الجوده الصحيه (صحيفة عكاظ)

أكد المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث د. قاسم القصبي أن يوم الجودة الذي ينظمه المستشفى سنوياً يتيح الفرص للموظفين لعرض مبادراتهم المتعلقة بمجال الجودة ومشاركة تجاربهم من أجل تحقيق رعاية صحية أفضل للمرضى، معبراً عن إعجابه بعدد من المبادرات التي عرضت في الفعاليات لتحسين الأداء ورفع مستوى الجودة.

وأوضح د. القصبي خلال افتتاحه يوم الجودة السنوي أمس أن المستشفى نفذ عام 2014م نظاماً إلكترونياً متكاملاً لرصد ومعالجة العديد من الجوانب المتعلقة بسلامة المرضى وتجويد الرعاية الطبية المقدمة، وذلك في إطار التزام المؤسسة المستمر في تحسين مستوى الجودة النوعية.

ولفت إلى أن المستشفى حقق العديد من الإنجازات المهمة باعتراف مؤسسات عالمية مرموقة، من بينها شهادة مركز الاعتماد الأميركي للتمريض ضمن ستة مراكز طبية تحصل على هذا الاعتماد خارج الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى تحقيق المستوى السابع في تطبيق السجل الطبي الإلكتروني وفقاً لمقياس جمعية نظم إدارة المعلومات الصحية المعروفة عالمياً (HIMSS) الذي يعد الأعلى في هذا الإطار، وذلك كأول مؤسسة طبية تحصل على هذا التصنيف خارج قارة أميركا الشمالية.

من جانبه، أوضح نائب مدير إدارة الجودة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض د. عبدالعزيز الراجحي أن فعاليات يوم الجودة السنوي تهدف إلى توحيد عملية التواصل بين مختلف أعضاء الفريق الطبي وتحسينها بما يضمن رفع مستوى الخدمات المقدمة للمرضى، لافتاً إلى أنه بحسب الدراسات العالمية فإن نحو 65% من الأخطاء الطبية ناتجة عن ضعف التواصل.