(الاحتفاظ بالموظف)

إدارة الموارد البشرية في المنظمات الصحية هي“الإدارة التي تهتم بمساعدة الآخرين في تحقيق أهدافهم وأهداف المنظمة ” ولكونالعمل مهم ولكنه ليس الأهم وكون العنصر البشري يلعب دور مهم في تقديم النجاح للخدمات في المنظمات الصحية والاحتفاظ به أمراَ ضرورياَ للاستدامة لأي منظمة صحية وبخاصة الموظفين المتميزين والموهوبين حيث أن التوازن بين الحياة والعمل للموظفين هو العامل الأهم لتحفيزهم وهذا يتطلب إجراء تغيرات بسيطة وسهلة.

وكون إدارة الموارد البشرية مسئولة تنفيذية لانتقاء أفضل المواهب وجذبها والاحتفاظ بأفضل الموظفين وتشجيعهم وإبقائهم راضين عن عملهم فهناك وسائل من شأنها الاحتفاظ بأفضل الموظفين لأطول فترة ممكنة:

  • اعتماد قنوات تواصل مفتوحة: يعتبر التواصل الدائم والصريح من أهم القيم في المنظمة الصحية، والمحاولة قدر الإمكان الحفاظ على قنوات تواصل مفتوحة وصريحة وسليمة ومتينة في كافة أقسام المنظمة الصحية ، ويمكن المنظمات الصحية القيام بمبادرات عدة من أجل تشجيع التواصل الدائم فيها، وذلك من خلال توفير مساحات عمل مفتوحة، إضافة إلى تسهيل التواصل داخل المنظمة الصحية، وعقد الاجتماعات على كافة المستويات، وبشكل دوري من أجل إيصال رؤية المنظمة الصحية ورسالتها والتقدم على صعيد الخدمات.
  • دمج مفاهيم المسؤولية الاجتماعية في رسالة المنظمة الصحية : إدارة موارد البشرية تتمتع بأعلى مستويات الرضا الوظيفي والاحتفاظ بالموظفين: “إنهم يشعرون بأنهم جزء من رسالة مهمة وسامية، وبأنهم فخورون بأن ما يقومون به يؤثر بشكل إيجابي في المجتمع الذي يعيشون فيه”. وتلعب المسؤولية الاجتماعية للمنظمات الصحية دورا كبيرا في جعل الموظفين يشعرون بأنهم ينتمون لمنظمة صحية تهتم بالمجتمع، والذي من شأنه أن يساعدهم على إيجاد المزيد من المعنى والراحة والفخر والرضا في عملهم “إن وظيفتهم مهمة وذات معنى” .
  • تقديم المكافأة العادل: المكافآت والرواتب غير العادلة أو تلك التي تفتقر إلى التنافسية هي أكثر سبب يدفع بالموظفين إلى البحث عن عمل آخر، وقد ساعدت البيانات المختصة على جعل مسألة الرواتب أكثر شفافية، كما أنها مكنت الموظفين في شتى التخصصات والأدوار ومجالات العمل من مقارنة رواتبهم مع أقرانهم. و أن هناك العديد من البدائل المبتكرة للمكافآت المالية يمكن من خلالها مكافأة أفضل الموظفين مثل مكافآت الأداء السنوية، وأي مكافآت إضافية أو استثنائية أو فوائد قد تشمل الاشتراك في الصالات الرياضية ومواقف مجانية للسيارات، وبدل السكن والدراسة والسفر والتدريب والمواصلات، أو الاتفاق مع فريق عمل على أوقات عمل مرنة والعمل الجزئي أو العمل الإضافي.
  • احترام الموظفين : الإخلاص شأنه شأن الاحترام يعد من القيم المتبادلة بين الموظفين والمنظمة الصحية ، وتعد المنظمة الصحية التي تهتم بخدمة الأفراد، والعلاقة مع الزملاء الموظفين والمشرفين من الأساليب التي يمكن أن تستخدمها المنظمة لدعم الاحترام .
  • الإصغاء إلى الموظفين: الإصغاء إلى آراء الموظفين وتعليقاتهم هي الوسيلة الأفضل لضمان اكتساب احترامهم وثقتهم، وتستمع المنظمة الصحية لما يودون تقديمه من أجل تطوير الأعمال والى آرائهم ورؤيتهم حول تحسين العمل وأين يرون أنفسهم في كل هذه التطورات والتغييرات، فإتاحة الفرصة أمامهم لمشاركة أفكارهم وآرائهم واتخاذ القرارات المرتبطة بأدوارهم الوظيفية تعد من أهم العوامل لتحفيزهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم وتعزيز ولائهم تجاه عملهم.
  • تقديم التقدير والتشجيع : ينتظر الموظف المكأفاة والتقدير بفارغ الصبر، ويقوم أفضل المديرين بمكافأة أفضل الموظفين بشكل علني وباستمرار، ولا ينبغي أن يكون تقييم الأداء حدثاً سنوياً مرتبطاً بحالة من الخوف والقلق، بل لا بد أن نجعل تقييم الأداء جزءاً من ثقافة المنظمة الصحية ونشاطها اليومي المتميز .
  • الاستثمار في التدريب والتطوير : إن أهم ما يرغب الموظفون في تغييره في عملهم هو مسار التطوير والتنمية الخاص بهم، ويتطلعون إلى المنظمات التي تستثمر في تدريب وتطوير موظفيها بشكل دائم.
  • الإعتراف بجهود الموظفين : يعتبر الثناء المستمر على جهود الموظفين وإنجازاتهم من العوامل الأساسية التي من شأنها رفع معنوياتهم. بيت.كوم حول ، إن تقدير الأداء الجيد هو من أهم عوامل الإحتفاظ بالموظفين ،كما أن تقدير الجهود والإنجازات هي من المحفزات الأهم للموظفين.

