المفاهيم الخاطئة حول اللقاحات

إعداد: د.فيصل الكليب

 أثبتت اللقاحات أنها واحدة من أكثر الطرق الطبية فعالية في منع انتشار الأمراض المعدية وإنقاذ ملايين الأرواح في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، لا تزال المفاهيم والمعلومات الخاطئة المحيطة باللقاحات مستمرة، مما يؤدي إلى تردد العامة في أخذ اللقاح مما يعرض الصحة العامة للخطر.  في النقاط القادمة سنصحح بعض المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا حول اللقاحات.

  1. اللقاحات تسبب التوحد.

    – الحقيقة: أظهرت الأبحاث العلمية الممنهجة بعدم وجود صلة بين اللقاحات والتوحد. بحيث لم تجد دراسات متعددة شملت ملايين الأطفال أي دليل على وجود علاقة سببية. والدراسة الأصلية التي أثارت هذا الاعتقاد الخاطئ قد فقدت مصداقيتها وسحبت من المجلة.

  1. اللقاحات ليست ضرورية لأن الأمراض يتم القضاء عليها.

    – الحقيقة: بينما نجحت اللقاحات في تقليل حدوث العديد من الأمراض، إلا أنها لم تقض عليها كلياً. حيث لازال من الممكن حدوث الفاشيات في المستقبل القريب، خاصةً عندما تنخفض معدلات التطعيم. لهذا تظل اللقاحات ضرورية للحفاظ على مناعة القطيع وحماية الفئة الأكثر عرضة للخطر.

  1. المناعة الطبيعية أفضل من المناعة عن طريق اللقاح.

    – الحقيقة: يمكن للمناعة الطبيعية، المكتسبة من التعافي من العدوى أن توفر الحماية، لكنها تأتي على حساب احتمال الإصابة بأمراض خطيرة ومضاعفات خلال مرضك. لهذا تقدم اللقاحات طريقة أكثر أمانًا لتطوير المناعة دون المخاطر المرتبطة بالعدوى الطبيعية.

  1. اللقاحات تحتوي على مواد ضارة مثل الزئبق أو السموم.

    – الحقيقة: تخضع اللقاحات لاختبارات دقيقة وتتقيد بمعايير السلامة الصارمة. فمن الأمثلة على الأهتمام بسلامة اللقاحات تمت إزالة مادة ثيميروسال وهي مادة حافظة تحتوي على الزئبق من لقاحات الأطفال في أوائل القرن الحادي والعشرين.

  1. اللقاحات تضعف جهاز المناعة.

    – حقيقة: اللقاحات تحفز جهاز المناعة على التعرف على مسببات الأمراض ومكافحتها. فهي لا تضعف جهاز المناعة ولكنها تعزز قدرته على الاستجابة بفعالية للعدوى في المستقبل.

 إن إزالة المفاهيم الخاطئة حول اللقاحات أمر بالغ الأهمية لتعزيز الصحة العامة وتقليل تردد اللقاحات. بحيث تدعم الأبحاث والأدلة العلمية الواسعة باستمرار سلامة وفعالية اللقاحات.  و هي تساعد في معالجة هذه المفاهيم الخاطئة بمعلومات دقيقة في ضمان اتخاذ الأفراد قرارات مستنيرة والمساهمة في الرفاه العام للمجتمع.

المراجع: