الجودة الصحية، إعداد:أ.رهف الغامدي

كان لمشاريع ومبادرات المملكة العربية السعودية الأثر في تحفيز الجودة و تحسين أداء الصحة والتي تخدم رؤية 2030 لتطوير القطاع الصحي بشكل ايجابي ونخص بالذكر منها :

  • جائزة الملك عبد العزيز للجودة
    أُنشئت جائزة الملك عبد العزيز للجودة بتاريخ 1420/11/27هـ، بهدف تحفيز القطاعات الإنتاجية والخدمية لتطبيق أسس وتقنيات الجودة الشاملة من أجل رفع مستوى جودة الأداء وتفعيل التحسين المستمر لعملياتها الداخلية وتحقيق رضا المستفيدين. كما تهدف الجائزة لتكريم أفضل المنشآت ذات الأداء المتميز والتي تحقق أعلى مستويات الجودة بحصولها على التقدير اللائق على المستوى الوطني نظير ما حققته من إنجازات وبلوغها مرتبة متميزة بين أفضل المنشآت المحلية.
    تُعَدُّ الجائزة وسيلة لتحقيق التميز في الأعمال من خلال توفير هيكل متكامل لتنسيق جميع أنشطة تحسين الأداء وإدارتها، وذلك بتمكين المنشآت من تقييم مستوى أدائها الحالي ومقارنته بمستوى الأداء في المنشآت المتميزة على مستوى العالم، ومن ثم العمل على سد الثغرات الموجودة بين المستويين. وتقدم الجائزة معايير محددة تمكّن المنشآت من قياس أدائها في عدة مجالات رئيسية تساعدها على تحسين الأعمال بصورة مستمرة لتحديد الأهداف وترتيب أولوياتها وتنظيمها ومراجعتها بغرض إنجاز هذه الأهداف، كما تعد جائزة الملك عبد العزيز للجودة هي الجائزة الأم للتميز المؤسسي على مستوى المملكة العربية السعودية ولجميع القطاعات.

الأهداف العامة :
التوعية ونشر ثقافة الجودة والتميز المؤسسي وتطبيقاته في المجتمع وبين مختلف القطاعات في المملكة.
تحفيز القطاعات لتبني مبادئ الجودة والتميز المؤسسي من خلال تطبيق النموذج الوطني للتميز لجائزة الملك عبد العزيز للجودة وتبني معاييره.
تعزيز مفاهيم وتطبيقات قياس الأداء والتحسين المستمر للأعمال سعياً نحو إرضاء المستفيدين وكافة المعنيين.
العمل على رفع مستوى الجودة في المنشآت السعودية وتعزيز جهودها وتمكينها من الوصول للمنافسة على المستوى العالمي.
الارتقاء بمستوى القيادات الإدارية في المنشـآت لتحقيق أهداف الجودة الشاملة والوفاء بمسـؤولياتها.
حـث المنشآت على الالتزام بالمواصفات والمقاييس الوطنية والدولية.
توفير منصة مثالية لتبادل أفضل الممارسات والمقارنات المرجعية بين المنشآت الوطنية ونقل التجارب الناجحة بين قطاعات الأعمال المختلفة.
زيادة فاعلية مشـاركة المنشـآت في بناء المجتمع وتعزيز الاستدامة في كافة المجالات.
تكريم وتشجيع المنشآت المتميزة والفائزة بالجائزة وإبرازها كقدوة حسنة في المجتمع مما سينعكس إيجابيا على المنشآت الوطنية وخلق جو إيجابي للمنافسة نحو التميز.​

القيم الجوهرية :
التميز في الأداء.
العمل بروح الفريق.
العدالة وتكافؤ الفرص.
التفاعل وتلبية احتياجات المجتمع.
الخصوصية في التعامل.

