يشعُر الجميع بالقلق من وقت لآخر ، لكن الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات القلق يُعانون من قلق مُتكرر وشديد و بالتالي يُعطل حياتهم

الطبيعية .

في هذه المقالة ، نستكشف الأنواع المختلفة لِاضطرابات القلق جنبًا إلى جنب مع أساليب إدارة القلق والتعامل معه

إذا ما هو القلق؟

هو الشعور بالقلق قبل حدث معين ، مثل الاختبار ، هذا أمر طبيعي .

في العادة ، القلق مؤقت . لكن الشخص المصاب باضطراب القلق يعاني من قلق منتظم وشديد . قد يكون القلق منهكًا ويمنعهم من القيام بأنشطتهم الطبيعية .

اضطرابات القلق شائعة. وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية ، يعاني ما يقرب من 19.1٪ من المصادر الموثوقة من البالغين في الولايات المتحدة من اضطراب القلق .

لنتطرق لأنواع اضطراب القلق :

هناك أنواع عديدة لاضطرابات القلق ، و سأذكر بعض من النقاط :

١- رهاب الميادين :

الخوف من الأماكن المغلقة هو الخوف من الفضاء حيث يصعب الهروب أو تلقي المساعدة إذا حدث خطأ ما .

يميل الأشخاص المصابون بهذا النوع من الرهاب إلى تجنب أماكن أو مواقف معينة. على سبيل المثال ، قد يتجنبون الازدحام أو وسائل النقل العام ، وقد يصبح بعض الناس مقيمين في المنزل في الحالات الشديدة و المتطورة .

٢- اضطراب القلق العام :

اضطراب القلق العام(GAD) ينطوي على القلق المستمر بشأن الأشياء اليومية. قد لا يكون للقلق سبب أو سبب واضح. يمكن أن تسبب هذه الحالة المزمنة يصاحبها صعوبة في النوم والتهيج وتوتر العضلات .

٣- اضطراب الوسواس القهري :

يتسبب اضطراب الوسواس القهري سلوكيات  (OCD) في حدوث أفكار مزعجة ودخيلة قد يديرها الشخص من خلال القيام بسلوكيات متكرر  توفر له راحة مؤقتة .

تشمل بعض السلوكيات مثل غسل اليدين قسريًا خوفًا من التلوث ، إذا لم يقم الشخص بهذا السلوك بالإكراه ، فقد يشعر بمزيد من القلق نتيجة لذلك .

٤- الرهاب :

الخوف من الأماكن المغلقة هو أحد أنواع الرهاب أو الخوف. ومع ذلك ، يوجد العديد من أنواع الرهاب الأخرى. بعضها شائع ومعتدل نسبيًا ، مثل الخوف من العناكب أو رهاب العناكب. و تختلف درجة الخوف من شخص لآخر .

٥- اضطراب الهلع او نوبات الهلع :

 أولئك الذين يعانون من اضطراب الهلع معرضون لنوبات الهلع. تسبب نوبات الهلع هذه أعراضًا جسدية تشبه النوبة القلبية .

٦- اضطراب ما بعد الصدمة :

يمكن أن يتطور اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) بعد تعرض الشخص للصدمة. على سبيل المثال ، قد يصاب شخص ما باضطراب  ، بعد حادث أو اعتداء أو كارثة طبيعية .

في بعض الناس ، تكون الأعراض مؤقتة. لكن آخرين سيعانون من اضطراب ما بعد الصدمة على مدى فترات طويلة .

٧- الصمت الانتقائي أو الخرس الانتقائي أو التباكم :

الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب النادر يتجنبون التحدث ، على الرغم من قدرتهم على القيام بذلك. أولئك الذين يعانون من الصمت الانتقائي عادة ما يكونون مصدر موثوق به خجولين للغاية. يبقى من يعاني من هذا المرض صامتاً حتى لو ترتب على صمته العار أو النبذ الاجتماعي أو حتى عقوبات .

٨- قلق الانفصال :

يعتبر قلق الانفصال أمرًا شائعًا عند الأطفال ، لكن البالغين أيضًا يعانون منه .

يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من اضطراب القلق خوفًا شديدًا من الانفصال عن الأشخاص المقربين منهم في حياتهم.

٩- اضطراب القلق الاجتماعي :

يعاني الأشخاص المصابون باضطراب القلق هذا من خوف شديد من التفاعلات الاجتماعية. عادة ما يخشون المصدر الموثوق به من  الإذلال الاجتماعي ويقلقون بشأن الحكم من الآخرين عليهم .

ما هي نوبة القلق ؟

يتضمن القلق أو نوبة الهلع انفجارًا مفاجئًا للقلق الشديد ينتج عنه أعراض جسدية. قد تشمل الأعراض صعوبة في التنفس وألم في الصدر ودوخة .

