تقرير الجودة الصحية – اعداد عبدالمجيد الحارثي : 

في أكتوبر 2004 أطلقت منظمة الصحة العالمية برنامج سلامة المرضى , استجابة لقرار جمعية الصحة العالمية تحث منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء للأهتمام بـ برنامج سلامة المرضى , وتأسيسها يؤكد على أهمية سلامة المرضى وأنها قضية الرعاية الصحية العالمية .

تهدف منظمة الصحة العالمية لتنسيق ونشر وتسريع في ادخال تحسينات في مجال سلامة المرضى في جميع أنحاء العالم كما يوفر وسيلة للتعاون الدولي والعمل بين الدول الأعضاء في المنظمة وأمانة منظمة الصحة العالمية والخبراء والتقنيين , والمستهلكين فضلا عن المهنيين والمجموعات الصناعية . في كل عام توفر منظمة الصحة العالمية عدد من البرامج التي تغطي الجوانب النظامية والفنية لتحسين سلامة المرضى بجميع أنحاء العالم .

تم انشاء منظمة الصحية العالمية لسلامة المرضى لتسهيل وضع سياسة سلامة المرضى والممارسات في جميع دول الأعضاء في المنظمة والتصرف كقوة رئيسية لتحسين سلامة المرضى بجميع أنحاء العالم.

 

– ماهي سلامة المرضى ؟

هي عدم وجود ضرر يمكن الوقاية منه أثناء عملية الرعاية الصحية , الانظباط في سلامة المرضى هي جهود منسقة لمنع الضرر الذي تسببه عملية الرعاية الصحية نفسها , على مدى السنوات العشر الماضية أصبحت سلامة المرضى ذات اهتمام واعتراف متزايد لأهميتها العالمية , ولكن لايزال هناك الكثير من العمل يمكن القيام به .

 

– الرؤية:

 رؤية منظمة الصحة العالمية انه كل مريض يتلقى الرعاية الصحية الامنة , في كل مرة , في كل مكان.

 

– الرسالة :

رسالة منظمة الصحة العالمية لسلامة المرضى هي لتنسيق وتسهيل وتسريع التحسينات في سلامة المرضى في جميع أنحاء العالم من خلال :

  • الدعوة الى التغيير لمكانة منظمة الصحة العالمية
  • توليد وتبادل المعارف والخبرات .
  • دعم الدول الأعضاء في تنفيذ اجراءات سلامة المرضى .

 

– مبعوث برنامج سلامة المرضى في منظمة الصحة العالمية

عيَّنت الدكتورة مارغريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، السير ليام دونالدسون مبعوثاً لمنظمة الصحة العالمية في مجال سلامة المرضى؛ وقد قدم السير ليام خدماته من قبل رئيساً للأطباء في إنكلترا في الفترة 1998 و2010، وسيؤدي دوراً هاماً في مساعدة منظمة الصحة العالمية على تعزيز سلامة المرضى، باعتبار سلامة المرضى من الأولويات في الصحة العمومية على الصعيد العالمي.

وسيسعى السير ليام إلى حشد الدعم السياسي لمبادرة منظمة الصحة العالمية بشأن سلامة المرضى بالتعاون مع قادة العمل الصحي في جميع أرجاء العالم ومع الوكالات المانحة ومع المنظمات الخيرية ومع الحكومات، ومن أجل إعطاء الأولوية للأنشطة التي تستهدف التصدي للقضايا المتعلقة بسلامة المرضى على الصعيد الوطني وعلى الصعيد الدولي.

كما سيقدم سير ليام المشورة إلى المديرة العامة حول القضايا الاستراتيجية في مجال سلامة المرضى، كما سيقدم الاقتراحات حول الإجراءات الاستراتيجية وحول مجالات التعاون على الصعيد العالمي.