القيمة المضافة :
التعرف على أسلوب علمي لتطبيق وتقييم معايير الأداء المؤسسي واستدامة النتائج وفق النموذج الوطني للتميز بما يساهم في تحقيق رؤية 2030 بفعالية وكفاءة عالية.
الانضمام للمنظومة الذكية للتميز المؤسسي “تميز.نت” والتي توفر للمنشآت نظام إلكتروني تفاعلي لبناء منهجيات التميز، وإدارة مؤشرات الأداء، وإدارة الجودة وتوثيق النماذج والأرشفة الإلكترونية، وعرض نتائج الأداء والتقارير الذكية وفق معايير الجائزة، والتدريب على أدوات وتقنيات التقييم المؤسسي الذاتي وحصر نقاط القوة ومجالات التحسين إلكترونيا بما يضمن الاستمرار واستدامة النتائج.
الاستفادة من زيارات خبراء تقييم الأداء المؤسسي، وتزويد المنشأة بتقرير إلكتروني متكامل لجميع معايير الجائزة يتم عكسه مباشرة عبر منظومة “تميز.نت”.
تكريم وإبراز أفضل الممارسات المتميزة والقيام بالتغطية الإعلامية المتكاملة للفائزين.
احتفاظ المنشأة الفائزة بشعار الجائزة لمدة عامين، ويحق لها استخدامه على مطبوعاتها الخاصة وإعلاناتها التجارية.

  • برنامج أداء الصحة
    برنامج أداء الصحة يُعد أحد البرامج الرئيسية التي تساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 حيث يهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة من خلال قياس مستوى الأداء وتطبيق مشاريع تحسينية لجميع المنشآت الصحية ضمن نطاق البرنامج.
    تحفز جائـزة برنامج أداء الصحة الروح التنافسية القائمة على تطوير وتحسين الخدمات الصحية، ففي محفل الجائزة لهذا العام، سيتم تسليط الضوء على أفضل الأمثلة والمشاريع القائمة على التحسين بالإضافة إلى أفضل الممارسات بالمنشآت الصحية في المملكة العربية السعودية.

يُعد برنامجًا لقياس أداء الخدمات الصحية التي تمهد الطريق لتحقيق أهداف رؤية 2030 للمملكة. ويسعـى البرنامج إلى رفع مستوى أداء الخدمات الصحية والإنتاجية والكفاءة من خلال
مراقبة أداء الخدمات الصحية للمنشآت، وتوفير الخدمات، وإعداد التقارير.
توجيه مشاريع التحسين التشغيلية، وإدارة التغيير بداخل المنشآت الصحية.
تطوير المهارات، وغرس ثقافة التحسين المستمر.

الأهداف الرئيسية لبرنامج أداء الصحة :
تطوير المنظمة وتغيير الثقافة
تطوير المهارات والإمكانيات
تحسين تجربة المريض وإجراءات السلامة وكفاءة الجودة والإنتاجية
الإبلاغ عن الأداء واستخدام الحلول الرقمية
تهـدف جائـزة (أداء الصحـة) إلى إيجاد بيئة صحيـة مترابطة وملهمـة ومليئة بالمنافسـات الشريفة للاحتفـاء بمشاريــع التحسين التي عُقِدت في مجال تحسيـن القطاع الصحي

الرؤية :
أن نكون شريكا وطنيًّا يعّول عليه، ورائدًا معترفًا به عالميًا في تطوير أداء الرعاية الصحية؛ لتصبح ذات جودة وكفاءة عاليتين.

الرسالة :
فريق مهني متعدد التخصصات، تجمع بينهم الرغبة بالنهوض بالرعاية الصحية بكفاءة وتميز على المستوى الوطني من خلال مراقبة أداء الصحة، وتطوير البيانات المدخلة لمبادرات التحسين على مستوى المنشأة والنظام؛ وذلك لتطوير المخرجات الصحية.

القيم :
المرونة
المصداقية
التميز
الابتكار
التعاون

 

 

المصادر:

الأول

الثاني

الثالث