تقرير الجودة الصحية_إعداد: إسراء بيفاري

 

من ذا الذي لا يدري كم الهدر و العشوائية الذي تتخبط فيها بلادنا العربية ؟!

كلنا يدري و كلنا يتحدث و كلنا يشكو من تأثير هذا الأمر فمتى نتوقف عن الشكوى و نبدأ في طرح الأسئلة و نسعى لإجابات تغير واقعنا الحالي الذي لا يسر قريب و لا غريب , بالطبع أعلم إن إجابتك ستكون إنها إرادة سياسية و خط رسم لنسير فوقه لكن حتى هذا ليس عذراً بل هو طرح سؤال جديد ,  كيف نتغلب علي هذه القيود ؟ ليصبح السؤال الجديد, كيف نرسم مسارنا الخاص و نصنع إرادتنا الحرة مع تفادي كل تأثير و كل عائق يقف في طريقنا ؟

 

أصل كلمة كايزن :

كايزن باليابانية (改善)  كلمة مركبة من جزئين تعني «التغيير للأفضل»، وهي وسيلة لتحقيق التحسين المستمر

ىىلالاعنوانلاعنوان

 

 

أول من قدم كايزن للغرب هو ماساكي إيماي في كتابه “كايزن: مفتاح النجاح التنافسي لليابان” في عام ١٩٨٦. واليوم أصبحت كايزن معروفة عالميا كركيزة مهمة في الإستراتيجية التنافسية طويلة الأمد للمؤسسات. وكايزن هي التطوير المستمر المستند إلى مبادئ إرشادية محددة.

 

مبتكر فلسفه الكايزن :

هي طريقة وفلسفة إبتكرها تاييشي أوهونو (Taiichi Ohno) لقيادة المؤسسات الصناعية , المؤسسات المالية ، المؤسسات غير الربحية ، والمنظمات الحكومية ، ومنظمات المجتمع المدني ، بل ولتطبيقها في كل نواحي الحياة، معتمدة على التحليل والعملية. وتركز الكايزن على إدخال تحسينات تدريجية صغيرة وبسيطة تقلل التكاليف والهدر وتزيد الإنتاجية والوفرة.

و قد بدأ تطبيق إستراتيجيه الكايزن في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية لبناء اليابان و يعتقد أنها السر في معجزة النهضة اليابانية بعد الحرب ومن العجيب أن من سعي لتطبيقها في اليابان بعد الحرب هم الأمريكان المحتلون و مع ذلك تقبلها اليابانيون و احتضنوها و جعلوها فلسفة حياة للشعب الياباني  دون غضاضة ! .

 

نشأة الفلسفة

يتحدد مفهوم كايزن لدى اليابانيين بأفكار مبسطة جداً تقوم على التحسين المستمر بإحداث تغيير بطيء في العمل ولكنه يجب أن يكون مستمراً ، أي بمعني عمل شيء قليل بطريقة أفضل كل يوم، بمحاولة جعل العمل اليومي أكثر تبسيطاً بدراسته ومن ثم القيام بالتحسين من خلال التخلص من الهدرwaste))، ويمكن استعمال هذا المبدأ في تطوير الذات بنجاح كبير، وذلك بالقيام بعمل تحسين صغير أو تطوير بسيط في أحد جوانب الحياة والاستمرار عليه لفترة، وبعدها بالقيام بتعديل آخر بسيط والاستمرار عليه لفترة و هكذا. وهذا أسهل بكثير من محاولة القيام بتعديل كبير وجذري فجأة في حياة الشخص، دخلت النظرية و الفلسفة في كل مناحي الحياة اليابانية، ليصبح الإبداع والتنظيم جزءً أساسياً في التربية والتعليم والتطبيق لديهم. فالهدف من الفلسفة تركيز الفرد في مرحلة التحسين والتطوير الدائم سواءً أكان هذا التحسين في نفسه ، عبادته ، عمله ، سلوكه، أخلاقه، نمط ثقافته، نظرته للحياة، وطريقة تعامله مع الآخرين.

 

المميزات:

لذلك يعتبر الكايزن عملية تحسين دائمة تتميز بـ :

  • التأثير الواضح (Significant)
  • تركز على الأماكن الأهم استراتيجياً (Stragically important areas)
  • تحقق نتائج سريعة (Speedily Achieved)
  • المحافظة على استمرارها (Sustainable )

 

التطبيق النظري:

من أفضل الطرق في تطبيق الكايزين هي رباعية ديمنج أو (PDCA) التي تتضمن كل من:

 

لالاعنوان

 

  • التخطيط (تعريف المشكلة أو موضوع التغيير)
  • الأداء (إيجاد الحل للمشكلة)
  • التدقيق (اختبار جدوى الحل)
  • التطبيق (تطبيق الحل بعد دراسة جدواه)

 

التطبيق العملي:

كي تحقق الكايزن عليك أن تتبع الاستراتيجيات التالية :-

  • طرح أسئلة صغيرة لتبديد الخوف واستلهام الإبداع.
  • التدبر في أفكار صغيرة لإكتساب عادات ومهارات جديدة.
  • اتخاذ تحركات وأفعال صغيرة من شأنها أن تضمن النجاح.
  • حل المشكلات الصغيرة حتى عند مواجهة أزمة مؤلمة كي لا تضطر إلى حل مشكلات أكبر.
  • منح المكافآت الصغيرة لنفسك وللآخرين لإحراز أفضل النتائج.
  • إدراك اللحظات الصغيرة الحاسمة المؤثرة التي يتجاهلها الآخرين.

