تتعدد الأنماط الشخصية وتختلف ويوجد عدد كبير منها، لكن أجمعت الكثير من الدراسات على وجود 4 من أنواع الأنماط المختلفة يرتبط كل منها بلون  وهي: الأحمر ، الأصفر ،الأخضر ، الأزرق.

  • 80% من البشر لديهم مزيج من اثنين من الألوان التي تهيمن على سلوكهم.
  • 5% فقط لديهم لون واحد يهيمن على سلوكهم.
  • 15% تهيمن على سلوكهم ثلاثة ألوان.
  • الأكثر شيوعاّ بين البشر هو السلوك الأخضر وحده، أو الأخضر مع لون واحد آخر.
  • الأقل شيوعاً بين البشر هو السلوك الأحمر وحده، أو السلوك الأحمر مع لون آخر.

الأحمر – مهيمن

الشخصية الغاضبة

الأشخاص الذين ينتمون إلى هذا النوع مباشرون ومركزون. هم أقوى عقليا من معظم البشر الآخرين ولديهم موهبة للتفكير النقدي وحل المشكلات. هم أيضا الأكثر شجاعة ولديهم قدرة عالية على المنافسة. لا يخافون من أي شيء أو أي شخص. إذا كانوا خائفين، فلن يخبروك بذلك. يُظهر هؤلاء الأشخاص باستمرار أنهم يتمتعون بأعلى درجات احترام الذات من أي نوع من أنواع الشخصيات الأربعة ويثبتون ثقتهم في كل وقت.

 التعامل مع الشخصية الغاضبة:

لا تحاول السيطرة عليهم بأي شكل من الأشكال ، وامنحهم فرصًا لتولي المهام والمسؤوليات ، كما يجب عليك أن
توفر لهم الحب والمودة وفقا لاحتياجاتهم ، وقدم لهم المساعدة فقط عندما يُطلب منك ذلك.

الأصفر – ملهم

الشخصية المتفائلة

يوصف هذا النوع بأنه تلقائي، متفائل، ومتحمس. النوع المتفائل يحب المغامرة وتجربة أشياء جديدة في الحياة، كما أن لديهم طاقة عالية وفضول، ومع كل تلك الجوانب الإيجابية، تأتي أيضا حقيقة أنه شخصية متهورة وغالبا ما تتخذ قرارات سريعة. وتتمتع تلك الشخصية المتفائلة بأنها اجتماعية بدرجة كبيرة، فهم مستعدون على تكوين الصداقات في أي وقت، كما إنهم فنانين، إنهم يحبون الأضواء ويحبون الاهتمام، وغالبًا ما يقومون بأشياء لتمييز أنفسهم عن القاعدة والتفاخر بالفردية.

 التعامل مع الشخصية المتفائلة:

التعامل مع الشخصية المتفائلة ليس صعبًا، فقط امنحهم فرصًا للتعارف، وامنحهم الكثير من المودة، كما إنك لا بد ألا تقدم لهم المساعدة إلا إذا طلبوا ذلك.

 

الأخضر – متزن

الشخصية الهادئة

النوع الهادئ والذي يعرف عنه امتلاك مهارات اجتماعية استثنائية. تتمتع هذه الأنواع من الناس بذكاء عاطفي أعلى من الآخرين، ويمكنهم التعبير عن أنفسهم بشكل أكثر فعالية، إنهم متعاطفون مع الآخرين وغالبًا ما يحبونهم كثيرًا، وهم جيدون في ربط الحقائق وفهم الطريقة التي يفكر البشر ويتصرفون. ليس من السهل أن يغضبوا، كما إنهم يحبون أن يعيشوا حياة هادئة، خالية من المفاجآت. إنهم هادئون معظم الوقت ومستمعون جيدون. في الوقت نفسه، يدعم هؤلاء الأشخاص بشكل عام الآخرين ولا يلجؤون إلى انتقاد أقرانهم، إنهم طيبون للغاية، وبالتالي هم النوع الذي يجب الاستفادة منه في كثير من الأحيان.

 التعامل مع الشخصية الهادئة:

إذا كنت تريد أن تتعامل مع الشخصية الهادئة بشكل صحيح، فعليك ألا تجبرهم على الاختلاط، ولا بد أن تشارك معهم القرارات، وكن مستعدًا لقبول جزء من المسؤولية عن العواقب. ابحث عن طرق خاصة لإشراكهم في العلاقات الشخصية العميقة، لا تغضب إذا وجدت الشخصية الهادئة ليست لديها الرغبة في بدء المودة، وعليك أن تدرك أن روح الدعابة لديهم ليست سوى آلية دفاعية لحماية أنفسهم.

