الجودة الصحية (متابعات) حنين المحمود

تحدث أحد العلماء في شركة فايزر قائلا:

يسعدني أن أشارككم أن شركة Pfizer وشريكنا  BioNTech ، أعلنا عن نتائج فعالة إيجابية من المرحلة الثالثة ، المرحلة الأخيرة من دراسة لقاحنا المحتمل لفيروس COVID-19. تم العثور على اللقاح المرشح ليكون أكثر فعالية بنسبة 90 ٪ في الوقاية من COVID-19 في المشاركين دون دليل على الإصابة السابقة بـ SARS-CoV-2 في أول تحليل مؤقت للفعالية.

 

تظهر النتائج أن لقاحنا القائم على mRNA يمكن أن يساعد في منع COVID-19 لدى غالبية الأشخاص الذين يتلقونه. وهذا يعني أننا نقترب خطوة واحدة من إمكانية تزويد الناس في جميع أنحاء العالم باختراع العالم في أمس الحاجة إليه للمساعدة في وضع حد لهذا الوباء العالمي.

 

هذه خطوة أولى لكنها حاسمة في عملنا لتقديم لقاح آمن وفعال.

 

من المهم ملاحظة أنه لا يمكننا التقدم بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بناءً على نتائج الفعالية هذه وحدها. هناك حاجة أيضًا إلى مزيد من البيانات حول السلامة ، ونحن مستمرون في تجميع بيانات السلامة هذه كجزء من دراستنا السريرية المستمرة.

 

نحن نقدر أن متوسط ​​شهرين من بيانات السلامة بعد الجرعة الثانية والأخيرة من اللقاح المرشح – المطلوب بموجب إرشادات إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للحصول على ترخيص محتمل لاستخدام الطوارئ – سيكون متاحًا بحلول الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر.

 

نقوم أيضًا بتوليد البيانات لإظهار أنه يمكن تصنيع لقاحنا باستمرار لتلبية معايير الجودة.

 

الكفاءة والأمان والتصنيع المتسق هي المتطلبات الثلاثة اللازمة قبل أن نتمكن من تقديم طلب للحصول على إذن.

 

نتطلع إلى مشاركة تحديثات إضافية في الأسابيع المقبلة وسنواصل العمل عن كثب مع السلطات التنظيمية لتوفير الوصول إلى لقاحنا المتوقع لمن هم في أمس الحاجة إليه.

 

أود أن أشكر الآلاف من الأشخاص الذين تطوعوا للمشاركة في التجربة السريرية ، والمتعاونين الأكاديميين والمحققين لدينا في مواقع الدراسة ، وزملائنا والمتعاونين حول العالم الذين يكرسون وقتهم لهذا المسعى الحاسم.

 

لم نكن لنحقق هذا الحد لولا الالتزام الهائل من جميع المعنيين. تفانيهم وشجاعتهم هما سبب استمرارنا في الاعتقاد بأن العلم سيفوز.

 

شكرا لكم جميعا.