الجودة الصحية (متابعات) حنين المحمود

انضم علماء من قسم الكيمياء في جامعة أكسفورد وجامعة الملك عبد العزيز (KAU) إلى الجهود المبذولة في مجال اكتشاف الأدوية المبتكرة والبحوث الانتقالية في COVID-19. جامعة الملك عبدالعزيز تضم معهد أبحاث بارز و رائد في المنطقة العربية، وسوف تتعاون مع كبار العلماء في أكسفورد في مشاريع لتلبية الاحتياجات الفورية لعلاج مرض الالتهاب الحاد COVID-19. وسيقود البروفيسور كريستوفر سكوفيلد، أستاذ الكيمياء العضوية في أكسفورد والدكتور هاني تشودري، الأستاذ المشارك في علم الجينوم في جامعة الملك عبدالعزيز، هذا التعاون الذي سيشارك فيه آخرون في العلوم الفيزيائية والبيولوجية والطبية في أكسفورد، بما في ذلك بيتر روبنز في قسم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم الوراثة. ويهدف التعاون إلى تعزيز البحوث على إعادة طرح الأدوية / prodrugs / الأيض المخدرات لاستهداف الانزيمات الضرورية للسارس – CoV – 2 مثل البروتياز الرئيسي. وستعتمد هذه الجهود على خبرة أكسفورد في علم الأنزيمات، بما في ذلك البروتيات والإنزيمات ذات الصلة، والتي يتم التحقق من صحتها من الأهداف المضادة للبكتيريا من قبل البنسلين وغيرها من حلقات بيتا لاكتام التي تحتوي على أدوية. جامعة الملك عبدالعزيز جلب الخبرة في علم الأحياء الخلية والعلوم السريرية. بالإضافة إلى عمل اكتشاف الأدوية ، من المأمول أن يساعد في دعم التجارب السريرية للأدوية المعاد استخدامها لعلاج COVID-19 ، كما هو الحال مع البيزميلات Almitrine ، وهو منبه في الجهاز التنفسي يحسن التنفس من خلال العمل كمضوب من تصورات chemore المحيطية الموجودة على الأجسام السباتية والتي هي أوعية الرئة.

وينبغي أن يشمل التعاون بين جامعة الملك عبدالعزيز وأكسفورد إجراء بحوث مشتركة للتحقيق في أهداف جديدة للأدوية بالنسبة لـ COVID-19، والبحوث المشتركة بشأن التجارب السريرية، ونقل التكنولوجيا، وتبادل المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والتدريب على أحدث تكنولوجيات علم الأحياء السريرية والبيولوجيا الكيميائية والفيزياء الحيوية.

وقال سعادة البروفيسور عبد الرحمن اليوبي، رئيس جامعة الملك عبدالعزيز: “نحن متحمسون للتعاون بين جامعة أكسفورد وجامعة أكسفورد. كون COVID-19 وباء سبب أزمة صحية واقتصادية عالمية، وبالتالي يحتاج إلى جهد دولي ونهج مبتكر لتطوير علاجات جديدة بشكل استثنائي”

وقال البروفيسور كريستوفر سكوفيلد، أستاذ الكيمياء العضوية، الذي يقود التعاون في أكسفورد: “يعتبر COVID-19 تحديًا عالميًا غير مسبوق وسريع التطور، يجب معالجته من خلال التعاون الدولي. ويسرنا تماما العمل مع جامعة الملك عبدالعزيز لمعالجة هذه الأزمة. أنا مقتنع أننا يمكن أن نعمل معا للمساعدة في مكافحة COVID-19 وغيرها من التحديات الأمراض المعدية.