الجودة الصحية (متابعات) حنين المحمود

وقال خبراء جامعة أكسفورد المرضى يجب أن يكون العسل بدلا من المضادات الحيوية حيث أنه  مليء بالمركبات المضادة للميكروبات التي وضعت هناك من قبل النحل . ووجدت الدراسة أنها خفضت من وتيرة السعال بنسبة 36 في المائة في المرضى وأن أولئك الذين يتناولون العسل قد خفضت شدة السعال بنسبة 44 في المائة. 

لقد كان منذ فترة طويلة علاجا شعبيا للسعال  والتهاب الحلق والبرد.

ولكن الأبحاث تظهر الآن أن العسل أكثر فعالية في علاج هذه الأمراض من المضادات الحيوية أو الأدوية دون وصفة طبية.

وقال خبراء في جامعة أكسفورد إن على الأطباء أن يخبروا المرضى أن لديهم ملعقة من العسل بدلاً من وصف المضادات الحيوية التي يمكن أن تغذي مقاومة مضادات الميكروبات.

واستعرضوا الدراسات التي قارنت فعالية العسل ضد مثبطات السعال, مضادات الهيستامين ومسكنات الألم عند علاج أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي (URTI) – والتي تشمل السعال والبرد.

كان هناك أيضا أدلة بأن العسل يقلل من الوقت الذي يستغرقه  الانسان للتعافي  بنسبة تصل إلى يومين.

وقالت الدراسة في المجلة الطبية البريطانية إن “العسل ارتبط بانخفاض أكبر بكثير في نتيجة الأعراض المشتركة وتواتر السعال وشدة السعال”.

وأضاف أن العسل رخيص ومتاح بسهولة وليس له أي آثار جانبية تقريباً. وقال المؤلفون أيضا استخدام العسل للعدوى يمكن أن تقلل من الإفراط في وصف المضادات الحيوية، والتي تؤجج أزمة مقاومة مضادات الميكروبات.

ويشعر الخبراء بقلق متزايد من أن الأطباء غالباً ما يقومون بتكثير المضادات الحيوية للسعال ونزلات البرد، والتي نادراً ما تكون ضرورية لها لأن معظم هذه المضادات تحدث بسبب الفيروسات.

وقال الباحثون: “كان العسل متفوقة على الرعاية المعتادة لتحسين أعراض URTIs. ويوفر بديلاً متاحاً ورخيصاً على نطاق واسع للمضادات الحيوية. URTIs هي السبب الأكثر شيوعا لوصفة المضادات الحيوية. منذ غالبية URTIs الفيروسية، وصفة المضادات الحيوية غير فعالة وغير ملائمة على حد سواء.

‘نظرا لعدم وجود علاجات بديلة والرغبة في الحفاظ على العلاقة بين المريض والطبيب هما مساهمان رئيسيان في الإفراط في وصف المضادات الحيوية من قبل الأطباء العامين ، فإن اكتشافنا أن العسل قد يكون فعالا أمر مهم. العسل هو بديل معقول”.

وقد استخدم العسل منذ فترة طويلة كعلاج منزلي ومنذ عامين أدرجته هيئة الرقابة الطبية في المملكة المتحدة في المبادئ التوجيهية الرسمية لعلاج السعال.

ولكن كانت هناك مراجعات محدودة حول فعاليتها في علاج URTIs. واستعرض علماء أكسفورد 14 دراسة، شارك فيها 1761 مشاركًا، لتحديد تأثير العسل عند علاج أعراض الجهاز التنفسي العلوي.