الجوده الصحية (صحيفة الرياض) :

كشفت محاضرة أقيمت في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض أن حوالي 80٪ من الحالات المصابة بفيروس كورونا في المملكة كانت لدى الذكور، مشيرة إلى أن ذلك ربما يكون عائداً لاستخدام المرأة للنقاب أو غطاء الوجه.

وكان المجمع قد نظم المحاضرة التوعوية ضمن إجراءاته الوقائية والتي قدمها كل من الدكتور محمد ظاهر استشاري مكافحة العدوى والدكتور محمد سعيد استشاري الباطنة، حيث أكدت على أن السبب الرئيسي لانتشار عدوى كورونا داخل المنشآت الصحية راجع لعدم التزام الكادر الصحي بالإجراءات الوقائية عند استقبال الحالات، وتهاونهم أثناء الكشف على تلك الحالات من خلال عدم الالتزام بلبس قناع الوجه والقفازات وغسل اليدين قبل وبعد الكشف على المريض.

وأضافت المحاضرة أن وزارة الصحة اتخذت العديد من الإجراءات النظامية بحق المتساهلين بالالتزام بجميع الإجراءات الوقائية من الكوادر الصحية، وأن المخالفين سيحالون للجنة المخالفات الصحية لمعاقبتهم.

وأوضح المحاضرون أن الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس من هم أصغر من خمس سنوات ومن هم أكبر من 65 عاماً، كما أن المصابين بأمراض مزمنة يعتبرون أكثر عرضة للإصابة من الأصحاء، ومرد ذلك لضعف الجهاز المناعي لدى هذه الفئات جميعها وعدم مقاومته للإصابة.

وعن سبب عدم التمكن من القضاء على فيروس كورونا بينت المحاضرة أن مرد ذلك لغياب الثقافة الصحية لدى المواطنين والممارسين رغم البرامج التوعوية المقدمة بكافة الوسائل