كتبه د. وليد طعمة

ظهر هذا المقال في الأصل في العدد المطبوع لشهر يوليو 2019 من مجلة Gulf Business Magazine.

تتغير صناعة الرعاية الصحية بسرعة بفضل التقنيات الرقمية. إن تطبيق هذه التقنيات من خلال الطب الشخصي، الذي يصمم تقديم الرعاية الصحية وفقًا للاحتياجات الفردية، يمكن أن يساعد الأنظمة الصحية على تحسين النتائج وتجارب المرضى ، مع التحكم في تكاليف العلاج. بينما يتخذ الخطوات الأولى في الطب الشخصي ، يجب على دول مجلس التعاون الخليجي فحص تجربة أنظمة الرعاية الصحية في الاقتصادات المتقدمة في هذا المجال.

يستخدم الطب الحالي بشكل أساسي نهجًا واحدًا يناسب الجميع للتشخيصات والوصفات الطبية. وهذا يعني أن 90٪ من الأدوية التقليدية تعمل فقط مع 30-50٪ من المرضى. يكافح الطب الحالي مع تعقيد احتياجات الفرد ولا يرضي المرضى الذين يعتبرون أنفسهم على نحو متزايد مستهلكين.

على النقيض من ذلك ، يعمل الطب الشخصي على أساس كل حالة على حدة ، مع التركيز على كل مريض على حدة لتطوير العلاجات والعلاجات. يحقق PM هذا من خلال استغلال البيانات المتعلقة بحياة المريض وملف تعريف المخاطر، والسجلات الطبية ،والتاريخ الصحي ،والجينوم. في السنوات الأخيرة ، سهّلت تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي ، والبيانات الضخمة ، والتعلم الآلي ، وأدوات التوجيه المباشر للمستهلكين استخراج المعلومات الجينية.

بوجود هذه المعلومات في متناول اليد ، يمكن أن يكون للطب الشخصي آثار صحية ومالية كبيرة. لا يتلقى المرضى سوى العلاجات المناسبة لهم ، مما يؤدي إلى انخفاض تكاليف العلاج ، وتقليل المضاعفات أو الآثار الجانبية غير المتوقعة ، وتقليل أخطار الانتكاسات.

على سبيل المثال ، يتحكم جين KRAS في تكاثر الخلايا ، مع حدوث طفرات تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. تحدث مثل هذه الطفرات في حوالي 40% من سرطانات القولون والمستقيم. يؤدي اختبار المرضى لمثل هذه الطفرات إلى علاج أكثر فعالية. في الواقع ، باستخدام الطب الشخصي ، زادت معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للعديد من أنواع السرطان: بنسبة تصل إلى 58٪ لابيضاض الدم النخاعي و15٪ لسرطان القولون والمستقيم.

يعد الاختبار الجيني أحد العناصر الأساسية للطب الشخصي والذي يحدد الحالات التي تستفيد من التدخل المبكر أو تغيير نمط الحياة. يمكن لمثل هذا الاختبار أن يخبر الناس بأنهم في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري ، ويشجعهم على تغيير نظامهم الغذائي وأن يصبحوا أكثر نشاطًا. على سبيل المثال ، ساعد برنامج الصحة الجينية التابع لشركة Genoma International ومقره الولايات المتحدة الشركات على تحسين النتائج الصحية للموظفين المصابين بأمراض مزمنة مع تقليل تكاليف الرعاية الصحية بنسبة 20% سنويًا ، من خلال انخفاض تكاليف الرعاية الصحية المباشرة والتكاليف غير المباشرة من أيام المرض وضعف الإنتاجية.

بالفعل هناك تحرك نحو الطب الشخصي. وفقًا لـ Strategy & ، 84% من شركات الأدوية لديها الطب الشخصي في خططها. أفاد مركز تافتس لدراسة تطوير الأدوية في عام 2015 أن شركات الأدوية يمكنها تعديل 42 %من الأدوية في خطوط الأنابيب الخاصة بها لتصبح مديري خدمات.

تستثمر خطة الحكومة الفرنسية للطب الجينومي 2025 مبلغ 670 مليون يورو (757 مليون دولار) في تسلسل المنصات ، مع مراكز للخبرة والتحليل للبيانات وصيانة النظام الأساسي. في الولايات المتحدة ، أطلقت Aspire Universal و Penn Medicine Lancaster General Health صندوقًا بقيمة 300 مليون دولار لتقنيات الطب الدقيق التي تستخدم الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. تشير التوقعات إلى أن الطب الشخصي يمكن أن تنمو بنسبة 11% سنويًا من 2020 إلى 2026 ، وأن تصل قيمتها إلى 142 مليار دولار على مستوى العالم.

تدرك دول مجلس التعاون الخليجي بالفعل أهمية الطب الشخصي. فلقد أنشأ مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في المملكة العربية السعودية أبحاثًا في علم الجينوم. من المتوقع أن يتبع الآخرون. ومع ذلك ، تحتاج دول مجلس التعاون الخليجي إلى التغلب على نفس العقبات التي واجهتها الاقتصادات المتقدمة فيما يتعلق بالتمويل واللوائح والأشخاص.

من الناحية المالية ، يتمثل التحدي في أن تغطية السداد لا تزال محدودة. يحتاج الدافعون وشركات التأمين والتأمين الاجتماعي إلى أدلة على المنفعة السريرية. يمكن لأصحاب المصلحة في مجال الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي الاستثمار في الشركات الناشئة التي توفر تطبيقات الطب الشخصي واعدة.

لسوء الحظ ، لم تواكب اللوائح التقدم في مجال الطب الشخصي، وهي تتطلب امتثالًا معقدًا ومكلفًا. تظل قوانين البراءات غير مواتية للمبتكرين. وبالمثل ، يستخدم الاختبار والموافقات عمومًا آليات مقارنة مجمعة لا تعمل بشكل جيد مع نهج الطب الشخصي المصمم خصيصًا. يجب على المنظمين تحديث أطر عملهم ، بدءًا بالموافقات المبسطة ونهج أكثر مرونة ، وزيادة توافر البيانات ، والتمويل الحكومي المخصص للبحث والتطوير. يجب أن يجذب الإطار التنظيمي للرعاية الصحية منشآت الأبحاث وشركات الأدوية البيولوجية إلى دول مجلس التعاون الخليجي وأن يزيد عروض الطب الشخصي أو الدقيق الخاصة بهم.

هناك أيضًا عدد قليل جدًا من الأشخاص الذين لديهم مجموعة المهارات اللازمة للتحليل المترابط المعقد للعلامات الحيوية والبيانات الجينومية – وهي المهارات التي تشمل المستحضرات الصيدلانية ، وعلم الوراثة ، وتحليلات البيانات. يتمثل أحد الأساليب للشركات الخاصة في إعادة تدريب الأطباء وموظفي المختبرات على تفسير البيانات الجينية ، والاستفادة من الشراكات عبر النظام البيئي.

من المرجح أن يهيمن الطب الشخصي على أنظمة الرعاية الصحية في المستقبل. إذا اتخذت دول مجلس التعاون الخليجي إجراءات الآن لإزالة العوائق المالية والتنظيمية والعقبات المتعلقة برأس المال البشري ، فقد تصبح المنطقة ساحة اختبار للجسيمات الدقيقة. بمرور الوقت ، يمكن أن تصبح دول مجلس التعاون الخليجي ، بدعم حكومي مناسب ، مركزًا للطب الشخصي.