 

 

 الأزرق – تحليلي

الشخصية الكئيبة

الرابع والأخير من أنماط الشخصيات هو الشخصية الكئيبة، فهم يميلون إلى الحزن والهدوء، هذه الأنواع من الناس مخلصون بشدة للذين يحبونهم، كما أن لديهم قيم جيدة، وفهم كيفية إظهار الاحترام للآخرين. يفضل الناس الحزناء وجود عدد قليل من الأصدقاء المقربين بدلاً من العديد من المعارف. لقد بذلوا الكثير من الجهد في علاقاتهم؛ لدرجة أنها غالبا ما تميل إلى نسيان احتياجاتهم الخاصة. من المحتمل أن تبحث هذه الأنواع من الأشخاص عن الشريك المثالي.

 التعامل مع الشخصية الكئيبة:

أظهر لهم أنهم محبوبون ومقدرون، ولا تجبرهم على تحمل مسؤولية شخص آخر، ساعدهم في تركيز أفكارهم على الأشياء الإيجابية، والتفكير في أشياء جيدة بدلاً من الأشياء السلبية. هذا سوف يقلل من مزاجهم السيئ، وشجعهم على إظهار أو التعبير عن مشاعرهم العميقة والعطاء بطرق مريحة لهم ولمن يحبونهم.

 

أنماط الشخصية حسب تقسيم شعوب الأزتيك القديمة:

كان الأزتيك شعباً أصلياً عاش في وسط المكسيك من القرن الرابع عشر ال القرن السادس عشر. وهو معروف بحضارته المتقدمة بشكل لا يصدق ومعابده الرائعة. وعندما حاولوا تقسيم الناس الى فئات مختلفة، استخدموا شيئاً يعرفونه جيداً، العناصر الأربعة: النار والهواء والأرض والماء. حتى يومنا هذا، يتم استخدام العناصر الأربعة لوصف أُطر العقل المختلفة:

  • (الأحمر) هم الناريون: ناريون، غاضبون، متهورون قليلاً. انهم القادة.
  • (الأصفر) هم الهوائيون: عازمين لكن أكثر تساهلاً. انهم يظهرون سريعاً مثل الرياح ا لعاصفة، ويظهرون القليل من الغبار في هذه العملية.
  • (الأخضر) هم الأرضيون، يجسدون الاستقرار والأمن، وخلق أشياء طويلة الأمد وللبناء من أجل المستقبل.
  • (الأزرق) هم المائيون، الماء عنصر يحترمه الأزتيك كثيراً، انهم هادئون وواثقون، ويلاحظون كل ما يحدث.

 لقياس سمات الشخصية لكل نمط من الأنماط الأربعة، يجب أن يتم ذلك عن طريق تحديد أو تعريف السمّة نفسها، على سبيل المثال: سمة الهيمنة تُقاس بكيفية معالجة الشخص للمشاكل وتعامله مع التحديات، بينما تُقاس سمة الالهام بمدى تأثير الشخص على الآخرين واقناعهم بأفكاره، ومدى تفاعلهم معه. ويتم قياس درجة الاستقرار في المقام الأول من خلال مدى تقبّل الشخص للتغيير، فالشخص الأكثر استقراراً هو الأكثر مقاومة للتغيير، والعكس صحيح. وأخيراً تُظهر القدرة التحليلية مدى رغبة الشخص في اتباع القواعد واللوائح، فهم لا يستطيعون قبول أن تسوء الأمور، فالجودة بالنسبة لهم تكون مهمة.

في الختام، يشير الكاتب توماس إريكسون الى أن السمات الشخصية وربطها بالألوان هي مجرد طريقة لتسهيل الأمور على الأشخاص قليلي الدراية بأمور علم النفس الحديث أو السلوكيات والطبائع البشرية. فالألوان بحد ذاتها ليست هامة، لكن تسهيل عملية التعلم والتدريب اقتضت ذلك الأمر كونه (أي الكاتب) عمل كاستشاري تدريب للآلاف من المدراء التنفيذيين ليصبحوا قادة أفضل وأكثر كفاءة خلال السنوات العشرين الماضية.