الجودة الصحية _ إعداد : ا / إلهام المنقاشي

 

ما هو المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية؟

 

المجلس المركزي السعودي لاعتماد مؤسسات الرعاية الصحية (CBAHI) هو الوكالة الرسمية المخولة بمنح اعتماد الرعاية الصحية لجميع مرافق الرعاية الصحية الحكومية والخاصة العاملة في المملكة العربية السعودية.

 

نشأ في الأصل من المجلس الصحي السعودي كمنظمة غير ربحية، والمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هو المسؤول الأول عن وضع معايير الجودة والسلامة لضمان رعاية صحية أفضل وأكثر أمانًا.

 

يؤمن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية أن تحقيق مستوى أعلى من الجودة وسلامة المرضى في مرافق الرعاية الصحية هو عملية شاملة متكاملة لا تتعلق فقط بخدمات الرعاية السريرية التي يقدمها الطاقم الطبي بل تمتد إلى جميع مكونات خدمة الرعاية الصحية، بما في ذلك المعايير ومواصفات البناء والتصميم وأنظمة التشغيل.

 

المعايير الوطنية تضع أفضل ما يمكن قياسه وتحقيقه وتقييمه

المعيار هو بيان التميز أو توقع محدد مسبقًا صريح يحدد الوظائف والأنشطة والعمليات والهياكل الأساسية المطلوبة لمرافق الرعاية الصحية لضمان توفير رعاية وخدمات آمنة وعالية الجودة.

يتم تطوير المعايير من قبل خبراء في هذا المجال ويتم تقييم مطابقة منشأة الرعاية الصحية ضد المعايير، ببساطة يصف المعيار مستوى الأداء المقبول لمنشأة الرعاية الصحية.

معايير المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هي من ثلاثة أنواع رئيسية حسب المنطقة التي يعالجونها

_ معايير المدخلات (البنية) مدخلات النظام، مثل أسرة المستشفيات المتاحة، والقوى العاملة، وتصميم مبنى المستشفى، وتوافر معدات الحماية الشخصية للعاملين الصحيين، مثل القفازات والأقنعة، وتوافر المعدات والإمدادات، مثل المجاهر والكواشف المختبرية.

_ معايير النشاطات والإجراءات (الإجرائية) تتناول الأنشطة السريرية والإدارية أو التدخلات التي تتم داخل المستشفى في رعاية المرضى أو في إدارة المستشفى، تشمل الأمثلة تقييم المريض وتثقيف المريض وإدارة الأدوية وما شابه.

_ معايير المخرجات تنظر في تقييم فوائد التدخلات وعما إذا تم تحقيق الغرض المتوقع من النشاط، وتقدم هذه المعايير معلومات عن مدى تحقيق النتائج المتنبأ بها، أمثلة مؤشرات النتائج تتضمن معدلات الوفيات، الاحتفاظ بالجسم الغريب بعد الجراحة، الانسداد (الانصمام) الهوائي، عدم توافق الدم، قرحة الفراش، السقوط، العدوى المرتبطة بالقسطرة والأوعية الدموية، وعدوى المسالك البولية المرتبطة بالقسطرة ومظاهر قلة التحكم في السكر بالدم.

 

 

اعتماد الرعاية الصحية هو عملية تقييم تتضمن تقييمًا صارمًا وشفافًا وشاملًا من قبل هيئة اعتماد خارجية مستقلة

يخضع مرفق الرعاية الصحية لإختبار أنظمته وعملياته وأدائه على يد مراجعين ومقيّمين اكفاء، للتأكد من كونها تجري على نحو يلبي المعايير الوطنية المنشورة المحددة سلفاً والواجبة التطبيق، قبل التقييم الخارجي – أي زيارة التقييم – ينبغي على مرفق الرعاية الصحية القيام بتقييم ذاتي شامل للوقوف على مستوى استعداده ومدى بعده أو قربه من تحقيق التقيد الكامل بالمعايير، يمثل الاعتماد اعترافاً عاماً من هيئة اعتماد الرعاية الصحية بتحقيق مرفق الرعاية الصحية مستوى مرضياً من الالتزام بتطبيق معايير الاعتماد.

فوائد الاعتماد:

_ يقدم إطاراً للبنية التنظيمية والإدارية.

_ يستفيد منها مدراء المنشأة .

_ يساعد على تحسين سلامة المرضى وتقليل مخاطر الحوادث الوشيكة والنتائج السلبية والأخطاء الطبية.

_ يعزز ثقة المجتمع في جودة وسلامة الرعاية المقدمة.

_ يقدم لمرافق الرعاية الصحية تقييما مفيدا وموضوعيا من مقيمين ذوي خبرة للعمليات السريرية والإدارية الداخلية ، فضلاً عن المقترحات الفعالة الرامية إلى تحقيق المزيد من تحسين عملياتها وخدماتها للمجتمع.

_ يثبت (على المدى الطويل) زيادة الكفاءة وتعزيز الممارسات الخالية من الهدر، مما يترجم إلى تقليل الفاقد وتحقيق المزيد من النتائج المثلى مع استهلاك أقل للموارد.

_ يساعد على تحسين القدرة التنافسية لمنشأة الرعاية الصحية.

_ تعويض أفضل من خلال زيادة ثقة المرضى وشركات التأمين والأطراف (الثالثة) الأخرى.

 

برنامج اعتماد المستشفيات

تم إطلاق هذا البرنامج لجميع المستشفيات في القطاعين العام والخاص في المملكة التي تقدم خدمات الرعاية الصحية على المستويات الثانوية والثالثية والرباعية، تعمل المستشفيات بجميع أنواعها حاليًا في المملكة كخط دفاع رئيسي وتوفر المركز الرئيسي لخدمات الرعاية الصحية لأكثر من 31 مليون شخص، نظرًا لدورها المهم مع حجم الآثار الكبيرة للمخاطر العالية.

 

برنامج اعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية

توفر مرافق الرعاية الصحية الأولية الرعاية الوقائية والعلاجية الأساسية ، وبالتالي فهي تعتبر حجر الزاوية في الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية مع وجود أكثر من 2000 مركز رعاية صحية أولية في المملكة، فإن تحسين معايير الأداء ووضع إرشادات السلامة يمثل أولوية قصوى للمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية.

 

برنامج اعتماد المختبرات المرجعية وبنوك الدم المركزية

لا جدال في الأهمية الحاسمة لمراقبة الجودة وتدابير السلامة في المختبرات الطبية وبنوك الدم، تمثل المختبرات الطبية جزءًا أساسيًا من التشخيص والعلاج، يعتمد الأطباء بشكل كبير على نتائج المختبر في التشخيص ووصف العلاج ووزن فعاليته بدون الالتزام الثابت بالدقة، قد تؤثر النتائج غير الصحيحة سلبًا على التشخيص والعلاج، مما قد يتسبب في أضرار جسيمة لصحة المرضى أو حتى يتسبب في الوفاة، تتعرض سمعة الطبيب والمختبر وخاصة مؤسسة الرعاية الصحية للخطر مع كل اختبار بالإضافة إلى المخاوف الصحية الكبيرة، قد يؤدي الإهمال إلى عواقب قانونية.

 

برامج الاعتماد المستقبلية

– برنامج اعتماد مراكز الرعاية الصحية المتنقلة.

– برنامج اعتماد خدمات الرعاية الصحية المنزلية.

 

 

المصدر