المبادرة هي سبْق إلى اقتراح أمرٍ أو تحقيقه بدأت ثقافة المبادرة في القرن العشرين وتم وضع أسس ومبادئ لها وبدأت عدة مؤسسات بنشرها بين العاملين للتحسين والتطوير من بيئة العمل إلى أن انتقلت المبادرات إلى الصيغة المجتمعية في عدة أشكال منها الثقافية والاجتماعية و الصحية .  

المبادرات الصحية وهي مشاريع ايجابية لخدمة المجتمع تتنوع الجهات المقدمة لها من حكومية و اهلية و تطوعية  تهدف بشكل أساسي الوصول بالمعلومات الصحية إلى المجتمع بطريقة مبسطة ورائعة و ابداعية .

انتشرت في الاونة الاخيرة المبادرات المجتمعية بشكل عام والمبادرات الصحية بشكل خاص وذلك لاستشعار المتخصصين في الصحة بأهمية توعية المجتمع عن بعض المشاكل الصحية التي بدأت بغزو المجتمع مثل السمنة والسكر والضغط وغيرها من الامراض التي يجب محاربتها وتثقيف وتوعية المجتمع بأضرارها وطرق الوقاية منها .

ولا تقف المبادرات الصحية عند التوعية بالأمراض بل تتجاوز إلى التوعية بالحقوق والواجبات وجودة الرعاية الصحية ورفع المستوى الثقافي الصحي لدى المجتمع .

المبادرات الصحية تبعث الايجابية في المجتمع كذلك هي من وسائل التوعية الذكية وذلك بالوصول إلى المجتمع من خلال أماكن التجمّع الدائمة مثل الحدائق والمهرجانات والمجمّعات التجارية التي تضمن الوصول إلى  شريحة متنوعة وكبيرة من أفراد المجتمع .

والجميل في واقع الأمر عدم ارتكاز المبادرات الصحية على وسلية عرض واحدة مثل الحملات الميدانية بل وصلت إلى  التوعية عن طريق تويتر بإنشاء الحسابات الصحية التوعوية كذلك عن طريق اليوتيوب وإنتاج بعض المقاطع والمشاهد التوعوية المتخصصة بالصحة بطريقة مختصرة أكثر من رائعة ساهمت في التأثير على شريحة جيدة من الجمهور .

مازلت أرى أننا بإمكاننا فعل المزيد وابتكار وسائل جديدة في المبادرات الصحية ولكن نحن في حاجة ماسة إلى  حاضنات للمبادرات المجتمعية بشكل عام بحيث تتولى رعايتها من أول خطوات التخطيط إلى  التنفيذ ثم الانجاز.

تطور التثقيف والتوعية الصحية بإدخال مفهوم المبادرات يساهم في اشراك المجتمع باعتباره ركن أساسي في العملية الصحية الثقافية .

المبادرات الصحية طريقة رائعة للوصول للمجتمع لكن يجب التركيز على المحتوى الذي نريد ارساله للمتلقّي ومراجعته .

فواصل ،،،

# تعيين هدف واضح و محدد للمبادرة ومحاولة الوصول اليه .

# الهدف المحدد يساعد في التقييم الفعلي للمبادرة .

# تقديم المبادرات بمحتوى مبسط و رائع يضمن تفاعل الفئة المستهدفة من المبادرة  وسهولة الوصول من خلالها للأهداف .

# طريقة عرض المبادرات الصحية باعتماد الابتكار و الابداع والبعد عن الروتين تجذب المجتمع وتضمن تفاعله مع المبادرات .

# الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي لتأثيرها على المجتمع وسهولة الوصولها .

# ايصال هدف المبادرة بأكثر من اسلوب لتتناسب مع جميع الأنماط ( بصري – سمعي – حسي  )

عبدالرحمن البليهشي

Al_blehshy@