تقرير الجودة الصحية_إعداد: إيمان صباغ

 

قد شهدت العقود الماضية تزايداً مستمراً في البيّنات على المنافع الصحية للرضاعة الطبيعية للطفل والام والتوصيات بممارستها. ويمكن لمنظمة الصحة العالمية التصريح، بكل ثقة الآن، بأنّ الرضاعة الطبيعية تسهم في الحد من معدلات وفيات الأطفال وتتيح منافع صحية تدوم حتى مرحلة الكهولة. ويوصى، على الصعيد السكاني، بالاقتصار على تلك الرضاعة لتغذية الرضّع في الأشهر الستة الأولى من حياتهم والاستمرار فيها بعد ذلك مع إعطاء الأغذية المكمّلة المناسبة حتى بلوغ الطفل عامين من العمر او اقل .

لبن الأم هو أوّل غذاء طبيعي يتناوله الرضّع، وهو يوفّر كل ما يلزم للرضيع من طاقة وعناصر مغذية في الأشهر الأولى من حياته، كما يستمر ذلك اللبن في تغطية نحو نصف احتياجات الطفل الغذائية  أو أكثر من ذلك خلال الشطر الثاني من العام الأوّل، ونحو ثلث تلك الاحتياجات خلال العام الثاني من حياته.

ويسهم لبن الأم في النماء الحسّي والمعرفي وحماية الرضّع من الأمراض المعدية والمزمنة. ويسهم الاقتصار على الرضاعة الطبيعية في الحد من وفيات الرضّع الناجمة عن أمراض الطفولة الشائعة، مثل الإسهال أو الالتهاب الرئوي، ويساعد على الشفاء من الأمراض بسرعة.

وتسهم الرضاعة الطبيعية في تعزيز صحة الأمّهات وعافيتهم، كما تساعد على تباعد الولادات وتحدّ من مخاطر الإصابة بالسرطان المبيضي أو سرطان الثدي، وتزيد من الموارد الأسرية والمجتمعية، كما أنّها من السُبل الغذائية  المأمونة التي لا تضرّ بالبيئة.

وعلى الرغم من أنّ الرضاعة الطبيعية هي من الممارسات الطبيعية، فإنّها تمثّل أيضاً سلوكاً يُكتسب بالتعلّم. فقد بيّنت مجموعة شاملة من البحوث أنّ الأمّهات والأولياء الآخرين بحاجة إلى دعم نشط للأخذ بالرضاعة الطبيعية والاستمرار فيها. وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف مبادرة المستشفيات الصديقة للرضّع في عام 1992 بغرض تعزيز ممارسات الأمومة الداعمة للرضاعة الطبيعية. وتسهم تلك المبادرة في تحسين نسبة الأخذ بمبادئ الاقتصار على الرضاعة الطبيعية في جميع أنحاء العالم، وهي كفيلة، إذا ما كانت مشفوعة بالدعم على جميع مستويات النظام الصحي، بمساعدة الأمّهات على الاستمرار في تلك الرضاعة.

 

مجموعات دعم الأمهات تساعد في تشجيع الرضاعة الطبيعية ,منها:

  •   في الاتحاد الروسي وجميع أنحاء العالم، تساعد مجموعات الدعم في تشجيع النساء على الرضاعة الطبيعية. وتعتبر رابطة موسكو الكبرى لدعم الأمهات الشابات إحدى هذه المجموعات الموجودة في روسيا، وهي منظمة لا تهدف إلى الربح وتقع في مقاطعة موسكو

 

  •  من الناحية المحلية (وزارة الصحة )في المملكة العربية السعودية :

دعم الرضاعة الطبيعية  ودوائر  الدعم الخمس للرضاعة الطبيعية توضّح التأثير الفعّال والضمني لقرار الأم الذي تتخذه بشأن إرضاع وليدها والإقدام على التجربة الإيجابية في مجال الإرضاع. و قد سبق التعرض لها خلال الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية 2008م، وتظل دوائر الدعم تمثل القاعدة الأساسية التي ترتكز عليها الأمهات عند إرضاع مواليدهن.

 

عناصر مجموعة دعم الأمهات والأطفال:

  1. الأسرة والشبكة الاجتماعية.
  2. نظم الرعاية الصحية.
  3. أماكن العمل.
  4. الحكومة والتشريعات.
  5. الاستجابة للأزمات وحالات الطوارئ.
  6. المرأة .

 

11

 

لا يقتصر دعم الطفل بلبن الام فقط , بل ينبغي تحضير تلك الأغذية وإعطاؤها بطرق مأمونة؛ للحد من أخطار التلوّث، ويُشجع الرضيع على الأكل. 

ويُعد الانتقال من مرحلة الاقتصار على الرضاعة الطبيعية إلى مرحلة الاستخدام الكامل لأغذية الأسرة في الفترات التي يكون فيها الطفل سريع التأثّر، فتلك هي الفترة التي يعاني فيها الكثير من الرضّع من سوء التغذية، وهي التي تسهم كثيرًا في زيادة انتشار سوء التغذية لدى الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم؛ وعليه فإنّه من الضروري إعطاء الأطفال أغذية مكمّلة مناسبة وكافية؛ لضمان الانتقال، على نحو سليم، من مرحلة لبن الثدي إلى مرحلة الاستخدام الكامل لأغذية الأسرة. 
مقادير الأغذية التي ينبغي إعطاؤها :

 

Untitled

 

ملحوظة: 
في حالة عدم اعتماد الطفل على الرضاعة الطبيعية في تغذيته، يجب إعطاؤه بالإضافة إلى ذلك كوبًا إلى كوبين من الحليب يوميًّا، و1-2 وجبة إضافية يوميًّا.

 

المصادر: