الجودة الصحيه (متابعات) حنين المحمود

بدأ الباحثون في جنوب أفريقيا والبرازيل تجارب سريرية لتقييم مرشح لقاح Covid-19، ChAdOx1 nCoV-19 (AZD1222)، الذي طورته جامعة أكسفورد ومرخصة لـ AstraZeneca.

وبرعاية مؤسسة ليمان، ستقيّم التجربة في البرازيل المرشحة للقاحات في 2000 عامل صحي في ساو باولو و1000 شخص في ريو دي جانيرو.

ووافقت منظمة الصحة البرازيلية أنفيسا على تجارب اللقاح في وقت سابق من هذا الشهر. ويتوقع الباحثون إطلاق لقاح “كوفيد-19” بحلول نهاية هذا العام.

وفي الوقت نفسه، تعمل جامعة ويتواترسراند في جنوب أفريقيا مع جامعة أكسفورد ومجموعة أكسفورد للقاحات لتقييم مرشح اللقاح. وهذا يمثل أول تجربة لجنوب أفريقيا للقاح ضد كوفيد-19.

سميت Ox1Cov-19 لقاح VIDA-Trial، وسوف يقود الدراسة في جنوب أفريقيا أستاذ علم فاكساتسين جامعة ويتواترسراند شابير مادي. وسيتم إجراء التجربة في عدة مواقع في جميع أنحاء جنوب أفريقيا.

ووافقت هيئة تنظيم المنتجات الصحية في جنوب أفريقيا ولجنة أخلاقيات البحوث البشرية التابعة لجامعة ويتواترسراند على الدراسة.

وقال مادي: “هذه لحظة تاريخية بالنسبة لجنوب أفريقيا وأفريقيا في هذه المرحلة من جائحة “كوفيد-19”. ونحن ندخل فصل الشتاء في جنوب أفريقيا والضغط يزيد على المستشفيات العامة، والآن أكثر من أي وقت مضى نحن بحاجة إلى لقاح لمنع العدوى من قبل Covid-19