الجودة الصحية (متابعات) عبير علي

قام فريق جراحة الأوعية بإجراء عملية جراحية دقيقة بواسطة القسطرة لمريض يبلغ من العمر 70 عاماً يعاني من السكر والضغط والفشل الكلوي ولديه توسع كبير في شرايين الحوض الجهة اليمنى والجهة اليسرى، حيث بلغ حجم التوسع ? سم مما قد يؤدي الى انفجار الشريان بالتالي موت المريض وأجريت العملية بالقسطرة نظراً لصعوبة الحالة من الناحية الجراحية عن طريق شريان الفخذ بواسطة ادخال انبوب صغير جداً، ومن ثم إقفال التوسع بواسطة مواد معدنية تسمى كويلز وبعدها عمل دعامة مغطاة لتخفيف او اغلاق جريان الدم في هذا الانتفاخ ثم اغلاق مكان القسطرة بواسطة جهاز يسمى بروكلايد، حيث لا تحتاج لعملية فتح أو مشرط جراحي.

وقد أجريت العملية على مرحلتين وذلك لتخفيف نسبة قصور الدورة الدموية في أعضاء الحوض، حيث اجريت العملية الاولى قبل شهر ثم أخرج المريض من المستشفى وهو بصحة جيدة ثم المرحلة الثانية حيث تم إجراء القسطرة التداخلية واغلاق التوسع الشرياني وتجنب العمليات الجراحية.

العملية الأولى والثانية تمت تحت التخدير الموضعي وفي غرفة القسطرة دون الحاجة الى تخدير كامل او عمليات جراحية معقدة، وتعتبر هذه العملية من العمليات المتقدمة والحديثة، وكذلك من الحالات النادرة جداً وبنفس الوقت خطيرة اذا تركت لانها قد تؤدي الى انفجار شرايين الحوض والوفاة لا قدر الله، وخرج المريض معافى بصحة جيدة بفضل الله تعالى والفريق الطبي بقسم الأوعية الدموية بإشراف استشاريين سعوديين وتوفر الكفاءات الطبية واحدث الاجهزة وفق معايير عالمية.

كما ننوه بوجود علاج دوالي الساقين بواسطة  تقنيات حديثة الليزر واشعة الراديو وكذلك أحدث تقنية في العالم وهي الصمغ الطبي حيث المريض لا يحتاج لتنويم او تخدير أو جوارب طبية بعد اجراء العملية بل بالعكس ينصح بالمشي مباشرة بعد اجراء العملية البسيطة وتحت التخدير الموضعي فقط.

وتعتبر شراكتنا مع أهم مستشفيات العالم (مايو كلينك) من الولايات المتحدة الأمريكية قفزة نوعية من حيث تقديم أفضل الاستشارات الطبية والحلول السريعة لصحة مرضانا.