 

و هذه بعض النصائح البسيطة التي يمكنها أن تساعد الشخص على بدء رحلته مع الكايزن أو التحسين المستمر ، و هي مأخوذة من كتاب لـ ماساكي ايماي عن الكايزن :-

1-اطرح جانبًا الأفكار الشائعة الثابتة و الطرق التقليدية :

الطرق التقليدية و الأفكار الشائعة تم تبنيها لأنها في وقت من الأوقات أنت تفي بالغرض أو تحقق هدفًا معينًا. لكن قد توجد طرق أفضل منها أو أفكار أكثر فعالية و كفاءة تم تجاهلها ، أو لا يتم تجربتها لارتباط الشخص بما اعتاد فعله و ما تعلمه من الآخرين الذين لم يحاولوا تطوير طرقهم أو تحديث أفكارهم.

 

2-ركز في البحث عن طرق لتحقيق هدفك أكثر من التركيز على إحتمالات فشلك :

التركيز على فكرة أنك سوف تفشل سيمنعك من التفكير بشكل كاف في طرق مناسبة لتحقيق هدفك أو تحسين طرق عملك، لذلك ينصح الكاتب التركيز على الهدف الذي تريده ، ثم بمحاولة التفكير في كل الطرق الممكنة لتحقيقه أو لفعله بدلاً من إضاعة الوقت و الجهد في الإفراط في التشاؤم و التفكير في احتمالات الفشل.

 

3-لا تقم بالبحث عن أعذار لعدم المحاولة :

ما دمت قد عثرت على طرق قد تكون أفضل لتحقيق أهدافك أو للقيام بما تريد القيام به ، فلا تتردد و جرب هذه الطرق طالما كان بإمكانك تجربتها ، و لا تقم باختلاق أعذار لمنع نفسك من المحاولة ، لأن الفائدة قد تستحق عناء التجربة .

 

4- لا تبحث عن الكمال ، و لكن جرب ما لديك حتى و لو كان 50 % فقط من الهدف :

الوصول للكمال مستحيل ، و الإصرار على عدم المحاولة إلا بعد إن تكون قد ضمنت تحقيق 100% من هدفك كفيل بان يجعلك لا تبدأ أبدًا، لهذا النصيحة هي أن تبدأ في تطبيق الفكرة التي لديك ، ثم تقوم بالتعديل عليها مع الوقت حتى تصير أفضل و تحقق لك نتائج أكبر و أحسن.

 

5-إذا أخطأت ، قم بتصحيح أخطائك على الفور :

الخطأ طبيعي و الفشل طبيعي ، و يجب أن تكون قد هيأت نفسك لهما قبل البدء. و ما أن تفشل أو تخطيء أو تواجهك أي عقبة ، فلا تدع هذا يحبطك ، فقط تقبل الأمر و قم بالإصلاح و المتابعة ، و تذكر أنه ليس بوسع أي شخص تحقيق الكمال ، فقط يمكن للشخص أن يسعى لأن يكون أفضل .

 

6-لا تصرف الأموال فقط ، لكن استعمل عقلك :

قد تحتاج فكرتك لبعض المال لشراء الأغراض أو للتعلم أو للتدرب ، لكن لا تجعل الأمر يوقف هناك ، و استعمل ما تعلمته أو ما صرفت عليه المال لتتحسن و تصبح أفضل .

 

7-العقبات و المصاعب تظهر الحكمة :

لا تنس أن المصاعب ستظهر ، و ستضطر لمواجهتها . لكن التفكير و محاولة التغلب على تلك المصاعب ستجعلك شخصًا أفضل. و برغم أنه لا يوجد من يحب المشاكل أو الصعوبات ، إلا أنها تمثل فرصًا رائعة للتعلم و التحسن.

 

8-اسأل نفسك “لماذا” خمس مرات :

لحل المشاكل بشكل صحيح و جذري ، يجب على الشخص أن يصل لعمق المشكلة و يكتشف جذورها. و هذا ممكن بأن يسأل الشخص نفسه “لماذا” .مثلا بالنسبة لشخص يحاول مشكلة تأخره عن العمل أو المحاضرات ، يمكن أن يبدأ الأمر بأن يسأل “لماذا أصبحت أصل متأخرًا للعمل أو المحاضرات ؟” و تكون الإجابة : لأني اسهر لوقت متأخر .. و بعدها يسأل نفسه ” لماذا أنا اسهر لوقت متأخر؟” و بعد أن يجد الإجابة ، يسأل نفسه عن سببها ، و يكرر هذا خمس مرات حتى يصل إلى جذور المشكلة.

 

9-ابحث عن حكمة عشر أشخاص بدلاً من معرفة شخص واحد :

للحصول على أفكار أفضل ، لا تحاول أن تفكر لوحدك أو أن تعتمد على أراء أو تجارب شخص واحد فقط ، لكن شاور أكبر عدد ممكن من الأشخاص و أستمع لأفكارهم و تجاربهم و أراءاهم و بعدها حاول التحسين و التطوير . و استعمل اكبر عدد ممكن من المراجع و الكتب و الأشخاص و المواقع لجمع الأفكار و الحلول .

 

10-أفكار الكايزن لا نهاية لها :

يقال أن الكايزن رحلة و ليست وجهة؛ لان الكايزن و التحسين المستمر هو أمر لا نهاية له ، و يجب أن يحدث طوال الوقت ، فلا تنسى هذا.

شرح فلسفة الكايزن بشكل مبسط:

 

المصادر:

  • http://sa.kaizen.com/about-us/definition-of-kaizen.html
  • https://en.wikipedia.org/wiki/Kaizen#sthash.11FSZiNV.dpuf
  • http://www.lifeexcellence.com/archives/2001/LifeExcellence%20-%20Newsletter%20Archives%20-%205-9-01.htm#sthash.3fDdFL6H.dpuf