يستخدم بعض الناس مصطلح هجوم القلق ونوبات الهلع بالتبادل. يمكن أن تستمر نوبات الهلع من 5 إلى 30 دقيقة في أي مكان .

إن الإصابة بنوبة هلع أمر مخيف ، وعادة ما يخشى الأشخاص الذين يعانون منها من إثارة نوبة أخرى. يبذل بعض الأشخاص جهودًا كبيرة لتجنب مواقف معينة قد تؤدي إلى حدوث نوبة هلع أخرى .

أعراض نوبة الهلع :

 لا تهدد أعراض نوبة الهلع الحياة على الرغم من حدتها. من أعراضها :

التعرق

الارتجاف

الدوخة

ضيق في التنفس و اللهث

غثيان

خفقان القلب

زيادة معدل ضربات القلب

تبدد الشخصية

الهبات الساخنة والباردة

يعاني بعض الأشخاص من هذه الأنواع من الأعراض مع قلقهم منتظم. ما يجعل نوبة الهلع مختلفة هو مدى حدة الأحاسيس الجسدية وبشكل مفجأة .

أسباب القلق 

 أسباب القلق معقدة. قد تتضمن بعض الأسباب المحتملة لاضطراب القلق ما يلي :

١- البيئة:

تجارب حياة الشخص ، وتنشئته ، وبيئة منزله لها تأثير كبير على ما إذا كان الشخص يعاني من القلق أم لا. تشير دراسة أجريت عام 2014 إلى أن بعض أساليب الأبوة والأمومة تزيد من خطر الإصابة باضطرابات القلق.

 

٢- علم الوراثة:

الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لاضطرابات القلق هم أكثر عرضة للإصابة بواحد.

الحالات الصحية: قد تسبب بعض المشاكل الصحية أعراض القلق ، مثل أمراض الغدة الدرقية أو القلب

العلاجات

هناك خيارات علاج فعالة لاضطرابات القلق. يختلف نوع العلاج اعتمادًا على اضطراب القلق .

تتضمن بعض علاجات القلق ما يلي :

العلاج النفسي

تعد علاجات الكلام ، مثل العلاج السلوكي المعرفي . (CBT)  علاجًا قياسيًا لاضطرابات القلق

يعلم العلاج المعرفي السلوكي الأفراد الذين يعانون من القلق أن يتعاملوا مع مشاعرهم وأفكارهم بشكل مختلف. يمكن أن يتضمن العلاج السلوكي المعرفي أيضًا علاجًا بالتعرض لعلاج الرهاب ، مما يعني أن الشخص يعرض نفسه بشكل تدريجي ومتعمد لخوفه .

الأدوية

في بعض الحالات ، قد تساعد الأدوية ، مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق ، في تقليل الأعراض. هذه مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة.

قد يصف الطبيب حاصرات بيتا لشخص مصاب باضطراب الهلع. يمكن أن تساعد حاصرات بيتا في علاج الأعراض الجسدية للقلق ، مثل سرعة ضربات القلب والارتعاش

إدارة

يمكن أن تساعد بعض استراتيجيات الرعاية الذاتية الشخص في إدارة القلق في حياته اليومية. يجب ألا يستخدم الأشخاص الذين يعانون من القلق الشديد هذه الأساليب لتحل محل المساعدة من أخصائي الصحة العقلية.

مجموعات الدعم

يمكن أن توفر مجموعات الدعم للأشخاص الذين يعانون من القلق مكانًا للتحدث عن تجاربهم مع الآخرين الذين يفهمون حالتهم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الانخراط في مجموعات روحية تركز على التعاطف والتسامح قد يساعد بعض الأشخاص الذين يعانون من القلق.

تقنيات الاسترخاء 

يمكن للأنشطة التي تهدئ الجهاز العصبي أن تساعد في تخفيف القلق ، مثل :

قضاء الوقت في الطبيعة

التأمل واليقظة

الأنشطة التي يجدها الشخص ممتعة

تغيير نمط الحياة

يمكن لمواد مثل الكافيين وبعض النواقص الغذائية أن تجعل القلق أسوأ. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من التمارين الرياضية وتناول نظام غذائي غني بالمغذيات في الحد منه .

قد يشعر الشخص المصاب باضطراب القلق ببعض الفوائد من :

تقليل تناول الكافيين

التركيز على تناول الأطعمة الكاملة ، مثل الفواكه والخضروات والأسماك

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

الملخص :

القلق هو رد فعل طبيعي للتوتر والتغيير ، لكن اضطرابات القلق هي حالات مزعجة للغاية. هناك العديد من أنواع اضطرابات القلق ، بما  في ذلك اضطراب ما بعد الصدمة ، والوسواس القهري ، واضطراب القلق العام ، والرهاب .

قد يشمل علاج اضطراب القلق مزيجًا من العلاج والأدوية. يجب على الناس طلب المساعدة من القلق الذي يؤثر بانتظام على حياتهم الطبيعية .

ترجمة : أروى فهد .

المصدر