ما هي الرعاية الصحية القائمة على القيمة؟

الرعاية الصحية القائمة على القيمة (Value-Based Healthcare) هي مفهوم موجود منذ فترة من الزمن ، وهي مفهوم يتم اعتماده بشكل متزايد في صناعة الرعاية الصحية.

ما هي القيمة؟

وما علاقتها بجودة الصحة؟

تتمحور الرعاية الصحية القائمة على القيمة حول ثلاثة مقترحات أساسية:

١- يمكن قياس القيمة من الناحية المالية والرسملة في الحسابات المالية.

٢- يمكن قياس القيمة من حيث الجودة أو النتائج ، من خلال مراعاة رضا المريض ورضاه عن الرعاية الصحية المقدمة.

٣- يمكن قياس القيمة من حيث الوصول إلى الرعاية ، من خلال النظر في حجم السكان ، وإمكانية الوصول ، والتكلفة ، والتوافر.

  • يهدف الاقتراحان الأولان إلى موائمة القيمة الاقتصادية مع القيمة الفردية ، باستخدام مقاييس مثل السعر لكل وحدة أو التكلفة لكل شخص. 
  • يهدف الاقتراح الثالث إلى موائمة القيمة الاجتماعية مع القيمة الفردية ، باستخدام مقاييس مثل الوصول إلى الرعاية أو إرضاء المريض. 

الفكرة وراء (Value-Based Healthcare) هي أن هناك ثلاثة أنواع من القيمة المدرجة في الرعاية الصحية:

١- الاقتصادية (السماح بالسعر لكل وحدة).

٢- الاجتماعية (السماح بالوصول إلى الرعاية الصحية أو حجم السكان).

٣- الإنسان (مما يسمح بإرضاء المريض أو رضاه عن الرعاية الصحية المقدمة).

-فوائد الرعاية الصحية القائمة على القيمة-

الرعاية الصحية القائمة على القيمة هي الاستخدام العادل والمستدام والشفاف للموارد المتاحة لتحقيق نتائج وتجارب أفضل لكل شخص.  تعتمد الرعاية الصحية القائمة على القيمة وليس السعر وحده.والقيمة هي العنصر غير الملموس الذي ينمو مع الوقت والخبرة في العلاقة بين القيمة والخدمة.  تستند قيمة الرعاية الصحية على العلاقة العاطفية بين المريض والطبيب.

ويمكننا جميعًا الاتفاق على بعض المبادئ الأساسية في الرعاية الصحية ونحتاج أيضًا إلى الأدوات التي تساعدنا على فهم كيف يمكن لمنتجاتنا أن تحسّن حياة المرضى بالفعل: المقاييس!

نحتاج إلى مقاييس لكل شيء ، من البرامج ، من المستشفيات ، من الخطط الصحية ، لأن جميعها لا يمكن أن تعمل إلا إذا تم قياسها.  وليس من الصعب الحصول على المقاييس لأولئك الذين يعرفون ما هي وأين يجب قياسها (أنا أعلم!).

 

 

كيفية تحقيق رعاية صحية قائمة على القيمة.

أول شيء يجب فهمه هو المشكلة.  أكبر مشكلة في نظام الرعاية الصحية هي أنه مشوش.  من الصعب جدًا فصل تكاليف الخدمات المختلفة ، وغالبًا ما يتردد الأطباء في القيام بذلك لأنه يتعين عليهم العمل على افتراض أنهم جميعًا هم الأفضل في كل ما يفعلونه.

مستقبل الرعاية الصحية القائمة على القيمة.

ماذا تعني الرعاية الصحية القائمة على القيمة (value-based healthcare)؟

الأمر يتعلق بالنتائج والتكاليف السريرية. ويتعلق أيضًا بجودة الرعاية ، وهو مفهوم أكثر ذاتية.  وهو يتعلق بالاختلاف في كيفية تعريفنا للصحة وكذلك في طريقة تحديدها كميا.

كيف تقيس الصحة؟

كيف تعرف ما إذا كان شخص ما يعاني أو لا يعاني من مرض؟

هل المريض يتمتع بصحة جيدة (إذا كان يشعر بصحة جيدة) ، أم أنه يشعر بتحسن فقط؟

ما الذي نقدّره عند قياس النتائج وفعالية التكلفة؟

ما الذي نقدّره عند قياس جودة الرعاية الصحية؟

كيف يمكن التوفيق بينهما؟

وما هو تأثير هذه الاختلافات على كيفية تمويلنا لأنظمة الرعاية الصحية في المستقبل؟

هناك بعض الآثار المهمة من التفكير في (value-based healthcare) كمجموعة من عروض القيمة التي يجب معالجتها:

عند تعريف (value-based healthcare) يجب أن يكون هناك مكان للرعاية الصحية الشاملة والإنصاف.  طالما لم يتم تضمينها صراحةً في أي من القيم الحالية (على سبيل المثال ، القدرة على تحمل تكاليف التغطية التأمينية للفرد).

يجب أن يستوعب تعريف (value-based healthcare) النزاعات بين أنواع مختلفة من مقدمي الرعاية الصحية (أطباء الرعاية الأولية مقابل المتخصصين).  قد تتطلب رعاية بعض المرضى مجموعة من التخصصات الطبية من العديد من المتخصصين ، في حين أن المرضى الآخرين قد يحتاجون إلى أخصائي واحد فقط على الأكثر.  يجب مراعاة احتياجات المرضى واهتماماتهم بعناية عند تصميم معايير (value-based healthcare) وإنشاء طرق لاستيعابها عبر مقدمي الخدمة.

يجب أن تعمل الرعاية الصحية القائمة على القيمة مع حقوق الإنسان الأخرى بما في ذلك الوصول إلى الأدوية (والأدوية التكميلية) والتعليم والمعلومات وأنظمة الدعم وما إلى ذلك. سيكون إيجاد طرق للتوفيق بين كل هذه القضايا مهمًا في جعل (value-based healthcare) يعمل على نطاق واسع بمرور الوقت .

كما يجب ألا يكون هناك عقبات أمام قدرة الناس على الاستفادة من حقوق الإنسان الأساسية مثل الحصول على المياه الصالحة للشرب أو الغذاء الآمن .

لكن حماية هذه الحقوق يجب أن تعتمد أيضًا على ضمان الوصول من خلال ضمان حصول جميع الأشخاص على خدمات الرعاية الصحية الأساسية بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه.