الجودة الصحيه (متابعات) حنين المحمود

MRNA-1273 هو مرشح لقاح  ضد COVID-19 ترميز لشكل مستقر من البروتين سبايك (S)، الذي تم اختياره من قبل مودرنا بالتعاون مع محققين من مركز أبحاث اللقاحات (VRC) في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID)، وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة (NIH). في 8 يوليو، أكملت دراسة المرحلة الثانية من MRNA-1273 التي أجرتها الشركة التسجيل. ومن المتوقع أن تبدأ دراسة المرحلة الثالثة من Moderna التي تضم حوالي 30,000 مشارك في يوليو 2020.

إن اللقاح التجريبي لفيروس كورونا المستجد، الذي أنتجته شركة الأدوية الأمريكية “مودرنا” للتكنولوجيا الحيوية، أظهر أنه آمِن وأثار استجابات مناعية في الجسم لدى جميع المتطوعين الأصحاء، البالغ عددهم 45.

استمرار اختبار اللقاح: الشركة الأمريكية أشارت إلى أن التجارب السريرية للقاحها المضادّ للفيروس ستدخل المرحلة النهائية في 27 يوليو/تموز الجاري، وسيتم إجراء هذه التجارب على 30 ألف شخص بالولايات المتحدة، سيتلقّى نصفهم جرعات تبلغ الواحدة منها 100 ميكروغرام من اللقاح، فيما سيتلقّى النصف الآخر دواءً وهمياً.

النتائج التي كشف عنها اختبار اللقاح، الذي طورته الشركة بالشراكة مع المعاهد الوطنية للصحة في أمريكا، أظهرت أنه ساهم في تحفيز استجابة الجهاز المناعي لدى جميع المتطوعين في تجربة تلقّيه بمراحله الأولى.

كذلك أوضحت النتائج أن اللقاح ترك آثاراً جانبية خفيفة، مثل التعب والقشعريرة والصداع وآلام العضلات والألم في موقع الحقن.

وإذا سارت الأمور على ما يرام في الدراسات المستقبلية، فإن “الشركة لا تزال على المسار الصحيح، لتكون قادرة على تقديم ما يقرب من 500 مليون جرعة سنوياً، وربما ما يصل إلى مليار جرعة سنوياً، بداية من 2021″، وفقاً لبيان الشركة.