية إيثار الدكتور باسم فوتا، أن تضاعف أعداد المتبرعين بالدم يدل على مدى الوعي المجتمعي، فالمملكة ثالث دولة بالعالم في رغبة المواطنين بالتبرع بالدم.
جاء ذلك خلال الندوة الإلكترونية التي نظمتها جمعية تنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية «إيثار»، بالتعاون مع إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة الشرقية، بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم، تحت شعار «الدم المأمون ينقذ الأرواح».