تقرير الجودة الصحية_إعداد: عبدالرحمن المحمادي,أحمد جديبا.

 

إذا كنت تخطط للصيام وأنت مصاب بمرض السكري فمن المهم التحدث إلى فريق الرعاية الصحية الخاص بمرض السكري في أقرب وقت ممكن، بالنسبة لبعض الناس الذين يعانون من مرض السكري يمكن أن يكون الصيام خطيرا أو يمكن أن يسبب مشاكل لصحتهم، وسيكون فريق مرض السكري الخاص بك قادرا على تقديم النصح حول ما إذا كان آمنا لك أن تصوم، إذا كنت قادرا على الصيام فسوف ينصحونك حول كيفية الحفاظ على السيطرة على مرض السكري بشكل جيد طوال فترة الصيام.

ما هو السكري؟

السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال. والأنسولين هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم، وارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جرّاء عدم السيطرة على السكري، وهو يؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في الكثير من أعضاء الجسد، وبخاصة في الأعصاب والأوعية الدموية.

 

 

أنواع مرض السكري:

  • النوع الأول:

الناتج عادة عن فقدان الأنسولين في الجسم نتيجة موت خلايا البنكرياس. إن وجود اضطرابات في بعض عوامل المناعة مع وجود أجسام مضادة في دم الشخص تجعلة أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع. إن النوع الأول يتطلب أخذ مادة الأنسولين مدى الحياة ولا يستطيع الإنسان أن يستمر بالعيش بدونها، نسبة هذا النوع تشكل 5-10% من المصابين بمرض السكري بشكل عام. 

 

  • النوع الثاني:

هذا النوع هو الأكثر انتشارا في العالم ويشكل ما نسبتة 90% من المصابين وينتج عادة عن خلل أو أكثر من وظيفة مادة الأنسولين ونقصها في الجسم أو وجود مقاومة لها من قبل الأعضاء المختلفة في الجسم.
يتميز هذا النوع بأنه يكون غير مكتشف لعدة سنوات عادة ولا تظهر الأعراض إلا بعد ارتفاع حاد في السكري أو التعرض لالتهابات أو ضغوطات نفسية تساهم في الأرتفاع. لكن بالإمكان اكتشافه مبكرا بإجراء فحص السكري في الدم بعد اجراء فحص الجهد للسكري.

هناك أنواع أخرى أقل انتشارا ومن أهمها السكري الذي يصيب الحوامل والذي يصيب فئات معينة من النساء أكثر من غيرها. كذلك ما يعرف بالسكري الناتج عن خلل ورائي في وظيفة غدة البنكرياس.

 

*ماذا يحدث لجسمي عندما أصوم؟

 عندما لا تأكل أثناء الصيام وبعد حوالي 8 ساعات بعد آخر وجبة تبدأ أجسامنا بإستخدام مخازن الطاقة للحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم لدينا (السكر) بمستويات عادية، وبالنسبة لمعظم الناس فإن هذه ليست ضارة..

مع مرض السكري وخاصة إذا كنت تأخذ بعض الأقراص أو الانسولين فإنك عرضة لخطر نقص سكر الدم أو “الانخفاض”-(إنخفاض مستويات السكر في الدم) .

وهناك مشكلة أخرى يمكن أن تحدث إذا كان لديك مرض السكري وهي مخاطر( إرتفاع مستويات السكر) بعد وجبات كبيرة من الطعام التي نتناولها قبل وبعد الصيام (في السحور والإفطار).

 

*أنا مصاب بمرض السكري فهل يمكنني أن أصوم؟

  معظم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل مرض السكري يعفون من الصيام، فاختيار الصيام هو قرار يجب عليك اتخاذه بمشورة من فريق السكري الخاص بك، بالنسبة لبعضالأشخاص المصابين بمرض السكري يمكن أن يكون الصيام خطرا أو يسبب مشاكل لصحتهم. تحدث إلى طبيبك العام أو طبيب مرض السكري قبل الصيام.

 

* هل هناك مانع من إجراء إختبار جلوكوز الدم في رمضان بينما أنا صائم؟

 لا، إن إختبار مستويات السكر في دمك بإنتظام أمر مهم وسوف يبقيك امنا أثناء الصيام، وهذا لن يفطرك.

 

* هل أحتاج أن أستيقظ للسحور؟

– إن ساعات طويلة دون تناول الطعام يزيد من مخاطر نقص سكر الدم،فيجب عليك محاولة تناول وجبة السحور قبل شروق الشمس وليس في منتصف الليل وهذا سوف يساعد على إبقاء مستويات الجلوكوز أكثر توازنا خلال الصيام.