لذا من المهم جداً تقديم التعليقات البناءة والإيجابية وذلك بشكل مستمر بهدف تحفيز الموظفين وتشجيعهم وإرشادهم. فكلمة تقدير للعمل الجيد قد ترفع معنويات الموظف إلى حد كبير، والمنظمة الصحية التي تعترف بمساهمات الموظفين وتقدرها على الدوام وبانتظام تمكنت من التخلص من الأسباب الرئيسية لتبدل الموظفين.

  • تقدم سبل المرونة: يرغب الموظفون على نحو متزايد في التمتع بمزايا المرونة في وظائفهم، وعليه فإنهم سيستمرون مع المنظمة الصحية التي تضمن لهم تحقيق ذلك، فتغييرات جداول المواعيد، وثبات المناوبات، ومنح الإجازات لقضاء الأمور الشخصية، وكذلك المبادرات الأخرى التي تعود بالنفع على الموظفين .
  • توفير التخطيط المهني المناسب: يعتبر الوضوح والإنصاف والشفافية من الأمور الضرورية عندما يتعلق الأمر بتخطيط المسار المهني، لذا توضع أطر رسمية لتحقيق ذلك، بحيث يكون كل موظف على دراية بمساره الوظيفي والمهارات التي يحتاج إليها والإنجازات التي يتوجب عليه تحقيقها من أجل صعود السلم الوظيفي.
  • تعزيز روح التحدي: إدارة الموارد البشرية ترفع مستوى الأداء لتشجيع النمو والابتكار والإبداع وللحفاظ على أفضل المواهب من الموظفين ، وذلك حتى يكون طاقم العمل مستعداً دائماً للمجازفة ومتمكنا بشكل تام لتحقيق المزيد من الإنجازات والتعلم أثناء أداء العمل.
  • مناصرة الأقدمية: يقدر الموظفون المنظمة الصحية الذي تقدر فترة الخدمة الطويلة، وفي حين أن منح مكافآت الالتحاق بالعمل أمر منطقي في المنظمات الصحية، فإن المنظمات الصحية عليهم أيضًا أن يقدروا قدامى الموظفين.

وفي الختام لا تستطيع أي منظمة صحية  أن تحقق أي نجاح دون موظفين، فهم الذين يبتكرون وينشئون ويقدمون الخدمات ، و التوازن الصحيح بين المهارات والمعرفة والقدرات حتى يتحقق النجاح في مهام المنظمة الصحية هي أن تدرك أنها بالاستثمار في موظفيها تستطيع تزويدهم بهذه المهارات، ما لم يفعل هؤلاء الموظفون ما يحبونه، وما يجيدونه، ويعملوا بحماس ونشاط.

 

 

مها أوآن نوح فطاني                                                                

ماجستير إدارة وتخطيط                                                          

أخصائي إداري بمستشفى النور التخصصي                                                          

إدارة الموارد البشرية / قسم التوظيف