إعداد: د.فيصل الكليب

السجائر الإلكترونية عبارة نظام لتوصيل النيكوتين بالبطارية والذي يستخدم الحرارة لتبخير محلول النيكوتين دون حرق التبغ. تحتوي السجائر الإلكترونية على خزان صغير يعبى فيه السائل الذي يتكون من النيكوتين ومكونات أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يضاف على السائل نكهات تعد من العوامل المهمة التي تزيد من استخدام السجائر الإلكترونية، خاصة بالنسبة للشباب وأولئك الذين ليسوا مدخنين حاليا.

في الوقت الحاضر، أصبحت السجائر الإلكترونية وسيلة شائعة جدًا للتدخين خاصة بين الشباب، على الرغم من محدودية البيانات حول سلامتها. على سبيل المثال، قدّر مسح عام 2018 في الولايات المتحدة الامريكية أن انتشار استخدام السجائر الإلكترونية بين البالغين كان حوالي 3.2 ٪. وجد استطلاع آخر حديث عام 2020 الذي تم إجراؤه بين المراهقين في الولايات المتحدة انتشارًا بنسبة 19.6 ٪. البيانات المتعلقة بالعواقب الصحية لاستخدام السجائر الإلكترونية غير معروفة إلى حد كبير. والأدلة العلمية محدودة حول مخاطره على القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل، وتأثيره على وظائف الجهاز التنفسي وعلاقته بالسرطان. في عام 2019، أعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) عن أكثر من 2000 من أمراض الرئة الحادة الوخيمة المتعلقة بتدخين أجهزة السجائر الإلكترونية وأن غالبية الحالات تُعزى إلى استنشاق رباعي هيدروكانابينول (THC). يتراوح معدل انتشار التدخين أثناء الحمل من 3.6 إلى 7 ٪ بين النساء اللائي لم يدخنن مطلقًا، وهو أعلى من أولئك الذين يدخنون بشكل مستمر.

ذكرت العديد من الأدلة العلمية عن الآثار الضارة المرتبطة بالتدخين أثناء الحمل وتتضمن زيادة مخاطر الوفيات والمراضة في الفترة المحيطة بالولادة مثل الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة. كما ارتبط التدخين أثناء الحمل بارتفاع معدل التهابات الجهاز التنفسي لدى الرضع ومتلازمة موت الرضع المفاجئ. بالإضافة إلى ذلك، كان التدخين أثناء الحمل مرتبطًا بتطور بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري النوع الثاني وأمراض الرئة.

خلال المراجعة المنهجية للأدلة العلمية وجدت بأن معدل التدخين الإلكتروني يتزايد، وهو مرتبط بشكل كبير بزيادة التعرض للولادة المبكرة. ومن ناحية أخرى، أكدت هذه المراجعة المنهجية أيضا محدودية توفر أدلة على آثار التدخين الالكتروني على صحة الأم أو نتائج الحمل؛ ولهذا لا يمكن تحديد سلامة استخدام منتجات التدخين الإلكتروني أثناء الحمل من خلال البيانات المتوفرة حاليًا. الدراسات المتاحة محدودة العدد، مع العديد من أوجه القصور، مثل صغر حجم العينة لهذا لا يمكن تعميمه أو تطبيق نتائجه محليًا.

في النهاية يوصى بالإجراءات التالية :
– هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول اثار التدخين الإلكتروني في الحمل والنتائج الصحية .
– لابد من وضع دلائل إرشادية وطنية لتوجيه العاملين في مجال الرعاية الصحية .
– زيادة الوعي العام حول تأثير السجائر الإلكترونية على الصحة.
– فرض لائحة صارمة على استيراد وإنتاج منتجات التدخين الإلكتروني وحظر إعلاناته .
– حتى مع محدودية البيانات يجب أن نزيد الوعي بخطورة مادة النيكوتين وتأثيرها على جودة الصحة بشكل عام .
– فرض الضرائب على منتجات التبغ لتقليل عدد مستخدمي السجائر الإلكترونية .

المصادر :
الأول

الثاني

الثالث

الرابع

الخامس