 

* ما هي أنواع الطعام التي يجب أن أتناولها عند السحور؟

 في السحور يجب تناول الكاربوهيدرات النشوية التي تطلق الطاقة ببطء، مثل الخبز متعدد الحبوب وحبوب الشوفان، والأرز مع الفول والبقول والعدس والفواكه والخضراوات. وتشمل الأطعمة الأخرى التي سوف تبقى مستويات الجلوكوز في الدم أكثر إستقرارا خلال الصيام الخبز الرقيق والسميد، وكما هو الحال مع جميع الوجبات, تناول الطعام بشكل معقول ولا تأكل كثيرا وتذكر أن تشرب الكثير من الماء.

 

* ما هي أنواع الأطعمة التي يجب أن أتناولها عند الإفطار؟

تذكر أن تأكل بشكل معقول وصحي على مدار السنة وأيضا في رمضان، فالإفراط في تناول الطعام وتناول الأطعمة الخاطئة (كالأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالدهون والسكر) وبكميات كبيرة لاتجعلك تزداد وزنا فحسب ولكن سوف تؤدي أيضا إلى زيادات كبيرة واختلالات في مستويات الجلوكوز في الدم، فابقي حجم أجزاء طعامك معتدلة ويفضل مراجعة اختصاصي التغذية للحصول على مزيد من المشورة.

 

* ماهي أنواع المشروبات التي يمكنني أن أتناولها ؟

يمكن أن يضعك الصيام في دائرة الخطر من الجفاف أثناء ساعات طويلة من الصيام، وكذلك إذا كان لديك ارتفاع مستويات السكر في الدم. اشرب الكثير من السوائل (الخالية من السكر) ولا سيما الماء في السحور وبعد الإفطار.

 

* هل يمكنني أن أصلي التراويح؟

تذكر أن التراويح يمكن أن تكون نشاطا شاقا عليك ويمكن أن تعاني من الجفاف أو تعاني من انخفاض مستويات السكر في الدم.

لتجنب المشاكل أثناء التراويح، تأكد من :

  • تناول الأطعمة النشوية أثناء الإفطار حيث أنها تهضم ببطء.
  • شرب الكثير من الماء بعد الإفطار.
  • خذ زجاجة من الماء وعلاج الجلوكوز معك لصلاة التراويح.

 

* هل شهر رمضان هو الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين؟

 إذا كنت مصابا بمرض السكري، فالتدخين يزيد من خطر مشاكل القلب.فرمضان هو الوقت المناسب لبناء ضبط النفس والإقلاع عن التدخين.

 

* نصائح للسلامة:-

  •  دائما احمل علاج الجلوكوز معك.
  • احمل هوية تعريف مرض السكري، مثل سوار طبي.
  • اختبر الدم بانتظام لمراقبة مستويات الجلوكوز (السكر).
  • اختبر مستوى السكر في الدم لديك إذا كنت تشعر بتوعك خلال الصيام.
  • إذا كان مستوى السكر في دمك مرتفع أو منخفض، يجب أن تعالجه.
  • إذا كان مستوى السكر في دمك هو أقل من 3.3 مول / لتر، فأنهي الصيام فورا وعالج انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • إذا كان مستوى السكر في دمك هو 3.9 مللي مول / لتر في بداية الصيام وأنت تأخذ الانسولين أو غليكلازايد(Gliclazide)  فلا تصوم.
  • إذا كان مستوى الجلوكوز في دمك أعلى من 16 مللي مول / لتر، فأنهي صيامك على الفور
  •  إذا أصبت بالجفاف، فأنهي الصيام فورا و اشرب الماء.
  • إذا بدأت الشعور بالاعياء، أو كنت مشوشا ، أو مرتبكا أو اذا أصبت بالهبوط أو الإغماء، فتوقف عن الصيام واشرب الماء أو سوائل أخرى.
  • من الوصايا الهامة للمريض بالسكر أن يتجنب إجهاد نفسه في فترات الصيام، وخاصة قبل  الإفطار بساعة أو ساعتين، لأن في هذه الفترة يحتمل أن ينخفض مستوى السكر لديه.
  • ومن الأفضل في حق المريض بالسكري تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر، حفاظاً على صحته.
  • يجب أن لا تتوقف أبدا عن أخذ الانسولين الخاص بك، ولكن يجب أن تتحدث مع طبيبك لأنك قد تحتاج إلى تغيير الجرعة وأوقات حقن الانسولين.

 

 

المصادر:

  1. المصدر الأول
  2. المجموعة الاستشارية لمرض السكري في مجلس المسلمين البريطاني (الدكتورة سارة علي، الدكتور سفيان حسين، الدكتور تحسين شودري والاستاذ الدكتور وسيم حنيف والدكتورة شجى شافي) ومرض السكري في المملكة المتحدة.